إجمالى عدد زيارات المدونة

السبت، ديسمبر 19، 2009

جديد 19-12-2009

آداب المائدة والضيافة

أتيكيت ونصائح مهمة لست البيت -2-

أنواع الأطباق

يوجد أنواع متعددة من الأطباق الذهبية والفضية والخزفية الثمينة والعادية وأطباق استانلس ستيل، وتستعمل الأطباق الخزفية (البورسلين) في أكثر المآدب الرسمية, كما تستعمل الأطباق الذهبية أو الفضية في قصور الملوك والرؤساء. وقد درج أخيراً على استعمال الصحون وأطباق استانلس ستيل في المآدب, وهي تمتاز بعدم قابليتها للكسر أو تعرضها للصدأ.
والصحون أنواع فالمجوفة منها تستعمل لتناول الحساء والمسطحة قليلاً للحوم والخضار, وهي بقياس واحد, والأقل مساحة لأطباق الفواكه والحلوى. وتوضع الأطباق على مائدة الطعام بشكل متناسق وبأبعاد واحدة بين كل مدعو وآخر ويجب أن تبعد الصحون عن حافة المائدة مقدار 2 سم.
وماذا عن أدوات الأكل
تتألف أدوات الأكل من الملاعق والشوك والسكاكين للوجبات الرئيسية, كما تتوفر ملاعق وشوك وسكاكين خاصة بالفواكه والحلوى, وتوجد أدوات أخرى لتناول السمك مع مراعاة الأتى:.
- توضع الشوكة على الجانب الأيسر من الصحن, على أن تكون شعبها متجهة إلى الأعلى وتوضع شوكة المقبلات قبل شوكة اللحوم والخضار وهي أصغر حجماً.
- توضع السكين على الجانب الأيمن للصحن على أن يكون نصلها الحاد باتجاه الصحن.
وتوضع ملعقة الحساء على يمين السكين.
- توضع أدوات الفواكه والحلوى أمام الصحن, وبشكل مواز لحافة المائدة, أو توزع مع تقديم الفواكه والحلوى، وملعقة الحلوى أصغر من ملعقة الشوربة وأكبر قليلاً من ملعقة الشاي.

وإذا كانت قائمة الطعام تحتوي على طبق من السمك, يُضاف عندئذٍ إلى أدوات المائدة السكينة والشوكة الخاصة بهذا الصنف.
أما إذا كانت وجبة الطعام تحتوي على طبق من المحار، فتوضع الشوكة الخاصة به على يمين ملعقة الشوربة خلافاً للقاعدة, لان على المدعو أن يضع صدفة المحار على راحة يده اليسرى ويمسك بالشوكة بيده اليمنى.
منشفة الطعام (الفوطة)
توضع المنشفة مطوية على الجانب الأيسر للطبق بعد الشوك, أو فوق الصحن الرئيسي الفارغ في حفلات العشاء الرسمية وتترك بعد الانتهاء من الطعام على يمين الطبق الفارغ بدون طي.
الأكواب
توضع أكواب (أقداح) الماء على الجانب الأيمن من الصحن وأمام رأس السكين وإذا كانت هناك ضرورة لوضع أكواب أكثر للشراب فتوضع بالترتيب على يمين الكوب الأول باتجاه منحرف نحو الأعلى يميناً أو يساراً بحسب سعة المائدة.
البهارات
توضع أمام كل مدعو أو بين كل اثنين, ويستبعد في المآدب الرسمية وضع زجاجات الخل والزيت.
آنية الزهور

