إجمالى عدد زيارات المدونة

الاثنين، أبريل 06، 2009

جديد X جديد ليوم الأثنين 6-4-2009خد بالك وانتبه انت تتكلم بجسدك اكثر من لسانك

خد بالك وانتبه انت تتكلم بجسدك اكثر من لسانك

ولهذا فكن حذرا وتعلم لغة جديدة هى لغة الجسد

أجسادنا تقول الكثير عنا بطرق متعددة مثلما نتواصل باللغات تماما لمن يفهم لغتها. التحركات الجسدية تستطيع ان تشير أو تحدد اتجاهك او موقفك او شعورك بينما أيضا يمكنك ان تتعلم منها. فحركات الجسد من الرأس والعينين والأكتاف والشفاه والحواجب والرقبة والساقين والذراعين والأصابع والإشارات والإيماءات كلها قد تشير الى أي مدى نشعر بالراحة والسعادة والمودة والقلق والعصبية والعديد من الرسائل الأخرى

مع وجود العديد من الأعضاء التى تنقل الرسائل قد يحدث لك ارتباك وتشويش فى فهم معنى الرسائل الغير منطوقة. تعلم وفكر فى الرسائل المختلفة التى تصل لك فى مواجهة الشخص من مسافات مختلفة وبوقفات مختلفة هنا تكون بدأت تستخدم جسدك فى توضيح المعنى. وتوجد عدة طرق لهذا الأتصال الصامت فدراسة المسافات بين الأشخاص فى المواقف المختلفة والمظهر والاتصال العيني والتصرفات الجسدية لها معانى مختلفة حتى لنفس الشخص الواحد فتعالى نعرف بعض أسرار هذة اللغة القديمة جدا والتى استعملها ونستخدمها ربما اكثر من لغاتنا الصوتية.

المسافات بين الأشخاص فى المواقف المختلفة هل لها معنى؟؟؟؟؟؟؟

المسافة او الفراغ الموجود بيننا وبين الآخرين (الحيز) تبين مدى تقرب الأشخاص أنفسهم من الآخرين أثناء الحديث أخذا فى الاعتبار نوع العلاقة بينهم. تختلف المساحة من مجتمع الى أخر ومن ثقافة الى أخرى فى المجتمع الامريكى على سبيل المثال فان المسافات التالية هى المعيارية:

0 : 45 سم مسافة الحميمية (تقتصر على أفراد الأسرة والأصدقاء المقربون)

45 : 120 سم مسافة عادية (تستخدم فى معظم التعاملات العادية)

120 : 360 سم مسافة رسمية (تستخدم فى معظم التعاملات الرسمية)

وهذا المفهوم المعيارى لشعب ما يختلف طبقا لثقافة وحضارة هذا الشعب ويلعب الأثر الدينى دورا مهما فى ذلك نظرا لمفهوم العقيدة من الترابط الجسدى بين أفراد المجتمع ففى مجتمعنا كثيرا ما نرى الحمية والحب من منطلق الحب من اول نظرة او نقول القلوب تتألف بسرعة فتنكسر المسافات بين المتقابلين ووتحطم المعايير التى نراها برودا عاطفيا.

المظهر مهم فى لغة الجسد

المظهر هو العامل الثاني الهام فى الاتصالات غير اللغوية. فى المجتمعات هذه الأيام السبب فى ارتداء الملابس تغير من إشباع الحاجة الى الدفء الى التعبير عن الذات فالمراهقون يستخدمون الموضة ليعبروا عن اجتماعهم على رأى او فكر او جماعة معينة واحيانا عقيدة محددة. كما ان الفرد يستخدم الملابس للتدليل على أهمية او ثقافة مرتديها فمثلا نظن ان مرتدي البدلة قد يكون رجل أعمال او موظف كبير ومرتدى الروب الأسود هو محام او قاض اما البالطو الأبيض والسماعة فتدل على الطبيب والعديد من المناصب التى تحتاج لارتداء زى رسمى.

الزينة وما ادراك ما الزينة

هى شكل أخر للمظهر مثل ارتداء المجوهرات الغالية أو النياشين. أيضا من المظاهر الأخرى النظافة – تصفيف الشعر – تقليم الأظافر والماكياج الانثوى خاصا له دلالات كبيرة قد لا يفهما ويعلم أهميتها إلا المرأة صاحبة المكياج او صديقة لها.

