إجمالى عدد زيارات المدونة

الخميس، أغسطس 13، 2009

جديد x جديد ليوم 13-8-2009

هذه المصطلحات أخذت من مصادر ومعاجم وموسوعات سياسية مهمة ومرتبة ترتيبا أبجديا

(لمن يهتم بعلوم السياسة)

حرف الألف

الائتلاف Coalition

مجموعة من عنصرين سياسيين أو أكثر (قد يكونان،على سبيل المثال، أفرادا أو أحزابا سياسية أو مجموعات مصالح أو حتى دول) تكون لتنجز عن طريق العمل المشترك هدفا نافعا على نحو متبادل وربما لايمكن، عموما، تحقيقه بدون تكوين مثل هذه المجموعة. ويعني المصطلح بخـاصة الحكومة مؤلفة من حزبين أو أكثر بهدف ضمان أغلبية عاملة في المجلس التشريعي وتقليص السياسات الحزبية في وقت أزمة أو لسبب آخر.

الائتلاف الفائز بأقل المقاعد Minimal-Winning Coalition

الائتلاف الذي لم يعد يمتلك أكثرية رابحة من الأصوات إذا انسحب أي من الأحزاب المنتمية إليه.

الائتلاف المفتوح Open Coalition

عندما ترتب الأحزاب الممثلة في مجلس نيابي على وفق بعد سياسي ذي صلة (مثل بعد اليسار- اليمين ) وعندما لا يكون حزب واحد في الأقل عضوا في ائتلاف حاكم على هذا البعد بين حزبين في الائتلاف، فان الائتلاف يوصف بأنه( مفتوح ).

الاتحاد، الدولة الاتحادية Federation

دولة توجد فيها حكومة مركزية ومجموعات حكومات إقليمية حيث كل من هذين المستويين من الحكم مستقل في مجاله، عادة على وفق دستور يحميه. ويورد هذا الدستور اختصاصات مستويي الحكم ويضع عادة ترتيبات لتخصيص الصلاحيات المتبقية وتنسيق تداخل الاختصاصات فضلا عن منح المسؤولية القضائية إلى محكمة دستورية أو مؤسسة أخرى لاتخاذ قرارات ملزمة حيث تنشأ الصراعات المتعلقة بتفسير التحديد الدستوري للصلاحيات.

الاتحاد الكونفدرالي Confederation

ينشأ الاتحاد الكونفدرالي نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة تتفق على تنظيم علاقتها الاقتصادية والثقافية والعسكرية مع بعضها البعض، فتنشأ علاقة اتحادية تحتفظ بموجبها كل دولة بسيادتها واستقلالها وحكامها وحكومتها و بنظامها السياسي وتحافظ على جنسية مواطنيها، وتمتلك حق الانسحاب من الاتحاد ويعد دخولها في نزاع مع أحدى الدول نزاعا دوليا وينتهي الاتحاد الكونفدرالي إما بانفصال الدول الأعضاء أو انحلال الاتحاد أو زيادة تماسكها وترابطها ودخولها في اتحاد فدرالي عوضا عن الاتحاد الكونفدرالي.

اتفاق Agreement

هو صك دولي ينشيء التزامات حقوقية، أو سياسية، أو عسكرية،أو اقتصادية،أو مالية،أو ثقافية،توافق عليها دولتان عقب المفاوضات ،التي تجري بينهما ،ويوقع الطرفان عليها ويعد الاتفاق اقل شانا من المعاهدة .

لمعرفة باقى المصطلحات يمكنك تحميل الملف كاملا من الرابط التالى

http://ifile.it/uycxar6/polticexprision13-8-2009.rar

جديد x جديد ليوم 13-8-2011

بمناسبة قدوم شهر الخير والبركات شهر رمضان الكريم

البوم "الا رسول الله"

رائع وجميل للمطرب ايهاب توفيق

Helal Ramdan

Meshrati
Laylet Al-Qadr
Addet El-Ayam
Tammanin Fe Rahmetak
Rah Lelaqsa
Harees Al-Ressala
Meen
Ila Rassol Allah
Byoot Allah
El-Aid Geh

حمل من الرابط التالى
http://takemyfile.com/315576