إجمالى عدد زيارات المدونة

الأحد، يوليو 07، 2013

كتاب للثقافة العامة  وهدية جميلة لزوارى الأحباء
كتــــــــــــــاب
الكتاب 355 صفحة  وحجمه 3 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    http://www.mediafire.com/?83wy528v39jnqov
معلومــــــات لصحتـــــــــك
مشكلة حموضة المعدة

المعدة هى المكان الطبيعى لإفراز الحمض ولا يشعر الإنسان بالحمض إلا إذا حدث ارتجاع من المعدة إلى المرئ وهنا يشعر الإنسان بحرقان أسفل الصدر (أى أن الحمض أصبح فى مكان غير طبيعى) طبعا وجود الحمض فى المرئ شئ غير طبيعى بالمرة ويؤدى إلى مشاكل بالمرئ والتهابات ثم تقرحات ثم تحول للغشاء المخاطى حتى يصبح مماثل للغشاء المخاطى المبطن للأمعاء وهذا ما يسمى بمرض "باريت" الذى يمكن أن يتحول إلى ورم بالمرئ، ثم ضيق بأسفل المرىء، ومشاكل خارج المرىء بأن يكون هناك شعور بآلام أسفل الصدر، تماثل آلام الذبحة الصدرية وارتجاع الحمض بالحنجرة يؤدى إلى التهابها وارتجاع الحمض بالقصبة الهوائية يؤدى إلى التهاب شديد وحساسية بالصدر كذلك تسوس الأسنان والتهابات الأذن الوسطى.
ولتأكيد هذا التشخيص الإكلينيكى يمكن عمل أشعة بالباريوم ووكذلك التشخيص بواسطة المنظار عن طريق الفم وأخذ عينات للتحاليل الباثولوجية. ولقد تطورت المناظير من مناظير الألياف الضوئية إلى مناظير الفيديو وتطورت مناظير الفيديو إلى مناظير تزيد وترفع كفاءة التشخيص وتسمى وباستخدام الصبغات مثل المثيلين الأزرق والتى باستخدامها على الغشاء المخاطى يمكن التمييز بين الجزء المصاب والغشاء الطبيعى ويمكن أيضاً عمل دراسة لحركية المرئ والمعدة وقياس الحموضة أيضاً.
والعلاج يتمثل فى تنظيم الأكل وعدم تناول العشاء قبل النوم بأقل من ساعتين ورفع الوسادة من ناحية الرأس حوالى ٢٠ سم أو الارتفاع الذى يريح المريض بالتجربة والتعود وأن هناك مرضى لا ينامون إلا فى الوضع الجالسأما بالنسبة للطعام فيصنع بعدم تناول هذه الأصناف ليلا مثل القهوة والكحول والنعناع واللحوم خاصة السمينة مثل الكباب والكفتة والطرب والهمبورجر.
أما الأدوية فلابد أن يتناول المريض أدوية لتقليل إفراز الحمض مثل مثبطات مضخة البروتون مثل "النكسيوم" والريسك (RISEK)  وأدوية لتقوية العضلة أسفل المرئ مثل الموسابرايد" MOSAPRIDE" وأدوية سائلة تشرب لتحمى الغشاء المخاطى من الحمض مثل "GAVISCON". وهذا العقار "جافيسكون " الإنجليزى الصنع يعتبر العلاج الأول لحالات ارتجاع الحمض من المعدة إلى المرئ وهو عقار قديم وأصيل وله خواص أنه يمكث مدة طويلة على الغشاء المخاطى وعن طريق زيادة تقوس أعلى المعدة فيقوى أسفل المرئ