الاتصال العيني

من منا لا يعرف تأثير العيون خاصة لو كانت جميلة صادقة. نحن نعرف يقينا أن "العين نافذة الى العقل وما فيه." هذا يوضح بقوة قدرة العينين فى الاتصالات الغير منطوقة حيث يمكن للعين توصيل رسائل المنع والمنح والدفاع والتدليل بين الناس. والأفراد الذين يستخدمون الاتصال العيني يبدون واثقين من أنفسهم مقنعين جديرين بالثقة. بعض الأشياء الهامة على طريقة افعـل ولا تفعـل فى الاتصالات العينية: إذا كنت تجد صعوبة فى التحديق فى عين الخصم ببساطة انظر لاى شئ فى وجهه. وخد بالك من اللى جاى لأن الكلام دا مهم جدا

- عندما تتكلم فى مجموعة انظر لكل فرد منهم

- تعامل وانظر الى الأشخاص المحوريين والذين عندهم القدرة على اتخاذ القرار

- انظر الى رد فعل المستمعين

- لا تطرق بنظرك الى الأرضية او الى النص المكتوب او اى شئ أخر يؤدى بك الى إمالة راسك بعيدا عن المتلقى

- لا تنظر الى المستمعين السيئين الذين قد يلهونك او يحولوا انتباهك

الجســد

هناك العديد من أعضاء الجسد تحمل رسائل كثيرة صامتة هذا النوع من الرسائل مكون من شعارات وتوضيحات وتنظيمات وتأثيرات ظاهرة يكون سلوكها مختلف باختلاف سلوكك وحركات جسدك. أول واهم العناصر الخاصة هى طريقة الوقوف او الجلوس. وتوجد عدة العوامل تؤثر على حكمنا منها:

- درجة الاسترخاء توحى بالراحة

- عمودية الظهر (القامة المفرودة) توحى بمواجهه المستمع

- الأتزان فى توزيع ثقل الجسم توحى بالثقة بالنفس والانتباه والنظام

وتحريك جذع الجسد يطلق عليه الإيماء بالجسد. الكثير من الإيماءات تستخدم بشكل مخطط لتغيير الجو العام او لجذب الانتباه او لتدعيم فكرة معينة. مثال التحرك جانبا لبدء تحويل الحديث او التقدم للإمام للتأكيد على معنى معين.

كما أن إيماءات اليدين من أهم الإيماءات نظرا لأنها ملحوظة للمستقبل بوضوح لذا فمن المهم جدا ان توظيفها لإيصال الرسائل التى تريد توصيلها بشكل طبيعي. كما يمكنك استخدامها فى التعبير عن الشكل والحجم بالإضافة الى استخدامها كوسيلة لمس وهى وسيلة هامة وقوية لتوصيل الرسائل والأحاسيس بين الناس على ان يكون مفهوم اللمس مقبول اجتماعيا بين الناس فمثلا طرق الترحيب باللمس تختلف دلالتها وبشدة من مجتمع لآخر فكن حذرا فى استعمال اليدين اثناء الأتصال الصامت مع الأخرين حتى لا تتعرض لمشاكل تحدث نتيجة لجهلك بعادات الأخرين. مع ذلك اللمس أمر خطير لأنه يجب ان تدخل للمنطقة الحميمية للشخص حتى تستطيع لمسه وقد ينتج عنه رد فعل لأنك قد لا تكون مرغوبا فى وجودك بهذه المنطقة او قد يعتبرك تكسر الحواجز بينكما.

منطقة أخرى للتعبير هي تعبيرات الوجه وتتميز بأنها فطرية الى حد كبير ولكن أيضا يمكن تعلمها الى حد ما. فالوجة بة مجموعة كبيرة من العضلات والأعضاء مثل الفم والأنف والشفاه والخدود والعينين. لذلك فالوجه يعتبر أكثر المناطق المعبرة عما فى داخلنا. فيمكن للوجه ان يسأل او يظهر الشك او الدهشة او الحزن او السعادة والكثير من الرسائل الأخرى.