إن المائدة المزينة بالزهور تخلق جواً جميلا واستحساناً بين المدعوين, خاصة إذا كان التناسق في ترتيبها جاء منسجماً مع أجواء الوليمة. وألوان الأزهار تختلف باختلاف فصول السنة, فالأزهار الفاتحة في فصل الربيع, تكون غنية وعميقة بألوانها في فصل الخريف. والسيدة الذكية تعرف كيف تبتكر تصفيف أزهار المائدة, دون أن تحجب آنية الزهور الحاضرين بعضهم عن بعض .
الشموع
إن منظر الشموع على المائدة مساءً بأضوائها الخافتة تضفي على العشاء وألوان الطعام جواً شاعرياً محبباً والشموع تحمل إما على قاعدة واحدة, أو على شمعدان ذي شعب فيوضع مع شمعدان مماثل له في الوسط على جانبي آنية الزهور, أو على طرفي المائدة بحسب حجم الطاولة وطريقة تنسيقها. ويباع الشمع بألوان مختلفة والشمع الأبيض يستعمل في المآدب الرسمية ولا يجوز وضع الشمع المستعمل سابقا, خاصة في الولائم الرسمية , كما يجب أن يكون حجم الشمعة طويلاً بحيث لا تؤذي شعلتها أنظار المدعوين. وعموما يجب التحقق من الترتيبات الآتية قبل دعوة الضيوف :
- أن مائدة الطعام غير مكتظة وأدواتها وكراسي الجلوس في تناسق وانتظام .
- أن لديك عدداً إضافياً من أدوات السفرة في غرفة الطعام .
- وأن مكان الطعام مكان صالح ومريح من ناحية الإضاءة والتهوية أوالتدفئة .
-ومن وضع الزبدة على المائدة وتوزيع الخبز وأطباق السلطة قبل بدء الطعام .
كيف تؤكل بعض أصناف الطعام والفاكهة ؟

المقبلات

تقطع وتؤكل جميع أنواع المقبلات بالشوكة فقط إلا في حالة وجود سجق أو ما شابه ذلك فتستعمل عندئذٍ الشوكة والسكين، أما المخللات (الطرشي) فإنها تؤكل باليد, وكذلك البصل والفجل والزعتر الأخضر الخ ..
السلطة
إن السلطة المؤلفة من الخس والخيار والطماطم مع التوابل, تؤخذ بالشوكة والسكين ويستحسن تحضير طبق السلطة بعد تهيئة الطعام مباشرةً وخلطها بالتوابل من ليمون وزيت وملح قبل تقديمها وذلك لتبدو طازجة ومحتفظة بخواصها.
الخرشوف (الأرضي شوكي)
يقدم مطبوخاً بالزبدة واللحم والبصل أو بالزيت, كما يقدم طبقاً من أطباق المقبلات وفي هذه الحالة بعد أن تسلق ثمرة الخرشوف مع أوراقها بالماء تنزع كل ورقة على حدة وتغمس قاعدتها بمزيج من الحامض والزيت والثوم, ثم يقضم هذا الجزء المتبل بالتوابل بالأسنان الأمامية من الفم, وما يتبقى بعد ذلك هو قرصها المدور, يغمس بالتوابل ويؤكل كالسلطة.
البازلاء
للبازلاء وما شابهها تؤخذ بالشوكة والسكين .
الدجاج
في حالة تقديم الدجاج قطعاً مشوية تؤكل بالشوكة والسكين, ولا يسمح بتناول الدجاج باليد إلا في النزهات العائلية.
المكرونة
تؤخذ المكرونة الطويلة (الأسباجيتي) برأس الشوكة, ثم تدار في وسط الملعقة حول نفسها لتصبح كتلة واحدة ثم تحمل إلى الفم .
الجمبرى
يطبخ الجمبرى مع الأرز والكاري, أو يؤخذ كطبق شهي, ويقدم في هذه الحالة في كوب من الزجاج مع مزيج من عصير الطماطم والحامض والفلفل الحار أو مع المايونيز ويؤكل بشوكة خاصة تقدم مع الطبق
المحار
يؤكل بواسطة شوكة خاصة وهو لا يمضغ بل يبلع .
السمك

