إجمالى عدد زيارات المدونة

السبت، يونيو 20، 2009

جديد x جديد ليوم 19-6-2009 الشياكة مطلوبة ولهاوجهة نظر


ملابسك دليل ذوقك والوانك تدل على شخصيتك ونفسيتك
ودى مجموعة مختارة من عندى وطبعا كل واحد وله رآى ويحترم



جديد x جديد ليوم 20-6-2009 العلم والثقافة للجميع- كتاب فى الأتصالات



كتاب جميل وبسيط ومفيد لكل من يهتم بعلوم الأتصالات وما أعجبنى هو صدوره من دولة فلسطين التى لن تموت  مهما كثر أعدائها فالأرض تنادى أهلها ولو بعد حين

 الاتصالات

كتاب يحتوي على أساسيات الاتصالات الرقمية والأقمار الصناعية والشبكات الهاتفية


يمكنك تحميل الكتاب كاملا من الرابط التالى

http://ifile.it/gnoh38b/combook20-6-2009.rar

جديد x جديد ليوم 20-6-2009 صور من عالمنا الكبير





مجموعة صور لمدن كبيرة 

جديد x جديد ليوم 20-6-2009 ضحكتك بالدنيا

فك التكشيرة دى الفراعنة المصريين غلبو ايطاليا ابطال العالم فى الكورة وقبلها بيومين دوخت تصور البرازيليين يافرحتى وسعادتى دا احنا دخلنا موسوعة جينس من الجون الكبير


نكتة على الماشى

واحد بخيييل عنده اربع حيطان دهن واحده منهم باللون الأخضر والباقى كتب عليهم نفس اللون

ودى نكتة تانية

واحد بلدياتنا ربح مليو ن جنية خافوا يبلغوه يموت مصدوم .. قال العمده أنا أقوله.قال --يا محمدين يابنى لو ربحت مليون حتعمل بيهم إيه؟ قال:أديك نصهم ياحضرة العمدة ..قام العمدة فرح فطب ومات

جديد x جديد ليوم 20-6-2009 التعليم الألكترونى


التعليم يتطور والزمن يتغير وكل يوم اساليب وطرق جديدة فى التعليم والمطلوب من الأباء والأمهات معرفة كل جديد فى هذا المجال وحتى لا يضحك اولادك او اخوتك من عدم فهمك لما يحدث حولك وبسرعة الانترنت- مقال عشان تعرف الحكاية وطبعا الموضوع كبير ولكنه بسيط وأسأل عن جودة التعليم وووو

التعليم الالكتروني


1- ماهو التعليم الإلكتروني ؟

التعليم الإلكتروني هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة مدرس.

2- ماهو التعليم عن بعد؟

= "تلك العملية التعليمية التي يكون فيها الطالب مفصولاً أو بعيدا عن الأستاذ بمسافة جغرافية يتم عادة سدها باستخدام وسائل الاتصال الحديثة"

= "نظام تعليمي غير تقليدي يمكن الدارس من التحصيل العلمي والاستفادة من العملية التعليمية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع الدراسة ويمكن المحاضرين من إيصال معلومات ومناقشاته للمتلقين دون الانتقال إليهم كما انه يسمح للدارس أن يختار برنامجه التعليمي بما يتفق مع ظروف عمله والتدريب المناسب والمتاح لديه للتعليم دون الحاجة إلى الانقطاع عن العمل أو التخلي عن الارتباطات الاجتماعية"

3- التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني!

= التعليم الإلكتروني هو من أهم ( أو أهم ) وسائل التعليم عن بعد ولكن ليس الوسيلة الوحيدة.

= التطور الهائل في تقنية المعلومات يجعل التعليم عن بعد في المستقبل يعتمد اعتمادا كاملا على تقنيات التعليم الإلكتروني ( مؤتمرات مرئية ، وسائط متعددة ...).

4- لماذا التعليم الالكتروني؟

اتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب.

التغلب على عوائق المكان والزمان ( صعوبة المواصلات أو صعوبة الاتفاق على وقت واحد).

