إجمالى عدد زيارات المدونة

الأربعاء، مارس 28، 2012

معلومــــــات لصحتـــــــــك

الرياضة وتقوية الجهاز المناعى

ممارسة الرياضة شئ مهم ومفيد لغالبية الناس العاديين إلا انه من الضرورة استشارة الطبيب المعالج فى بعض الحالات المرضية المتعلقة ببذل مجهود على عضلة القلب أو حركة المفاصل والعضلات (صاحب المدونة). 

من المهام الأساسية لجهاز المناعة التنبية والمساعدة على مقاومة البكتريا والفيروسات، كما أنه يقلل نوبات المرض القلب وهشاشة العظام بالإضافة الى تقى الجسم من العديد من الأمراض من بينها السرطان. 

وممارسة الرياضة تحمى الجهاز المناعى حيث إنها تطرد الميكروب من الرئتين بزيادة سرعة التنفس وتقلل نوبات البرد وكل الأمراض التى تقلل برذاذ الهواء وربما يتخلص الجسم من المواد المسرطنة عن طريق البول والعرق.  , وممارسة الرياضة تزيد من سرعة الدم وترفع سرعة وصول كرات الدم البيضاء، وكذلك الأجسام المضادة للبكتيريا لتحاصر أى مكان فيه عدوى بل أن الرياضة تحمى العديد من الهرمونات التى تزيد من فعالية جهاز المناعة.
كما أن الحرارة الناجمة عن الرياضة تعمل على إيقاف نمو البكتيريا وهذه خطة دفاعية أخرى- ونفس الحال إن الله تعالى حبانا بحدوث الحمى عند العدوى التى بدورها خير محمس لجهاز المناعة لهذا يجب ألا نتاخر فى خفض درجة الحرارة خاصة مع كبار السن والأطفال لتجنب حدوث التشنجات العصبية. 
وللرياضة أثرها فى إفراز بعض الهرمونات التى بدورها تمكن الفرد من مقاومة العدوى بشرط عدم الإجهاد الحركى فى الرياضة لأنها بدورها تؤدى إلى نتيجة عكسية مثل ما يحدث فى الماراثون طويل المدى فى صورة قلة عدد كرات الدم البيضاء وإفراط افراز هرمونات التوتر مثل كورتيزون الكورتيرون وهرمون النمو والغدة الدرقية التى بدروها تؤدى لإحباط المناعة.
لذا يجب الحرص على السير يومياً لمدة 30 دقيقة ويذهب للصالة الرياضية يوما بعد يوم وكذلك التمرينات برياضة العجل وأيضاً رياضة الجولف مثل هذه الرياضة المقننة تحول أيضا بمنع حدوث هشاشة العظام وكذلك بدروها تحمينا من تصلب الشرايين بجانب أنها تجعلنا أكثر حيوية ونشاطاً.

كتاب فى الفكر والسياسة

كتاب يستحق القراءة خاصه وان مقدمه وكاتبه الزعيم المصرى جمال عبد الناصر والرئيس الأسبق أنور السادات

 (المدونة تعرض الكتاب للثقافة وليس لها فيما ينشر توجه سياسى محدد سابقا)

كتــــــــــــــــاب

الكتاب 307 صفحة وحجمه 3 ميجاوبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى    http://www.mediafire.com/?vqee14kata223du