تقطع رأس السمكة بالسكين, ثم ينزع شوكها بأدوات الطعام, وعند الشعور بوجود شوكة أثناء المضغ, يخرج من الفم بالإصبع ويوضع في الطبق على الجانب. ولطبق السمك شوكة وسكين خاصة به, وفي حالة تعذر وجودها, تستعمل أدوات الأكل العادية, أما في المآدب الرسمية, فيجب أن تكون أدوات طعام السمك جاهزة على المائدة.
الفاكهة
تؤكل الفاكهة باليد بعد غسلها ولكن عند تقديمها في الولائم الرسمية أو العادية, يجب عندها استعمال الشوكة والسكين.
التفاح الكمثرى
تقسم الثمرة إلى أربعة أجزاء ويقشر كل جزء على حدة وتؤكل باليد أو بالشوكة.
المشمش
تؤكل كل ثمرة بدون تقطيع أو تقشير وتؤخذ النواة من الفم بالملعقة وتوضع في الطبق.
الكريز
يؤكل باليد وكل حبة بمفردها وتخرج النواة من الفم باليد.
الخوخ ( البرقوق )
يؤكل كالمشمش والكريز.
الموز
يقشر الموز ثم يقطع بالسكين والشوكة.
العنب
يؤخذ العنقود من طبق الفاكهة وتؤكل حبة بمفردها وتفصل البذور بالفم وتخرج باليد وإذا أخرجت القشرة بعد مضغ الثمرة, فأخرجها رأساً إلى الطبق بعد أن تضع راحة اليد على الفم.
البرتقال
تنزع القشرة بالسكين وباليد وتؤكل كل قطعة باليد وتقشر الثمرة بالسكين أيضاً من رأسها بصورة دائرية حتى نهايتها ثم تقطع بالسكين وتؤكل بالشوكة.
الفراولة
تقدم الفراولة إلى الحاضرين بعد تنظيفها مباشرة, وتؤكل بالملعقة إذا كانت مغطاة بالكريم والسكر.
الجريب فروت
يقدم بعد شطره إلى نصفين, يؤكل اللب والعصير بملعقة صغيرة ويقدم الجريب فروت على الغالب مع وجبة طعام الفطور صباحاً.
الأناناس
يقدم الأناناس بعد تقطيعه مع عصيره ويؤكل بالملعقة ويقدم بالمطاعم والمآدب جاهزاً.
البطيخ والشمام
يقدم البطيخ في المطاعم على نوعيه الأحمر والأصفر جاهزاً بعد تقشيره, ويؤكل البطيخ بنوعيه بالشوكة والسكين, أما في حالة تقديم الشمام كمقبلات خاصة في وجبة الصباح فيؤكل بالملعقة بعد قطع الثمرة إلى نصفين ونزع بذورها من الداخل.

جديد ليوم 19-12-2009




جديد ليوم 18-12-2009

آداب المائدة والضيافة

أتيكيت ونصائح مهمة لست البيت -1-

طبعا من الضروري معرفة بعض المعلومات العامة والأساسية عند تحضير سفرة الطعام لنفسك أو عند وجود عزومة لأقاربك أو أصحابك – طبعا إذا كانت الحالة المادية تسمح بذلك وخارج نطاق ميزانيتك الشهرية دا لو فيه ميزانية أصلا أبقى اعزمنى ؟؟؟

والآن تعالوا معي نتعرف على بعض الأتيكيت للمائدة والموضوع هنا شفهي يعنى للقراءة فقط والتنفيذ من مسؤوليتك