تقليل تكلفة التعليم على المدى الطويل.

الاستغلال الأمثـل للموارد البشرية والمادية (حل مشكلة التخصصات النادرة)

تراكم الخبرات: المادة التدريبية المعدة من قبل أحد المؤسسات متاحة لمن يرغب (تقليل تكلفة التعليم).

تحويل فلسفة التعليم من التعليم المعتمد على المجموعة إلى التعليم المعتمد على الفرد:-

الوقت والمنهج والتمارين تعتمد على مستوى ومهارات الطالب وليس على معدل المجموعة.

الطالب المتميز يستطيع التقدم دون انتظار الطلاب الأقل مستوى.

الطالب الأقل مستوى لديه وقت لرفع مستواه.

5- ماهو التعلم الذاتي؟

هو جزء من المفهوم العام للتعليم الإلكتروني و معناه أن يقوم المتعلم بتعليم و تدريب نفسه باستخدام وسائل معينة في ذلك. حيث يكون المتدرب هو الذي يبدأ العملية التعليمية و يحدد الخبرات التي يطمح الحصول عليها و كيف يتم ذلك بالإضافة إلى الأهداف و وسائل تحقيق تلك الأهداف.

أهمية التعلم الذاتي:

= انخفاض كلفته.

= لا يجب للمتعلم الارتباط بزمان أو مكان للتعلم.

= حرية اختيار طريقة التعلم.

= حرية اختيار ترتيب المواضيع.

= توفره وسهولة الحصول عليه.

بإمكان المتدرب أن ينشأ بيئة مناسبة للتعلم الذاتي حينما يقرر:

- المجالات العلمية و المهارات التي يطمح الحصول عليها (بوضع متطلبات و أهداف).

- كيف يستطيع الحصول على هذه المجالات و المهارات (بوضع أهداف و أنشطة).

- أنه حصل بالفعل على ما يريد من هذه المجالات و المهارات (عن طريق التقييم).

أهم وسائل التعلم الذاتي؟

= الكتب الإلكترونية.

= الكتب الورقية.

= ملفات الوسائط المتعددة (المرئية والصوتية).

= مواقع الانترنت (مواقع الدروس,المنتديات المتخصصة,..).

6-المعيار النموذجي العالمي (ADDIE)

تمر عملية بناء المقررات الإلكترونية على خمس مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE):

1 التحليل (قراءة المحتوى، دراسة المتلقي، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف)

2. التصميم (تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم)

3. التطوير (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى)

4. التطبيق (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم، تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام)

5. التقييم (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي وتقييم إحصائي)

 7- معايير الجودة في تأليف مقررات إلكترونية

ما يلي هو اختصار مبسط سهل التطبيق لتأليف مقرر إلكتروني متطابق مع أغلبية معايير الجودة العالمية:

= اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى.

= اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)

= اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي.

= لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة.

= تأكد من حجز مساحة بيضاء بمقدار تقريباً 25% من الصفحة.

= انتبه لحجم ملف الحزمة.

 8- البرامج والمهارات المساندة في بناء المقررات الإلكترونية  مثل : البوربوينت  سويش ماكس  دايركتور الاثروير فلاش  فوتوشوب

 مصطلحات التعليم الإلكتروني

التقييم : عملية تستخدم لقياس مستوى و خبرة المتدرب.

التعليم غير المتزامن : عملية التعليم غير المتزامن. و هي أن تكون التعليمية بين المدرب و المتدرب غير مباشرة وغير محكومة بوقت محدد, بل على فترات مختلفة. ومثاله التعليم الذاتي عن طريق الانترنت أو الأقراص المدمجة (CD-ROM) والمنتديات والبريد الإلكتروني .

التعليم المشترك : حينما يدمج المدرب بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.

التدريب عن طريق الحاسب : مصطلح عام يطلق على عملية استخدام الحاسب في عملية التعليم.

الدردشة: ووسيلة اتصال حية تعتمد على النص في نقل المعلومات في بيئة افتراضية. فهي تساعد الطلاب في استقبال و طرح الأسئلة و تلقي الدعم من المدرب و غير ذلك.

