إجمالى عدد زيارات المدونة

الثلاثاء، يونيو 18، 2013

كتاب للثقافة العامة  وهدية جميلة لزوارى الأحباء
كتــــــــــــــاب
القرآن والصحة  النفسية 
الكتاب 132 صفحة وحجمه 5 ميجا وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   http://www.mediafire.com/?6af95phog25bd9d
معلومــــــات لصحتـــــــــك
== أهم شئ فى جسمك -  جهاز المناعة
المناعة نعمة ربانية داخل الإنسان تحميه مما يجعله منيعاً محصناً ضد الأمراض، وكل مرض يصيب الإنسان هو نتيجة لخلل مناعى، فالميكروبات لا تتمكن من عدوى الإنسان الذى لديه مناعة ضدها ولهذا لا يصاب البالغون غالبا بالحصبة أو شلل الأطفال.
ولذلك تظهر الحساسيات غالبا فى الذين تم برمجة جهازهم المناعى بعيدا عن الالتهابات ويتعرضون لعوامل بيئية تسبب الحساسية لديهم بينما لا تسبب أى عرض فى الآخرين وبالمثل أمراض السرطان لا تظهر فى الذين لديهم خلايا مناعية تفتك بالخلايا السرطانية أولاً بأول.
ويعتبر الجلد بمثابة خط الدفاع الأول الذى يحمى الكائن الحى من الإصابات الخارجية ويمنع خروج السوائل من الجسم ولولاه لتعرض الناس للجفاف المميت ولدخلت ملايين الميكروبات للجسم فأتلفته كما يعتبر العطس والقئ وسائل دفاعية مناعية تطرد ما يهدد سلامة الجسد كما أن ارتفاع درجة الحرارة إنذار مناعى بوجود خطر يهدد سلامتك مما يجعلك تخلد للراحة وتلجأ للطبيب ويرغمك على تناول الدواء!
إن أمراض المناعة الذاتية حوالى 80 مرضاً، وتحدث عند مهاجمة الجهاز المناعى للجسم نفسه مثل أمراض الروماتيزم والذئبة الحمراء ومن أمراض ضعف الجهاز المناعى مثل مرض الإيدز نتيجة العدوى بفيروسات الإيدز بجانب أمراض نقص المناعة الوراثية ونقص المناعة الناشئ من سوء التغذية، أو بعض الأدوية أو التوتر
== المناعة وطب الأطفال

المناعة هى القدرة على مقاومة أى فيروس أو مرض يهاجم الإنسان وهى تنقسم إلى نوعين الأول وهو المناعة الفطرية تتواجد منذ الولادة فى جسم الطفل وتعتبر تلك المناعة هى البوابة الأولى لعبور الطفل إلى الحياة بصحة سليمة فإذا كان الطفل ذا مناعة ضعيفة فقد يولد ببعض الأمراض الجسمانية كالصفراء.
أما النوع الثانى من المناعة فهو المناعة المكتسبة وهى خط الدفاع الثانى ضد الأجسام الغريبة والميكروبات، وهى تكتسب، نتيجة مرض سابق أو تطعيم.
وتتميز المناعة المكتسبة بوجود خلايا ذاكرة مناعية تجعل الجسم يقاوم أى تكرار للهجوم الميكروبى فيمنعه أو يقلل من حدته وفترة المرض وتشمل المناعة المكتسبة خلايا تفرز الأجسام المضادة المناعية وخلايا مناعية تترقب دخول الميكروبات للجسد وتتولى عمليات حشد الخلايا المناعية وتوجيهها للأنسجة المستهدفة وتحويلها لمسارح عمليات للفتك بالميكروبات الغازية!
بالإضافة إلى وجود مناعة محلية لكل جهاز من أجهزة الجسم ترتبط بمناعة الجسم بشكل عام وبمناعة الأجهزة الأخرى فالمخاط الذى يتواجد فى الأغشية المخاطية يعمل كمصيدة طبيعية تأسر الميكروبات والمواد الغريبة التى تتسلل داخل أجهزة الجسم التى تتصل بالعالم الخارجى عن طرق الفتحات.