آداب السلوك في الضيافة

إن عناصر شخصيتك تتجلى تماما من خلال تعاملك مع الآخرين، بل إن نجاحك في الحياة يتوقف إلى حد كبير على طبيعة هذا التعامل. ولا شك أن آداب الضيافة سواء أكنت أنت الضيف أو المضيف هي واحدة مما يعنى لك فرصا كثيرة ويفتح أمامك أبوابا مغلقة للعلاقات الطيبة. بل قد تدهش يوما ما من هؤلاء الذين سيسعون لتقديم يد العون والمساعدة لك لما لمسوه فيك من أدب ولباقة وقدرة على المعاملة الجيدة. وحتى تكون مضيفا لطيفا أو ضيفا خفيفا عليك بقراءة وفهم وتنفيذ بعض النقاط التالية:
1- بداية يجب أن تتخير ضيوفك ممن ينسجم بعضهم مع البعض وأن تتأكد في نفس الوقت أنهم يتمتعون بضيافتك ولا يعتريهم أي ملل أو سأم.
2- أن تعامل ضيوفك جميعهم على حد سواء لأن الحفلة ليست مناسبة لإيثار بعض الناس على بعض.
3- إذا ما تلقيت دعوة ضيافة عليك بالاعتناء بهندامك ومظهرك ومن اللباقة أن تبدي استعدادك لمعونة المضيف في أي عمل خاصة إذا كان المضيف من أصدقائك المقربين.
4- يجب أن تصل إلى مكان الدعوة في الموعد المحدد وان تكون مبتهجا بشوشاً مع الجميع ولكن لا تحاول أن تأخذ الوقت كله لنفسك كن مرحا ولكن لا تحدث صخبا أو تثير ضجة.
5- إذا كنت ضيفا على عائلة فابذل جهدك لإدخال السرور على جميع أفراد العائلة التي دعتك واستمر في الاستمتاع بالوقت حتى لو تركك مضيفك بين حين وآخر لبعض شانه لأن طريقته هذه تشعر ضيوفه عادة بأنهم في بيوتهم.
6- احترم متاع مضيفك فلا تتناول مجلة وتأخذ في قراءتها ما لم يقترح مضيفك عليك, لا تنتقد مضيفك آو أصدقاءه، كما يجب عليك آلا تثرثر آو تذكر أشياء غير مستحبة عن أناس آخرين سبق زيارتهم لأنه ينتظر منك أن تكون وفياً لأي شخص دعاك فقبلت دعوته.

آداب السلوك وأنت مدعو إلى الطعام

إن شخصيتك ومكانتك الاجتماعية دائما في اختبار حقيقي, فليس هناك اختبار لسلوكك أدق من تصرفك حين تخلو إلى الطعام, فمن الممكن أن تفقد مكانتك الاجتماعية- التي حددتها أنت سابقا- بهفوة ترتكبها أثناء تناولك قدحا من الشراب أو طبقا من الحساء قد تكون هناك أخطاء صغيرة يقوم بها البعض وهم على المائدة, وقد تكون هذه الأخطاء دون شعور منهم, ولكنها ذات أثر عميق عند من يخالطونهم أو يدعونهم, فالكثير من الناس يحكمون على شخصية المرء وبيئته الاجتماعية من خلال الطريقة التي يتناول بها طعامه. فاحرص على أن تكون راقيا متحضرا عند جلوسك على المائدة وتناولك الطعام, واعلم أن تهذيب هذه العادات دائما يجعلك محبوبا وجذابا في عيون الجميع ولنبدأ بما يجب ومالا يجب معرفته عن آداب المائدة.
1- هناك موضوعات يجب ألا تتحدث بها وأنت على مائدة الطعام مثل الحديث عن الأمراض والعمليات الجراحية وإصلاح الأسنان والحشرات والإصابات وما شابهها من أشياء تتقزز لها النفس.
2- عند استعمال فوطة المائدة يكفى أن تلمس بها شفتيك لمسا خفيفا.
3- لا تترك شوكتك مرفوعة وهى مملوءة بالطعام أثناء حديثك, كما لا تشر بها إلى أحد حين تبدى ملاحظة أو تحاول تأكيد رأي.
4- اعلم أن من آداب المائدة أن لا تنظر إلى المدعو إلى الطعام كأنه رجل يكاد يقتله الجوع وعود نفسك آلا تأكل سوى ثلاثة أرباع وجبتك العادية.
5- تناول الشوربة ببطء وهدوء ومن جانب ملعقتك لا من طرفها ولا تجعل فمك بعيداً عن الطبق حين تتناول الحساء ويجب أن ترجع الملعقة إلى طبقك متى انتهيت من استعمالها.
6-امضغ وشفتاك مقفلتان ولا تحاول أن تشرب قبل أن تبلع كل الطعام الذي في فمك ليخلو تماما من الأكل.
7- من المناسب أن تأتي على جميع الطعام الذي في طبقك ولكن لا يجمل بك أن تنظف تنظيفا وعند نهاية الطعام لا تدفع طبقك من أمامك بحركة تدل على أنك انتهيت من الأكل فإن اضطررت إلى ترك المائدة قبل أن ينتهي الذين معك من طعامهم فيجب أن تعتذر قبل أن تترك المائدة.
8-عند تناولك للشاي احرص على ألا تقلب الشاي بعنف فتحدث صوتاً بالملعقة حين تصدم بقاع الكوب وجدرانه يكفى أن تحرك الملعقة برفق.
9- إذا ما انتهى الأكل فلا تنهض قبل أن تشعر مضيفك انه قد بدأ بذلك.
10- أخيرا تجنب ما يلي ...
- أن تشم متشككا طعاما لم تعهده من قبل.
- أن تمد ساقيك تحت المائدة فتلامس الجالس أمامك.
- أن تتجرع الماء دفعة واحده بل ارشفه في ثلاث جرعات صغيره
- أن تستمر في الأكل بعد أن ينتهي الجميع من أكلهم .
- أن تهرش رأسك أثناء الطعام أو تتثاءب وتتمطى على المائدة.
- أن تتكلم وفمك مملوء بالطعام.
- أن تحمل ملعقتك أو الشوكة من الطعام أكثر مما يجب .
- أن تحتكر الحديث أو تجلس في صمت حزين.
- أن تنفخ في الطعام الساخن بفمك ليبرد.

