إجمالى عدد زيارات المدونة

الجمعة، أغسطس 23، 2013

هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية وطنية رائعة وجميلة ممكن تغنيها لوحدك

اغنية: مصر هي أمي 
مصر هي أمي 
نيلها هو دمي
شمسها ف سماري 
شكلها ف ملامحي
و إن كان لوني قمحي
ده من فضل مصر
ما تلاقيش مثالها
ست كل عصر
عشة جنب نيلها 
تسوى ألف قصر
ولا وردة بلدي 
فيها عطر مصر
ولا سحر مصر 
ولا جو مصر

وصفة بسيطة وسهلة لعمل السى فود
الشيف أمينه سعيد تقدم طريقة عمل شوربة السى فود، كطبق محبب وشهى لمحبى الأسماك

المقادير:  نصف كيلو جمبرى  - نصف كيلو سبيط "حبار" متوسطة الحجم ومقطعة مكعبات
لحم 4 حبات كابوريا 2 -  حبة طماطم - بصلة متوسطة - ملعقة دقيق كبيرة – ملح - فلفل اسود
بهارات – حبهان4  -  أكواب ماء
طريقة التحضير
يفصل الجمبرى الصغير عن الكبير فى قدر الطبخ، ويوضع 3 ملاعق زيت، ويشوح فيها الجمبرى الصغير مع البصل المكعبات والطماطم المقطعة مكعبات، إلى أن ينضج الجمبرى ويصفر البصل.
ثم بعد ذلك يضاف كوب ماء والملح والبهار والفلفل ويترك ليغلى، ويرفع القدر من على النار وتفرغ محتوياته فى الخلاط الكهربائى مع ملعقة الدقيق ويضرب، ثم يعاد وضع الشوربة فى القدر ويضاف إليها 3 أكواب ماء مغلى.
ويضاف الجمبرى الكبير والسبيط المقطع مكعبات ولحم الكابوريا، ثم يغطى القدر تترك شوربة سى فود ويغلى لمده10 دقائق، وبذلك تكون جاهزة للتحضير.
معلومــــــات لصحتـــــــــك
مرض الأنيميا الدم

يرتبط مرض الأنيميا بالشخص الضعيف والهزيل والمرهق دائما نتيجة ضعف عام بالجسم، وغالبا ما يكون مرتبطا نتيجة عدم الاهتمام بالنظام الغذائى، ولكن هل تعرف أن هناك عدة أنواع لمرض فقر الدم.
ومن المعرون أن أسباب الإصابة بمرض الأنيميا متعددة، منها سوء التغذية من خلال اتباع أنظمة غذائية سيئة أو نقص الحديد بالجسم، كما أن بعض حالات النزف الشديد، الناتج عن جرح أو قطع، أو نتيجة الطمث أو القرحة وأمراض الكبد، وغيرها من الأمراض التى تأتى مضاعفاتها بالأنيميا الحادة.
كما أن سوء امتصاص العناصر والفيتامينات بسبب اضطرابات الجهاز الهضمى، أو بسبب تناول بعض الأدوية، وخاصة الأدوية التى تسبب الإمساك، أو أدوية إدرار البول، يتسبب فى نقص الحديد، و فقر الدم "الأنيميا" ناتج عن نقص عنصر الحديد، فمن المعروف أن الهيموجلوبين المكون الرئيسى لإنتاج كريات الدم الحمراء، والذى يدخل الحديد فى تركيب الهيموجلوبين الذى ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقى الجسم، وعندما يقل نسبة الحديد بالجسم يؤدى إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين فى الدم، محدثاً مرض فقر الدم أو الأنيميا.
وعلاج بعض حالات يستلزم ضرورة اتباع أنظمة غذائية وتناول أصناف معينة لتعويض هذا النقص من الحديد، ومنها الكبد، اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، السبانخ، البقوليات، الفاصوليا الخضراء، الملوخية. كما يجب البعد عن بعض العادات السيئة فى النظام الغذائى كالإفراط فى تناول العناصر المعدنية، كالكالسيوم والزنك، أو تناول القهوة والشاى، لاحتوائهم على مادة "التانين" التى تعيق امتصاص الحديد.