إجمالى عدد زيارات المدونة

الجمعة، مارس 12، 2010

جديد 11-3-2010

ياريت شوية حب للعلم - شايفين دماغ الطلاب فين ونفسيتهم أزاى من العلم والمدرسين– ودى نتيجة الكبت والتحصيل بالعافية وسوء إدارة نظم التعليم وعلى كل المستويات --- على العموم تعالوا معايا وقصيدة فى شكل دعاء شباب اليوم بعد كل صلاة وقبل النوم

(تم النقل بتصرف بسيط حفاظا على هيبة العلم والعلماء)

دعاء التلميذ قبل النوم

من طلب العلم نام الليالي وسحب البطانية وقال أنا مالي
خذ الصفر ولا تبالي فأن الصفر من شيمة الرجالي
دخلت الامتحان من غير تحضير فوجدت السؤال الأول عسير
والثاني لم أجد له تفسير والثالث كاد عقلي يطير
فدعوت الله أن يقرب ورقة زميلي مني ويبعد عيون المراقبين عني
اللهم عليك بدفتر الدرجات وحول الصفر الى مئات
اللهم عليك بالأخصائي الاجتماعي واجعله ممن تنهشه الحيات والأفاعي
اللهم عليك بأستاذ اللغة العربية واجعله من عمال البلدية
اللهم عليك بأستاذ التاريخ واحذفه بعيدا الى المريخ
اللهم عليك بأستاذ الجغرافيا واحبسه مع عصابة المافيا
اللهم عليك بأستاذ الأحياء واجعله من عارضات الأزياء
اللهم عليك بأستاذ الإنجليزيBecause he was crazy
اللهم عليك بأستاذ العلوم واحبسه بين الفم والبلعوم
اللهم عليك بأستاذ الرياضيات واحبسه فى غرفة العمليات
اللهم عليك بأستاذ الفرنسي واحبسهم فى سفينة لا ترسى
اللهم عليك بأستاذ الفيزياء وحوله من بنى ادم الى مومياء
اللهم أعط المدرس ضربة قويه والمدير سكته قلبيه
والمدرسة قنبلة ذريه والطلاب عطلة أبدية

جديد 11-3-2010

التعامل مع الناس يحتاج لقدرات وخبرات كثيرة ومتنوعة ولذلك وضعت لك كتاب
حمله من الرابط التالى http://ifile.it/7cx2dot

جديد 11-3-2010

معلومة عن الذكاء الشخصي وقدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات

أثبتت الدراسات التي أجريت لبيان العلاقة بين الاحتفاظ والكفاءة العقلية على أن أصحاب المعدلات الأعلى في الذكاء هم اقدر على التعلم ويحتفظون بمقدار اكبر مما كانوا قد تعلموه من أصحاب المعدلات المتوسطة في الذكاء والأقل قدرة على التعلم، وفي كل المواد الدراسية سواء ا كانت فكرية مجردة أم ذات طبيعة إدراكية على شكل صور وحركات أو كانت سلاسل أرقام أو كلمات... الخ. بعبارة أخرى هناك علاقة عكسية بين القدرة على الاحتفاظ والنسيان وسبب ذلك يعود إلى أن أصحاب القدرات العقلية العالية اقدر على الفهم والاستيعاب وهم ميالون إلى أن يكونوا أكثر توسعاً في فاعليتهم العقلية واهتماماتهم المعرفية ولذلك يتعلمون الكثير من الأمور التي يتعلق بعضها بما يسهل التعلم ويزيد في الاحتفاظ.

وقد قام أحد العلماء بدراسة العلاقة بين الذكاء والاحتفاظ في مقرر (س) في أحدى مراحل التعليم حيث أخذ (80 طالباً) اختبرهم في بداية العام الدراسي وفي نهايته ليقيس الإنجاز وبعد عام أجرى لهم اختباراً آخراً ليقيس مقدار الاحتفاظ . فوجد ترابطاً قدره (0.51) بين الإنجاز والذكاء كما وجد ترابطاً بين الإنجاز (التعلم) والاحتفاظ قدره (0.70) مما يدل على وجود ارتباط عالٍ نسبياً بين الكمية المتعلمة والكمية المحتفظ بها. وبهذا الصدد استنتج مجموعة الباحثين أن هناك علاقة وثيقة بين الذكاء والاحتفاظ تعود إلى سببين هما:

1- كلما كان المتعلمون أكثر نمواّ وذكاء وخبرة فإنهم يتعلمون بصورة أسرع ويحتفظون بقدر أكبر لان التعلم والاحتفاظ هما مظهران من مظاهر الذكاء وان كلاً منهما سبب ونتيجة للآخر.

2- إننا في التعلم والاحتفاظ لا نتعامل مع شيئين مختلفين وإنما مع جانبين لشيء واحد، وبصورة عامة فإن الذكي يتعلم بسرعة وينسى ببطء ويحتفظ لمدة أطول.

جديد 11-3-2010

كل جمعة وجميع زوارى بخير
كتاب

حمله من الرابط التالى http://ifile.it/2vc1ihr