نظام إدارة المحتوى : هو برنامج أو عدد من البرامج التي تسهل عملية تصميم و اختبار و نشر المحتوى الإلكتروني - على صفحات الانترنت غالباً.

المحتوى الإلكتروني : المعلومات التي نقلها للطلاب رقمياً.و من أشكال المحتوى الإلكتروني: النص, و الصوت, والفيديو, والمحاكاة وغيرها

التعليم عن بعد : العملية التعليمية التي تتم بين المدرب و المتدرب بالرغم من عدم اجتماعهما في مكان واحد بسبب البعد الزمني أو الجغرافي. فعملية التعليم عن بعد يتم نفلها للمتدرب عن طريق وسائل متزامنة أو غير متزامنة. يستخدم فيها وسائل متعددة كالنص, و الصور, و الأقراص المدمجة (CD-ROM), الصوت, و مؤتمرات الفيديو, و غيرها. و من المهم معرفته أن مفهوم التعليم عن بعد أشمل من مفهوم التعليم الإلكتروني.

التغذية الراجعة : تواصل المدرب أو النظام مع الطالب جراء حدث أو عملية معينة. كأن يجيب المدرب على سؤال المتدرب أو أن ينتقده..

عملية التعليم عن طريق المدرب : هي العملية التي تطلق غالباً على التعليم التقليدي داخل الفصول الدراسية.

هيكل النظام : في مجال التعليم الإلكتروني نعني به الصوت, الفيديو, و المعلومات التي يتم نقلها من موقع لآخر.

التصميم التدريبي : هو من يقوم بتطبيق منهج معين في بناء المحتوى التعليمي بناءً على نظرية تعليمية.

التدريب عن طريق الانترنت والتدريب على المحتوى التعليمي عن طريق متصفح الإنترنت سواءً على الإنترنت أو الإنترانت. و يوجد في الصفحة مصادر مساندة للمادة كالمؤتمرات, والبريد الإلكتروني, و مجموعات الحوار وما إلى ذلك.

البيئة التعليمية : الاتصال بين المدرب و المتدرب في قاعة دراسية أو عن بعد لأداء العملية التعليمية.

الكائن التعليمي :  مجموعة من المعلومات قابلة لإعادة الاستخدام تقوم بذاتها كمحتوى تعليمي مستقل.

الأهداف التعليمية : جملة تنص على مخرجات سلوكية معينة يمكن قياسها.

 بوابة التعليم : الموقع الذي يوفر للمتدربين الدخول إلى مصادر تعليمية أو تدريبية مختلفة.

التعليم الذاتي : العملية التعليمية التي يحدد فيها المتدرب المكان و الزمان المناسبين له.

المحاكاة : برنامج تفاعلي يمكن المتدرب من تمثيل المادة أو جزء منها بطريقة نموذجية شبيهة بالحقيقية.وبهذا يستطيع المتدرب ممارسة المهارات والخبرات بطريقة آمنة.

التعليم المتزامن : نوع من أنواع التعليم الإلكتروني يتم من خلاله ربط المدرب بالمتدربين في بيئة تعليمية حقيقية بحيث يتواصل المتدرب مع مدربه مباشرةً على الرغم من البعد و الانفصال الجغرافي. و بهذا النوع من التعليم يكون المدرب مشرفاً على الفصل مع إمكانية محادثة المتدربين مباشرة. بالإضافة إلى إمكانية رؤية الطلاب للسبورة الإلكترونية داخل القاعة حال الشرح.

الفصل الافتراضي : بيئة تعليمية عبر الشبكة يتواصل فيها الطلاب  مع بعضهم و مع مدربهم بطريقة أشبه ما تكون بالحقيقية مع ملاحظة البعد الجغرافي.

السبورة الإلكترونية : هي تقنية تمكن المتربين من رؤية ما يكتبه المدرب على السبورة. و هي ما يطلق عليها كذلك السبورة الذكية.

المرجع والمصدر

http://www.elearning.edu.sa/