إجمالى عدد زيارات المدونة

الأحد، يناير 16، 2011


جديد 16 -1-2011

هـــل رسالتك تؤثـــر فى النــاس ؟

الموضوع يحتاج الى شوية علم وملاحظة

تعرف الرسائل على انها معلومة او حزمة من المعومات المتبادلة في عملية الإتصالات والرسالة الناجحة هى الرسالة الواضحة والمحددة والمفهومة وهي أساس الإتصالات المؤثرة

إن صناعة الرسالة القوية والمؤثرة لها أهمية محددة عندما نقوم بحملة لإحداث تغيير اجتماعي. وفي مثل هذه الحالات فإن إنشاء الرسالة له عناصر علمية وفي ما يلي القواعد الرئيسية لصناعة الرسائل المؤثرة والقوية. و الرسالة يجب أن تكون موجهة الهدف. حتى تُسمع يجب أن تخاطب الهدف. لا تتحدث عن مشاكلك الذاتية. حاول أن تضع قضاياك في سياق اهتمامات مستمعيك الرئيسية.

· يجب أن تكون الرسالة موائمة للجمهور المستهدف – يجب أن تجيب على السؤال الذي يسأله المستمعون: "ما شأني بهذه الرسالة؟"

· يجب أن تكون اللغة مفهومة للجمهور المستهدف.

· يجب أن تستخدم نفس وسائل الإعلام التي يستعملها الجمهور المستهدف. ابحث عن المصادر التي يستقي منها الجمهور أخباره واحمل رسالتك إلى هناك.

· على الرسول أن يكون محل ثقة الجمهور المستهدف. فكر في الناطقين باسم المشاهير والأكاديميين والأفراد أو المؤسسات المقبولين من قبل من تريد التأثير عليهم، مثلاً يمكن للمرء أن يجادل بأن الرجال على الأرجح يؤثرون في سلوك رجال آخرين أكثر من الناطقات من النساء.

· يجب على الرسالة أن تكون مؤسسة على البحث في هدف الجمهور الحسي، وليس على رأي أحدهم حوله. وحتى تتمكن من مخاطبة الهدف عليك أن تعرفه.

· يجب على الرسالة أن تؤسس على عقائد الهدف، لا أن تحاول قلبها. حاول أن تكون شاملاً ومؤكداً.

· الرسالة ليست شعاراً. الشعار هو جزء قوي منها ولكن الرسالة تحتوي على عناصر أخرى منها: السياسة المقترحة، التحقق ، النشاط المقترح، اللغة المستعملة، السياق، التوقيت، المستوى الذي ترسل منه الرسالة...الخ والأمور المنظورة مثل الشعار والألوان والتصميم، إلخ.. هذه كلها تكوّن رسالة واحدة.

· يجب أن تبقى ضمن موضوع الرسالة (حافظ على التركيز) وردده. فالرسالة يجب أن تُسمع أكثر من مرة حتى تؤدي إلى خلق الوعيٍ.

وعلى وجهة العموم فإن رسالة التأييد والدفاع المثالية يجب أن تحتوي على أربعة عناصر هي:

· عرض المشكلة: ما هو الوضع الحالي للمشكلة التي تريد أن تجذب انتباه المجتمع لها. ما هي الأشياء التي تكون خاطئة أو التي يمكن تحسينها

· المواءمة: يجب التساؤل لماذا هو موائم لهدف الجمهور (في محاولة كسب التأييد) وللمجتمع والعائلة أو الدولة (في الدفاع الإعلامي الذي يستهدف رأي الجمهور). يجب أن تبرهن أن هذه المشكلة بحاجة أن تكون في الأجندة وأنها مهمة نسبياً مقارنة بعدد من المواضيع الأخرى الساخنة التي تتنافس معها على شد انتباه المجتمع.

· السياسة المقترحة: بينما العنصران الأولان يكفيان لخلق الوعي بشأن حملات زيادة الوعي فإنه يجب على الرسالة في الحملات الدفاعية أن تقدم حلاً. فالتدريب والتشريعات الجديدة والتطور المتنامي للوثيقة الأخلاقية أوالمهنية وتقديم الخطوط العريضة وقوائم بالنساء الخبيرات يجب أن تُعتبر مصادر إعلامية في المستقبل، إلخ...

· النشاط المقترح: ماذا يمكن لهؤلاء المسؤولين أن يعملوا؟ ماذا يمكن للمجتمع المدني والعائلات والمواطنين والمتطوعين والناشطين أن يعملوا للضغط على المسؤولين لكي يتحركوا؟ أهو تقديم إلتماس! حضور الحملة! الكتابة لهيئة المحرريين! مقاطعة محطة الراديو! الإنضمام إلينا في كتابة مسودة الخطوط العريضة! استخدام النساء كمصادر للأخبار! الإنضمام إلى تدريب الصحفيين! المطالبة بمراجعة الوثيقة المهنية، إلخ...