قائمة ببعض أنماط السلوك الجسدي والرسالة التى تحملها

- الانحدار فى الوقوف/ الجلوس : ضعف العزيمة / النشاط

- الوقفة / الجلسة المنتصبة : نشاط / عزيمة / طاقة / ثقة بالنفس

- الميل بالجزع للإمام : الانفتاح والاهتمام

- الميل بالجزع بعيدا: لا مبالاة / موقف دفاعي

- تشابك الذراعين: موقف دفاعي

- عدم تشابك الذراعين: الاستعداد للاستماع

وإليك بعض الحركات الضارة فى المقابلة الشخصية

1- التحية والمصافحة

2- إشارات الوجه

3- العينين

4- الرأس

5- الفم

6- القدمين

تعال نشوف معا أسباب ضرر هذة الحركات عند المقابلات الشخصية والعامية أيضا

1- التحية والمصافحة

البعض يصافحون بيد كأنها سمكة ميتة (يد رخوة) وهى لا تشجع احد على ترشيحك للوظيفة او الثقة بك وكذلك المصافحة بيد حديدية كأنها يد بلدوزر. السلام المثالي يبدأ قبل الاجتماع ويعطى التأثير المناسب بمصافحة من ثلاث مراحل:

- اليد نظيفة والأظافر مقلمة

- يدك دافئة وخالية ( لا تسلم وفى يدك مفاتيح او قلم ) ولا يوجد بها ماء او عرق

- المصافحة تكون بأدب بكل الكف وبحزم مع ابتسامة دافئة وليس بأطراف الأصابع

تذكر انك إذا بدأت المصافحة فهذا يعطى رسالة بأنك تريد السيطرة على المقابلة او الاجتماع وهذا ليس انطباعا محببا لدى المدير المستقبلي المحتمل الأفضل ان تنتظر اللحظة المناسبة وتدع الجالسون أمامك يمدون أيديهم أولا. وإذا وجدت نفسك قد مددت يدك لا تتردد ولا تسحب يدك مرة أخرى لان هذا يعطى رسالة بأنك غير حاسم ومتردد على العكس ابتسم بإشراق وقم باتصال عيني جيد.

استخدم يد واحدة فى المصافحة وهز يدك عموديا وليس أفقيا ولا تمد يدك بمحاذاة كتفك كخط مواز للأرضية كأنك نخلة ولا تشد راحة يدك كثيرا لان هذا يعطى انطباع بأنك عدواني.

2- إشارات الوجه

بمجرد ان تجلس توقع ان يبدأ محدثك بالكلام فحاول ان تقلل عصبيتك وتوترك وراقب الإشارات الصادرة منك أبدء بعمل الاتصال البصري ، اى توقع ان إشارات وجهك سوف تلاحظ جيدا على الأقل على مستوى اللاشعور. فاللغة التى نتكلم عنها مليئة بالتعبيرات ذات المذاق المعبر عن تأثير إشارات الوجه مثلما نقول "عيون حرامية" ,"شفايف كتومة" ,"حاجب كثيف", "عيون مبرقة","عيون لامعة","عيون سرحانة","عيون قطط" كلها تعبيرات تحاول اختزال الكثير من الكلمات فى عبارات موحية لمحاولة التنميط والحكم بعدالة سواء بوعي او بدون وعى على الأشخاص وقدراتهم وكفاءاتهم. أحيانا قد يكون الحكم غير دقيق وعادل لكن الواقع انه يصعب تغييره فالإنطباعات الأولى تدوم. واليك بعض النقاط الهامة وماذا تعنى

- الابتسامة الضيقة والتوتر فى عضلات الوجه عادة تنم على القدرة على التعامل مع الضغط العصبى

- التواصل البصري لمدة قصيرة قد يعنى انك تخفى شئ ما

- حزم الشفاه وإغلاق الفم جيدا توحي بطبيعة سرية للشخص

- العبوس والنظر الى الجوانب والنظر من فوق النظارة يوحى بالغطرسة والتكبر

3- العيـنين

النظر لشخص ما يظهر اهتماما ما بهذا الشخص وإظهار الاهتمام هو خطوة لإحداث التأثير المطلوب. فالنظرة يجب ان تكون هادئة ثابتة غير عدوانية ولا متفرسة لأنه من السهل جدا إساءة استخدام النظرة لذا يجب ان تتمرن للتجنب العوائق مثل النظر بعيدا عن المتحدث لمدة طويلة بينما هو يتكلم - إغلاق العينين بينما شخص يوجه لك الحديث يؤدى الى تكرار تغيير بؤرة التركيز لنقطة أخرى مما يعطى انطباع سئ عنك. بالطبع يوجد اختلاف كبير بين ان تنظر وان تحدق فى شخص ما بينما المتحدث ينظر للأمام طوال الوقت. ثلاث أرباع الوقت ستجد انك تنتهج هذا المنهج ويمكنك ان تكسر القاعدة بالنظر الى يدي المتحدث او النظر الى النوتة الخاصة بك هذا يترك اثر انك متيقظ ومخلص بينما التحديق فقط يترك أحساس انك عدواني مولع بالتحدي والقتال واحرص على إلا تقطع الاتصال العيني بشكل مفاجئ.

