إجمالى عدد زيارات المدونة

الجمعة، يناير 04، 2013


معلومــــــات لصحتـــــــــك
حدوث التهاب اللثة وتورمها بشكل ملحوظ فى أعلى الأسنان
من المعروف إن الالتهاب المتكرر للثة ترجع أسبابه إلى تراكم فضلات الطعام بصفة مستمرة بين ثنايا النسيج اللثوى، وذلك نتيجة لإهمال العناية بنظافة الفم بصورة دورية وعدم تفريش الأسنان بالطريقة السليمة، وكذلك المؤثرات البيئية والعادات السيئة بين بعض الأفراد، خصوصا الشباب، حيث يزداد اهتمامهم بتناول الأطعمة السريعة والسهلة التى تسبب ضررا لقلة احتوائها على عناصر الغذاء المتكاملة، مما يضعف من مقاومة الجسم لها.
كما أن وجود بعض التشوهات فى الأسنان كالاعوجاج يساهم فى تكوين جيوب لثوية مزمنة فى منطقة محددة، تنتشر منها العدوى إلى باقى اللثة، وكذلك استخدام بعض الأشخاص لجانب واحد من الفك أثناء تناول الطعام، مما يساعد على تكوين الترسبات الجيرية التى يصعب إزالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان وهى الطبقة تترسب بين الضرس واللثة.
ومن المؤكد علميا التهاب اللثة عند السيدات والفتيات نتيجة لتغير الهرمونات، فعند السيدات يزداد معدل التهابات اللثة فى فترة الحمل، مما يساعد على كثرة نزيفها بمجرد اللمس، بينما عند الفتيات تزداد معدل حدوث الالتهابات بصورة واضحة فى فترة البلوغ وفترات الدورة الشهرية.
وهناك وسيلة لعلاج التهاب اللثة عن طريق الكحت، وهى عملية تتم باستخدام آلات كاحتة فى المناطق الملتهبة تحت اللثة لإزالة النسيج الرخوى التالف من تعفن بقايا الطعام لتجديد هذه الطبقة لإعادة تماسكها مرة أخرى حول الضرس، وتكرر هذه العملية مرة كل أسبوعين مع الاستمرار فى استعمال المضمضة المطهرة. ولكن فى حالة الجيوب اللثوية يتم كحت الجيب اللثوى بشدة وحشوه بمادة تسمى الهيدروكس، وهى عبارة عن مادة فسفورية تشبه فى تكوينها المادة الأساسية فى تكوين العظام والمينا، وبعد ذلك يغلق الجرح بشكل صحيح.
وفى حالات نادرة قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحى بعد أن يأخذ العلاج بالكحت وقتا طويلا دون نتيجة مؤكدة، وتكون الجراحة عن طريق قص اللثة بشكل حلزونى، ثم توضع مادة الهيدروكس اباتيت لاكتمال إعادة ارتباط النسيج ويغلق الجرح مع وضع ضمادات لمدة عشرة أيام.

هذا هو نشيد مصر بعد الثورة وقبل ان يتغير فى عهد الرئيس أنور السادات
هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات النشيد المصرى السابق تغنيه وتشدوا به لوحدك 
الله اكبر فوق كيد المعتدى
الله اكبر الله اكبر
الله اكبر فوق كيد المعتدى          فالله للمظلوم خير مؤيد
انا باليقين وبالسلاح سافتدى         بلدى ونور الحق يستطع فى يدى
قولوا معى قولوا معى   الله الله الله اكبر           الله فوق المعتدى
الله اكبر الله اكبر
يا هذه الدنيا أطِّلي واسمعي        جيش الأعادي جاء يبغي مصرعي
بالحق سوف أرده وبمدفعي           فإذا فنيت فسوف أفنيه معي
قولوا معي قولوا معي                الله الله الله اكبر            الله فوق المعتدي
قولوا معى الويل للمستعمر          والله فوق الغادر المتكبر
الله اكبر يا بلادى كبرى           وخذى بناصية المغير ودمرى
قولوا معى قولوا معى          الله الله الله اكبر  الله فوق المعتدى