إجمالى عدد زيارات المدونة

السبت، أغسطس 17، 2013

معلومـــات لصحتـــك
مشاكل الضغط المرتفع فى سن الشباب

ارتفاع ضغط الدم مرض صامت لا يسبب أعراض لحاملة ويتردد الأطباء في وصف العلاج في مثل هذا السن (للشباب)  إلا بعد التأكد من ارتفاع ضغط الدم فعلا حيث قد يكون ارتفاع ضغط الدم ارتفاعا مؤقتا مرتبطا بظروف نفسية أو اجتماعية.
وفى مثل هذه الحالات ينصح بعدم القلق، حيث إن القلق يزيد من ارتفاع ضغط الدم وليس له علاقة بالتأثير على الزواج كما ينصح باتباع تعليمات الأطباء وأهمها مزاولة الرياضة في هذه المرحلة من العمر بانتظام وعدم القلق حيث يمكن أن يكون القلق هو السبب في ارتفاع ضغط الدم .
جدير بالذكر أن 34 % من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و95 % يحدث المرض بدون أسباب بينما 5 % فقط قد يكون بسبب أمراض الكلى أو الأمراض المتعلقة بالغدد الهرمونية في جسم الإنسان .
ويعتبر مرض ضغط الدم مرض صامت لا يشعر معه المريض بأي أعراض إلا بعد الارتفاع الشديد أو المفاجئ للضغط والرقم المثالي للضغط يجب أن لا يتعدى 140 على 90 ولكي قد نجد شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم يجب أن يتم قياس ضغط الدم عدة مرات ولا يعتمد على قراءة واحدة فقط حيث أن مريض ضغط الدم يستمر في تناول العلاج مدى الحياة .
وهناك عوامل مساعدة لارتفاع الضغط أهمها السمنة وعدم ممارسة الرياضة وتناول الملح بكميات كبيرة والتعرض للضغط العصبي بصورة مستمرةوتناول الطعام غير الصحي والتدخين .
وهناك بعض الأدوية تساعد على ارتفاع ضغط الدم مثل مسكنات الألم وبعض أدوية الروماتيزم .
والعلاج يعتمد على تغيير نمط الحياة من خلال ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن وتناول الطعام الصحي والإكثار من الخضروات والفواكه والابتعاد عن الوجبات الدسمة كثيرة الملح والابتعاد عن التوتر وعلاج ارتفاع الكولسترول في الدم وإذا لم ينجح تغيير نمط الحياة في استعادة ضغط الدم الطبيعي حينها يلجا الطبيب إلي الاستعانة بأدوية لتخفيض ضغط الدم ولكن على الطبيب أن يختار الأدوية المناسبة لكل حالة