إجمالى عدد زيارات المدونة

الأربعاء، أكتوبر 12، 2011

جديد

معلومات لصحتك

إدمان الفيتامينات كارثة صحية

السبب وراء إقبال الناس على تناول الفيتامينات يعود الى إعتقاد خاطئ على أن تعاطى الفيتامينات يحسن الصحة، ويؤدى إلى تحسين وظائف الجسم الحيوية، ولكن للأسف لا يلتفت أحد إلى أن للفيتامينات مخاطر على الصحة إذا لم تكن هناك حاجة إلى تناولها.
ويتناولبعض الناس الفيتامينات كنوع من الحلول السريعة لمشاكل فى النوم أو فى معدل النشاط البدنى أو فى الاستذكار أو حتى فى ممارسة الحياة الزوجية إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن للفيتامينات مضارها وأنها لا توصف للجميع على حد سواء، ولكن تختلف الحاجة إليها باختلاف حالة الإنسان الصحية وسنة ومهامه اليومية .
ومعظم الدراسات الحديثة تحذر من عناصر بعينها مثل البيتاكاروتين والأحماض البيكوتينية والزنك والمنجنيز والفوسفور وفيتامين ب 6، والتى قد تسبب مشاكل صحية كثيرة منها متاعب فى الكبد وتشنج المعدة وهشاشة العظام ولم تستثن الدراسات فيتامين c . الذى يتناوله الكثيرون كوقاية من البرد ويؤدى زيادة تناوله إلى حدوث ترسبات فى الكلى وتكون حصوات 
من المهم تناول الفيتامينات بشكل يومى، ولكن فى الطعام بشكل طبيعى وعدم تناولها فى صورة مركبات كيميائية ودوائية خاصة بدون استشارة الطبيب، خاصة أن الجرعات الإضافية يجب أن تخضع لمعايير من أهمها معدل الفيتامين فى الجسم والحالة المرضية للإنسان وقدرة الجسم على التمثيل الغذائى وقدرتة فى الاستفادة الكاملة من مكونات الطعام.
ويجب التحذير من أن الاستخدام العشوائى للفيتامينات يمثل مشكلة كبيرة لأنه قد يحدث تراكمًا للدهنيات فى الكبد، مما يؤدى إلى حدوث التسمم الفيتامينى والصداع والزغللة إضافة إلى أن تراكم فيتامين ب يمثل عبئًا على الكبد، كما أن هناك بعض المرضى قد يسبب لها تناول الفيتامينات الإصابة بجلطة كالمريض المصاب بالتجلط ويتناول أدوية للسيولة فعند تناولة فيتامين ك يكون أكثر عرضة لحدوث جلطة