إجمالى عدد زيارات المدونة

الأربعاء، أكتوبر 31، 2012


معلومــــــات لصحتـــــــــك
جهاز المناعة
من المعروف أن جهاز المناعة يتكون من مجموعة متعددة من الأعضاء والخلايا والبروتينات، التى أنعم الله بها على الإنسان لكى يتمكن من مقاومة الكائنات الحية الأخرى التى قد تهاجم الجسم مثل الميكروبات أو للسيطرة على بعض وظائف الجسم، التى قد تتطرف فى عملها فتؤدى إلى ظهور أمراض المناعة الذاتية أو الحساسية أو إلى حدوث أورام.
ويعتبر الجلد من أهم الأعضاء التى تقوم بوظائف مناعية فهو الذى يحمى من اختراق الميكروبات والغدة السيموزية، التى توجد داخل الصدر منذ نشأة الجنين داخل الرحم الرحم، بالإضافة إلى نشأة بعض الخلايا المناعية الأخرى وأهمها "الخلايا الليمفاوية" وكذلك الأمعاء التى تمثل حائلا دون امتصاص بعض المواد الضارة فى الرضع والكبد الذى ينتج بعض البروتينات الهامة وغيرها.
ومن الثابت علميا أن جميع أعضاء الجسم تحتوى على وسائل دفاعية أو خلايا مناعية لحماية الجسم، فهى خلايا متعددة منها كرات الدم البيضاء الأكولة، والتى تهاجم الميكروبات بصورة مباشرة أثناء وجودها بالدورة الدموية، والخلايا الأكولة الثابتة بالأغشية والتى تلتهم الميكروبات وتقوم بتقديمها للخلايا الليمفاوية لكى تتعرف عليها، وتقوم بالتعامل معها عند التعرض لها مستقبليا.
أما الخلايا الليمفاوية تقول نهى، إنها تقود جهاز المناعة فى الأربعة سنوات الأولى من عمر الإنسان، حيث تكون باقى أجزاء جهاز المناعة غير ناضجة فيرتفع عددها فى دم الرضع والأطفال، كما أنها تعرض الأطفال إلى عدوى بكتيرية تتضخم الغدد الليمفاوية مثل: المتواجدة بالرقبة حيث تظهر عند التهاب اللوزتين، وقد يزداد أيضا حجم الطحال، الذى يعمل عندئذ كغدة لليمفاوية كبيرة.

كتاب للثقافة العامة
كتـــــــــــــــــاب
الكتاب  220 صفحة وحجمه 7 ميجا وبصيغة pdf
للتحميل اضغط على الرابط التالى   http://www.mediafire.com/view/?wbhh1g8rgdwvvmo

هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية وطنية لها ذكريات عاطفية وتعيش فى وجدان الشعب المصرى لسيدة الغناء العربى أم كلثوم ممكن تغنيها لوحدك
أغنية : مصر تتحدث عن نفسها
وقف الخلق ينظرون جميعا       كيف أبني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر     كفوني الكلام عند التحدي 
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق    ودراته فرائد عقدي 
إن مجدي في الأوليات عريق    من له مثل أولياتي ومجدي 
أنا إن قدر الإله مماتي      لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي 
ما رماني رام وراح سليماً   فى قديم عناية الله جندي 
كم بغت دولة عليّ وجارت     ثم زالت وتلك عقبى التحدي 
إنني حرة كسرت قيودي      رغم أنف العدا وقطعت قيدي 
أتراني وقد طويت حياتي      في مراس لم أبلغ اليوم رشدي 
أمن العدل أنهم يردون الماء    صفوا وأن يكدر وردي 
أمن الحق أنهم يطلقون      الأسد منهم وأن تقيد أسدي 
نظر الله لي فارشد أبنائي      فشدوا إلى العلا أي شد
إنما الحق قوة من قوى الديان       أمضي من كل أبيض وهندي 
قد وعدت العلا بكل أبي      من رجالي فانجزوا اليوم وعدي 
وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق    فالعلم وحده ليس يجدي 
نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء    فيه وثمرة الرأي تردى 
فقفوا فيه وقفة حزم    وارسوا جانبيه بعزمة المستعد