يقولون أن العين تأكل قبل الفم أحيانا فحافظ على مظهر المائدة

يجب أن تكون المائدة مرتبة ترتيباً جيداً بحيث تستطيع في كل وقت أن تستقبل في غرفة طعامك زائراً مفاجئاً- أثناء تناولك الطعام- وحتى إن كنت منفرداً دون أن تضطرب أو تخجل.
إن هذه النصيحة توجه إلى الكثيرين, فيجب أن يحرص كل منا على نظافة الغطاء والمناشف وأواني المائدة وحسن ترتيبها في جميع الظروف, ولا تعرض الأواني الفضية في الخزائن الزجاجية, فإن مثل هذا العرض يعطي الغرفة المعدة للطعام منظراً غير سار هو منظر المخازن التجارية، ولا تبق على مائدتك زجاجة أي شراب فإنها تعطي المائدة شكلاً مبتذلاً. ومن البديهي أن الأطباق –الصحون- والأقداح الزجاجية والأواني الفضية وجميع أدوات السفرة يجب أن تكون في غاية النظافة .
وماذا عن غطاء المائدة
تصنع أغطية موائد لطعم من أنواع مختلفة, فمنها الكتان والقطن والرايون والنايلون .., وفي المآدب الرسمية تفرش الطاولة بغطاء من نسيج الكتان الأبيض, وهذا تقليد لا يزال مرغوباً فيه حتى يومنا هذا, كما تستعمل فوط الدانتيل للمآدب الرسمية المحدودة العدد وهي غاية في الرونق والجمال وخاصة عندما تفرش على مائدة من الخشب المصقول.
يجب أن يغطي الغطاء الطاولة بأكملها ويزيد مقدار 40-50 سم من أطرافها الأربعة، وفي المآدب العائلية تستعمل ربة البيت الفوط الملونة الجميلة التي تتناسب ألوانها مع أثاث قاعة الطعام وفصول السنة وقد درجت منذ فترة غير قصيرة استعمال المات - قطعة من القماش الخشن أو من البلاستيك مخرمة الأطراف توضع أمام كل مدعو بمفرده وعليها جميع أدوات الأكل- وبعض أنواع المات تصنع من الورق, وتستعمله المطاعم والكافتيريات لزبائنها وتتلف مباشرة مع مناديل الورق بعد الانتهاء من الطعام، ويوجد المات بألوان وأنواع مختلفة تناسب كل الأذواق وتوضع على موائد الطعام الزجاجية, أو المصنوعة من الخشب المصقول .
ونستكمل لاحقا بالجزء الثانى تيكيت ونصائح مهمة لست البيت -2-