إجمالى عدد زيارات المدونة

الجمعة، مايو 10، 2013


معلومـــات لصحتـــك
1- فيتامين "د" علاجا لسرطان الثدى
أظهرت أبحاث طبية أنه من الممكن أن يصبح فى المستقبل القريب فيتامين "د" علاجا لسرطان الثدى.
وكشفت سوزانا جونزاليس، أستاذ الكيمياء البيولوجية بجامعة "سانت لويس" الأسبانية، أن السيدات اللاتى يولدن وهن يعانين من خلل فى الصفة الجينية "براك– 1" معرضات بصورة متزايدة لفرص الإصابة بسرطان الثدى والمبيض، وخاصة الأورام التى تنشأ فى كثير من الأحيان من الدرجة الثالثة سلبية.
وأوضحت الباحثة الفرنسية أن العلاج الكيميائى هو الأكثر فعالية للكشف عن السرطان من الدرجة الثالثة، إلا أن له آثارا جانبية سلبية.
وكشفت التجارب الأولية التى أجريت على مجموعة من إناث فئران التجارب الذين تم إعطاؤها جرعات مكثفة من فيتامين "د" فاعلية بصورة كبيرة فى وقف انتشار المرض، وتوفير استراتيجية آمنة وفعالة لمكافحة الأورام.
2- البدانة والنوم عند المراهقين
توصلت دراسة طبية إلى أن حرص المراهقين من البدناء على نوم نحو 10 ساعات فى الليل يساعدهم بصورة فى مكافحة البدانة والحصول على قوام معتدل ورشيق.
وقال الباحثون إن عشر ساعات من النوم كل يوم قد تقلل من مخاطر انتشار البدانة بين المراهقين والتى باتت وباء يفتك بالكثيرين حول العالم.
وتلقى الدراسة الضوء على الصلة بين ساعات النوم ومعدلات البدانة بين المراهقين حيث لاحظ الباحثون أن تراجع ساعات النوم بين المراهقين يساهم بصورة كبيرة فى زيادة معادل كتلة الجسم بينهم وخاصة أصحاب المرحلة العمرية ما بين الرابعة والثامنة عشرة.
وأرجع الباحثون هذه العلاقة إلى أن المراهقين الذين لا يحصلون على القسط الكافى من النوم والراحة يكونون الأقل إقبالا على ممارسة النشاط الرياضى والبدنى، وبالتالى يصبحون أكثر إقبالا على استهلاك السعرات الحرارية بالإضافة إلى تغيرات هرمونية تساعد على زيادة الوزن.