إجمالى عدد زيارات المدونة

الخميس، ديسمبر 29، 2011

كتاب للثقافة العامة

موضوع جميل وممتع للجميع  (بحث علمى لنيل درجة الدكتوراة)

كتــــــاب

الكتاب 450 صفحة وحجمه 8 ميجا وبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى    http://www.multiupload.com/44WBXGXFNM

معلومات لصحتك

القولون العصبى
من المعروف أن متلازمة القولون العصبى من الأمراض التى شغلت الكثير فى الآونة الأخيرة، وحسب الإحصائيات الحديثة فان (40%) من الناس مصابين بالقولون العصبى ويعانون من أعراضه العديدة والمزعجة، وهذه الأعراض أثارت جدلا واسعا بين الأطباء والمختصين والمصابين به، والسبب فى ذلك لأن أعراض متلازمة القولون العصبى معقدة وتشمل طيفا واسعا من الأعراض التى تختلف من مريض إلى آخر بدون أى تفسير علمى، ولهذا اصطلح على تسميه "متلازمة" وليس مرضا، فالحركة غير الطبيعية والتقلصات العصبية لجدران القولون هى السبب فى تسمية القولون العصبى بهذا الاسم وليس بسبب الحالة النفسية والعصبية التى ترافق مريض القولون العصبى كما يعتقد عامة الناس.
ورغم أن أعراض القولون العصبى لا تسبب مضاعفات خطيرة على حياة المصاب به، إلا أن للقولون العصبى تأثيرات على معدل الغياب ومستوى الإنتاجية سواء فى الدراسة أو العمل، لذلك يعد القولون العصبى ثانى أشهر أسباب التغيب عن العمل بعد الزكام. عند إهمال المرض أو الإفراط فى استخدام المهدئات قد يتطور المرض ويبدأ الشعور بضيق فى الصدر وآلم فى أعلى منطقة القلب نتيجة ضغط الغازات على الحجاب الحاجز، وقد يمتد هذا الألم إلى الخلف باتجاه لوح الظهر، كما قد يعانى بعض المرضى من الحموضة وسوء الهضم وتظهر البواسير وبالذات فى مرضى القولون العصبى الذين يعانون من الإمساك الدائم، بعدها بفترة وجيزة يبدأ مريض القولون فى الأغلب بالدخول فى أعراض القولون المزمن وهنا يحدث تدهور فى الحالة النفسية للمريض مثل القلق والتوتر والاكتئاب ونوبات الفزع والخوف، وفى النهاية يتطور الأمر إلى الوسواس القهرى وهى من أشد المراحل على مريض القولون العصبى، حيث يبدأ غالبية المرضى باستخدام العلاجات والأدوية النفسية.
وقد تظهر بعض الأعراض الغريبة عند نسبة لا بأس بها من المصابين بالقولون العصبى، ومن هذه الأعراض تنمّيل فى اليدين والرجلين أو حرارة فى مناطق معينة فى الجسم مثل الظهر وأسفل الظهر وبعض المرضى تتركز الحرارة فى الأطراف أو حتى حرارة فى الجوف، وعدم القدرة على التنفس والشعور بالاختناق وزيادة ضربات القلب لذا فما تعانى منه هو مرض القولون العصبى .

كتاب للثقافة العامة من مؤلفات أديب نوبل الكاتب الكبير نجيب محفوظ

قصــــــــــــــة

القصة تقع فى 452 صفحة وحجمها 13 ميجا وبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى         http://www.multiupload.com/HNSPZG309R

من أشعار نزار قبانى

قصيده : لا غالب إلا الحب

برغْمِ ما يثورُ في عينيَّ من زوابعٍ
ورغْمِ ما ينامُ في عينيْكِ من أحزانْ
برغْمِ عَصرٍ،
  يُطْلِقُ النارَ على الجمالِ، حيثُ كانْ..
والعَدْلِ، حيثُ كانْ..
  والرَأْيِ حيثُ كانْ
أقولُ: لا غالبَ إلاّ الحُبّْ
أقولُ: لا غالبَ إلاّ الحُبّْ
للمرَّةِ المليونِ..
  لا غالبَ إلاّ الحُبّْ
فلا يُغَطِّينا من اليَبَاسِ،
  إلاَّ شَجَرُ الحَنَانْ..
برَغْم هذا الزَمَنِ الخَرَابْْ
ويقتُلُ الكُتَّابْ... ويُطْلِقُ النارَ على الحَمَامِ.. والورودِ.. والأعْشَابْ..
ويدفُنُ القصائدَ العصماءَ.. في مقبرة الكلابْ..
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ الفِكرْ
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ الفِكرْ
للمرّةِ المليونِ،
  لا غَالبَ إلاَّ الفِكرْ
ولَنْ تموتَ الكِلْمَةُ الجميلَهْ
 بأيِّ سيفٍ كانْ... وأيِّ سجْنٍ كانْ.  وأيِّ عَصْرٍ كانْ...
بالرَغْم ممَّنْ حاصروا عينيْكِ.. وأحْرَقُوا الخُضْرَةَ والأشجَارْ
أقولُ: لا غالبَ إلا الوردُ..
يا حبيبتي.
والماءُ، والأزْهارْ.
   برَغْم كُلِّ الجَدْب في أرواحِنا
ونَدْرَةِ الغُيُومِ والأمطارْ
ورغْمِ كُلِّ الليل في أحداقنا
   لا بُدَّ أن ينتصرَ النهارْ...
في زَمَنٍ تَحوَّلّ القلبُ بهِ
      إلى إناءٍ من خَشَبْ..
وأصبحَ الشِعْرُ بهِ،
   في زَمَنِ اللاّعشْقِ.. واللاّحُلْمِ.. واللاّبحرِ..
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ العشق ْ..
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ العشقْ..
للمرَّةِ المليونِ،
   لا غَالبَ إلاَّ العشق ْ..
وبَعْدَ عصْرِ النَفْطِ، والمَازُوتْ
  لا بُدَّ أن ينتصرَ الذَهَبْ...
برَغْمِ هذا الزَمَنِ الغارقِ في الشُذُوذِ.
 والحَشِيشِ.. والإدْمَانْ..
برَغْم عَصْرٍ يكرهُ التمثالَ، واللوحةَ،
  والعُطُورَ..
برَغْمِ هذا الزَمَنِ الهاربِ..
   إلى عبادةِ الشَيْطَانْ..
برغمِ مَنْ قد سَرَقُوا أعمارنا
    وانْتَشلُوا من جيبنا الأوطانْ
برَغْم ألفِ مُخْبِرٍ مُحْتَرِفٍ
  صمَّمَهُ مهندسُ البيت مع الجُدرانْ
برغم آلاف التقارير التي
  يكتُبها الجُرذانُ للجُرْذَانْ
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ الشًَّعبْ
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ الشَّعبْ
للمرّةِ المليونِ،
   لا غالبَ إلاّ الشّعبْ.
فَهْوَ الذي يُقدِّرُ الأقدارْ
  وهو العليمُ، الواحدُ، القهَّارْ...
برغم آلاف التقارير التي
   يكتُبها الجُرذانُ للجُرْذَانْ
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ الشًَّعبْ
أقولُ: لا غَالبَ إلاَّ الشَّعبْ
للمرّةِ المليونِ،
   لا غالبَ إلاّ الشّعبْ.
فَهْوَ الذي يُقدِّرُ الأقدارْ
  وهو العليمُ، الواحدُ، القهَّارْ..
.