إجمالى عدد زيارات المدونة

الاثنين، سبتمبر 12، 2011

جديد

من سلسلة كتب عالم المعرفة

الكتاب 221 صفحة وبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى

http://www.multiupload.com/8GO4M9Y6T2

جديد

معلومات لصحتك

مشاكل حب الشباب

من المعروف إن حب الشباب مرض غير معد، يصيب غالبية الشباب فى سن 11 إلى 25 سنة، ومن الممكن أن يصيب الكبار أيضا، خاصة السيدات اللاتى يعانين من اضطراب هرمونى، وفى الأغلب الأحيان يختفى حب الشباب بعد مرور عدة سنوات من ظهوره، وذلك حتى بدون تلقى علاجات، لكن المشكلة تكمن فى أن عدم علاج حب الشباب، يعطى فرصة لحدوث أثار مثل: الندابات، البقع أو التصبغات قد تقتضى العلاج التجميلى فيما بعد.
,
مشكلة حب الشباب ليست مشكلة خطيرة، ولكنها يمكن أن تتسبب فى آثار قد تصاحب الإنسان ما تبقى من عمره، لذلك علاج حب الشباب النشط بطريقة فعالة، هو أكبر ضمان لترك أقل أثر ممكن على وجوه المرضى.
هذا وقد تختلف طرق العلاج من درجة إصابة إلى أخرى، ففى "الحالات الخفيفة" عادة يكون استخدام غسول منظف للوجه مع مضادات حيوية موضعية، أو مشتقات فيتامين" أ" الموضعية، أو مستحضرات تحتوى على "Benzyl peroxide" فى السيطرة على الحب. إما فى "الحالات البسيطة" فيضاف لذلك المضادات الحيوية بالفم أو العلاج الفوتوديناميكى.
وبالنسبة "للحالات الشديدة" فممكن استخدام مشتقات فيتامين "أ" بالفم مع الأخذ فى الاعتبار بعض الاحتياطات مثل: عمل تحليل، ومتابعة دورية لوظائف الكبد والدهون بالدم، مع عدم إمكانية الحمل ألا بعد ثلاث شهور على الأقل، من توقف العلاج لان تعاطى هذا العلاج قد ينتج عنه تشوهات للجنين.
وينصح بضرورة البعد أو التقليل من الشيكولاته، والألبان كاملة الدسم، والمكسرات، مع مراعاة أن تكون الكريمات، والماكياج، واقى الشمس أن يكونوا خاليين من الزيوت
وفى حالة انتهاء المرحلة النشطة للمرضى، تعتبر الآثار الناتجة عن حب الشباب وهى الندابات، والتبقيع بالجلد من الشكاوى الشائعة فإن طبيعة العلاج تختلف، وقد يستلزم عدة جلسات علاجية، ويحتمل أن لعلاج الندبة الواحدة أكثر من طريقة للوصول إلى أفضل نتيجة، وعلى الطبيب المعالج والمريض أن يشكلا معا برنامجا للعلاج.
ضمن هذه الطرق نذكر الآتى:
= الصنفرة، التقشير الكيميائى، حقن الأنسجة تحت الجلد وأخيرا تسوية السطح بواسطة الليزر.
= بالنسبة" للتقشير الكيميائى" فيتم بوضع محلول كيميائى على البشرة لتقوم هذه المادة بتقشير الجلد، وهذه العملية تتم فى دقائق معدودة، ثم فى غضون عدة أيام يتحلل الجلد، وتتكون طبقة جديدة أكثر نعومة، وتقل عندئذ الندابات السطحية، وقد يتم التقشير السطحى بمواد خفيفة التركيز على عدة جلسات، أو يكون أكثر عمقا حسب تركيز المادة المستعملة وبشرة المريض.
= الصنفرة وفيها يتم الاستعانة بجهاز يقوم بتحريك فرشاة على شكل دائرى، وبدورات عالية السرعة، وتقوم هذه الفرشاة بإزالة الزوائد، والسطح البارز، فتقوم بتسويته وتتجدد الخلايا بصورة أفضل.