إجمالى عدد زيارات المدونة

الجمعة، يونيو 03، 2011

جديد

كتاب فى الفكر والسياسة

لمدونة تعرض الكتاب للثقافة وليس لها فيما ينشر توجه سياسى محدد سابقا)

الكتاب 128 صفحة وبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى http://www.multiupload.com/DPHI0I5QW7


جديد

معلومات لصحتك

الكوليسترول فى الجسم

الكوليسترول هو أحد الدهون التى يحتاجها الجسم لبناء الصحة السليمة، حيث يدخل فى صناعة الأنسجة بخلايا الجسم، كما يعمل على تكوين وتصنيع الهرمونات، فهى فى الأصل مادة مفيدة على الرغم من ارتباطها فى أذهان الكثيرين بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
وفى حالة ارتفاع نسب الكوليسترول فى الدم، ترتفع نسب الدهون التى تحتوى على الكوليسترول فى الأوعية الدموية، ويحدث ترسيب للدهون بها، ومع مرور الوقت يؤدى هذا الترسيب فى حدوث سد بالشرايين وتضيقها، وتكون دهون على الكبد، بالإضافة إلى ارتفاع فى ضغط الدم كما تؤد ى إلى ارتفاع نسب الكوليسترول فى الدم، إلى منع وصول الدم بكمية كافية إلى المخ، مما قد يؤدى إلى حدوث السكتات الدماغية.
وخطورة ارتفاع نسب الكوليسترول فى الدم تكمن فى عدم وجود أى أعراض يشعر بها المريض، إذ أن الطريقة الوحيدة لاكتشافة هو القيام باختبار دم.
وأسباب ارتفاع نسب الكوليسترول فى الدم تكمن فى الإكثار من تناول الدهون الحيوانية، أو الدهون المشبعة كالسمنة أو الزبدة أو القشطة، كما يوجد بعض العوامل التى تزيد من فرض الإصابة بارتفاع فى نسب الكوليسترول فى الدم، منها التدخين، حيث تقوم السجائر على تدمير جدار الأوعية الدموية فى الجسم، وجعلها أكثر عرضة لتكوين كتل دهنية، وأيضا ارتفاع ضغط الدم، حيث يقوم بتدمير جدار الشرايين، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، والذى غالبا ما يظهر بعد سن الأربعين.
وينصح بضرورة اتباع نظام غذائى صحى مع البعد عن تناول الدهون الحيوانية، ويكمن استيعاضها بالدهون النباتية الموجودة فى الزيوت، خاصة أن البعض منها قد يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم، بالإضافة إلى الإكثار من تناول المأكولات التى تحتوى على الألياف كالعيش الأسمر بالردة والبليلة والقمح والشوفان مع الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة.

جديد

من مؤلفات الشيخ محمد متولى الشعراوى

كتـــــــــــــــــــــاب

الكتاب 165 صفحة وحجمه 3 ميجا وبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى http://www.multiupload.com/USHBUK1GO1