++ التحديق أسفل كتف الممتحن علامة على الألفة الزائدة وقلة الاحتشام - يجب مراعاة هذه النقطة وخاصة إذا كان الممتحن امرأة وأنت رجل أو العكس.

++ الحواجب تبعث برسائل مثل العينين فتحت الضغط قد تتجعد (تكشر) وهذا يعطى انطباع سلبي حول قدرتنا على مواجهة التحديات فى عالم الأعمال. أفضل نصيحة ان تأخذ نفس عميق وتجمع شتات نفسك.
4- الـرأس

هز الرأس كثيرا يعطى انطباع بأنك غير صبور ومتلهف للكلام بمجرد ما تتاح لك الفرصة. أبطء من الإيماء وهز الرأس وعلى الجانب الأخر أكد على الاهتمام بما يقال وانك تؤكد على كلامه وتشجعه على الاستمرار اى لا تريد المقاطعة. أمل الرأس قليلا بسرعة مع الاتصال البصري وابتسامة طبيعية تظهر الصداقة والجدية ولا تكثر من هذا الأسلوب.

5- الفـم

مبدأ واحد يرشدك الى لغة جسد جيدة "اتجه لأعلى ولا تتجه لأسفل" انظر الى اثنين من الملاكمين بعد المباراة الخاسر سقط للأسفل وحاجبه مخيط وعينه تنظر للأرض بينما المنتصر يبتسم بثقة يشق طريقه الى الامام والى الخارج ذراعاه مفرودة لأعلى ظهره مستقيم أكتافه مربعة الأول يعطينا انطباع بالهزيمة والغضب والإحباط بينما الثاني يعطينا أحساس بالسعادة والتفتح والدفء والثقة.

6- القدمـين

بعض الإشارات الواردة من القدمين قد تعطى انطباع سلبي حيث ان بعض الأشخاص الذين يرتدون أحذيتهم على عجل قد تجد رباط الحذاء متدلي ويصدر أصواتا نتيجة اصطدامه بالأرض مما يعطى انطباع بالفوضوية.

جديد X جديد ليوم الأحد 5-4-2009 قصيدة رسالة من تحت الماء نزار قبانى


ويستمر نهر الكلمات الرقيقة والحالمة -2-

قصيدة رائعة للشاعر نزار قبانى وكله فى سبيل الكلمة الرقيقة الحالمة

قصيده

رسالة من تحت الماء

إن كنتَ صديقي.. ساعِدني
كَي أرحَلَ عَنك..
أو كُنتَ حبيبي.. ساعِدني
كَي أُشفى منك
لو أنِّي أعرِفُ أنَّ الحُبَّ خطيرٌ جِدَّاً
ما أحببت
لو أنِّي أعرفُ أنَّ البَحرَ عميقٌ جِداً
ما أبحرت..
لو أنِّي أعرفُ خاتمتي
ما كنتُ بَدأت...
إشتقتُ إليكَ.. فعلِّمني
أن لا أشتاق
علِّمني كيفَ أقُصُّ جذورَ هواكَ من الأعماق
علِّمني كيف تموتُ الدمعةُ في الأحداق
علِّمني كيفَ يموتُ القلبُ وتنتحرُ الأشواق
إن كنتَ قويَّاً.. أخرجني
من هذا اليَمّ..
فأنا لا أعرفُ فنَّ العوم
الموجُ الأزرقُ في عينيك.. يُجرجِرُني نحوَ الأعمق
وأنا ما عندي تجربةٌ
في الحُبِّ .. ولا عندي زَورَق
إن كُنتُ أعزُّ عليكَ فَخُذ بيديّ
فأنا عاشِقَةٌ من رأسي حتَّى قَدَمَيّ
إني أتنفَّسُ تحتَ الماء..
إنّي أغرق..
أغرق..
أغرق..