إجمالى عدد زيارات المدونة

الأحد، سبتمبر 01، 2013



معلومــــــات لصحتـــــــــك
مشكلة جفاف العيون

من المعروف أن جفاف العين هو عبارة عن اختلال فى الطبقة الدمعية يؤدى إلى اختلال فى شبكية العين ويترتب عليه ضعف عام بالعين والإبصار بصورة خاصة ويأتى على رأس الأسباب المؤدية إلى تلك الحالة هى التعرض للالتهابات المستمرة فى العين خاصة فى تلك الأجواء الحارة، بالإضافة إلى التعرض إلى بعض المعدات المنزلية مثل التكيفات والمراوح بصورة مكثفة يؤدى الإصابة بجفاف العين وقد يكون الإصابة بهذا المرض مصاحبة للأمراض خاصة بالعين مثل مرض الروماتويد أو أن يكون عرض مصاحب لبعض الجراحات فى العين.
كما أن هناك أسباب عامة قد تؤدى إلى جفاف العين منها تقدم العمر فيصاب كبار السن بجفاف فى العين ونقص فى إفراز الغدة الدمعية ويصاب به مستخدمو الكمبيوتر لفترات طويلة فى اليوم. وهناك أسباب للجفاف خاصة بالعين كالتهاب الجفون، الذى يسبب نقصاً فى إفراز الطبقة الدهنية، وبذلك يكون الدمع غير مستقر على سطح القرنية ويزداد تبخره مع أن المريض يشكو فى هذه الحالة من زيادة فى الدموع ولكنه دمع غير مفيد للعين.
ويتم تحديد علاج هذا المرض بناءا على درجة الإصابة به فيتراوح العلاج ما بين قطرات بسيطة لتعويض جفاف القنوات الدمعية وصولا باستخدام الجراحة (لعمل فتحات صغيرة داخل العين لسدادة القنوات الدمعية)، حيث تقوم بزيادة إفرازات العين.