إجمالى عدد زيارات المدونة

الاثنين، مايو 23، 2011

فوائد ومزايا الاستيقاظ المبكر

"النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يجعلان الشخص سليما، غنيا،وللاستيقاظ المبكر فوائد عديدة منها:

1- استقبال الصباح: فكر كل يوم عندما تصحو من نومك بقول داليا لاما: "اليوم أنا محظوظ لأنني استيقظت، فأنا حيّ وعندي حياتي الغالية التي لن أضيعها، وسأستخدم قصارى جهدي لأطور نفسي ولأوسع قلبي للناس، ولأفيد الناس وأنورهم، وستكون عندي أفكار لطيفة لهم، ولن أغضب أحدا ولن تكون عندي أفكار سيئة لأحد، سأساعد الناس بقدر استطاعتي".

2- بداية جميلة: ليست هناك طريقة أفضل من أن تبدأ يومك باكراً وتنجز الكثير من المهمات المهمة منذ الصباح، كتجهيز نفسك على مهل للعمل وتجهيز أطفالك للمدرسة.

3- نعمة الهدوء: تتميز ساعات الصباح الباكر بالسلام والهدوء، فليس هناك صوت لصراخ الأطفال ولا لبكائهم ولا صوت للسيارات ولا للتلفاز...، لذلك بإمكانك أن تفكر وتقرأ الكتب وتتنفس هواء نقياً.

4- شروق الشمس: إن الأشخاص الذين يستيقظون في وقت متأخر يضيعون واحدة من الجواهر الكونية التي تتكرر كل يوم، ألا وهي "شروق الشمس"، عندما يضيء النهار تدريجياً ويتحول لون السماء الكحلي إلى لون أزرق صاف، فتبدأ ألوان الكون الجميلة الناصعة بالوضوح. من الجميل أن تتمشى في الصباح الباكر في هذا الوقت لتستمتع بمراقبة هذه المعجزة اليومية عندما تنظر إلى السماء.

5- وجبة الإفطار: عندما تستيقظ مبكراً، سيكون لديك وقت لتناول وجبة الإفطار التي هي أهم وجبة في اليوم، فهي تمدك بالطاقة لباقي يومك. جرب أن تتناول فطورك في المطبخ مع فنجان القهوة الصباحي أو حتى بينما تقرأ كتاباً في جو الصباح الهادئ، فهذا أفضل بالنسبة لك من أخذ شيء سريع معك في طريقك المستعجل للعمل.

6- التمرينات الرياضية: هناك أوقات أخرى لممارسة التمرينات الرياضية خلال اليوم؛ كأن تذهب للنادي بعد الرجوع من عملك، إلا أن هذه التمرينات يمكن إلغاؤها، أما التمرينات الرياضية الصباحية، فيجب ألا تلغى أبداً.

7- الإنتاجية: إن أفضل أوقات العمل وأكثرها إنتاجاً هي ساعات الصباح الباكر عندما يكون ذهنك متيقظاً تماماً وتعمل من دون مقاطعة أحد، بينما تستطيع أن تقضي أوقات اليوم الباقية مع عائلتك وأصدقائك

8- تحديد الأهداف: ضع أهدافك، فليس هناك وقت أفضل من الوقت الصباحي لتضع وتراجع أهدافك ومهماتك التي عليك القيام بها منذ بداية اليوم؛ حدد هدفاً واحداً فقط لتحققه كل يوم واسعَ لذلك.

9- التخفيف من الأزمة: إن استيقظت مبكرا وغادرت المنزل للعمل مبكراً، فإنك لن تواجه أزمة السير التي تعيق طريقك وتؤخرك، وبهذا تكون قد وفرت وقتك.
10- الاجتماعات: من الأفضل أن تكون الاجتماعات صباحية، ويعد التأخر على هذه الاجتماعات علامة سوداء ضدك يراها الشخص الذي تود أن تقابله، وفي المقابل سيدهشه ويفرحه مجيئك مبكراً، بالإضافة إلى أنك تستطيع التحضير للاجتماع.

نصائح لكيفية الأستيقاظ المبكر

1- افعل هذا تدريجيا: ابدأ بالاستيقاظ في وقت أبكر من المعتاد بـ15-30 دقيقة فقط كل يوم، واستمر في هذا تدريجياً إلى أن تصل لهدفك، واستقر عليه.

2- اسمح لنفسك أن تنام مبكرا: قد تكون اعتدت أن تنام متأخراً ربما لأنك تسهر لمشاهدة التلفاز أو لتتصفح الإنترنت، لكن عليك بأن توقف هذا فوراً. اذهب للسرير وحاول أن تنام مبكراً، ابدأ بقراءة كتاب ما في سريرك، عندها ستنام فوراً أسرع مما تتخيل إن كنت متعبا.

3- أبعد المنبه عن سريرك: إن كان المنبه قريباً من سريرك، فإنك ستوقفه وأنت نائم من دون أن تشعر بهذا، أما إن كان بعيداً عن السرير، فإنك ستضطر لأن تنهض من سريرك وتتوجه للمنبه لإيقافه، وهكذا تكون قد نهضت.

4- اخرج من غرفتك فور إيقافك للمنبه: لا تسمح لنفسك أن تعود للسرير من جديد، اخرج من الغرفة وتوجه إلى الحمام، اغسل وجهك وابدأ يومك.

5- إياك أن تبحث عن مبرر للرجوع إلى السرير، فإن فعلت هذا وتركت لدماغك المجال لتفكر في مبرر للعودة إلى السرير، فإنك لن تستيقظ وتبدأ نشاطاتك مبكرا أبدا.

6- ابحث عن سبب قوي ومهم: ليكن عندك سبب مهم لتستيقظ من أجله؛ كالقيام بعمل مهم جداً مثلاً.

7- كافئ نفسك: يبدو أن الاستيقاظ المبكر شيء صعب عليك الآن، لكن كافئ نفسك لأنك استطعت القيام بهذه المهمة، كأن تحضر لنفسك إفطاراً شهياً أو أن تراقب إشراقة شمس الصباح أو تحضر فنجان القهوة الصباحي بطريقتك...، جد ما تحب وأعطه لنفسك كمكافأة ثم اجعله من ضمن روتينك الصباحي.

8- استفد من هذا الوقت الإضافي الذي حصلت عليه: لا تضع وقتك، فقد حصلت على ساعات صباحية إضافية يمكنك الاستفادة منها لإنجاز أمور مهمة لك؛ كأن تنجز عملاً ما أو تحضر طعام أطفالك.

جديد

شــــويــة فــرفشـــــــة

= مسطول واقف فى البلكونة وشايل ابنه طلع جاره فى البلكونة اللى قدامه وسلم عليه وساله ايه اللى انت شايله ده

المسطول قاله ده ابنى لسه مخلفه من اسبوع
جاره قاله طب احدفه اتفرج عليه
قاله ياراجل دا يقع ويموت

جاره قاله متخافش انا كنت حارس مرمى – المسطول قاله عامل فيها شاطر وهوب وراح مهوشه على اليمين ورمى الواد شمال وقاله هاتوا بقى يافالح

= عريس بيقول لعروستة لازم تعرفي ان كلمتي في البيت زي الساعه تمام ---- بصتلو بنظرت غضب وتحدى...راح بسرعة وقالها يــــاحبيتى يعني لا بتقدم ولا بتأخر

جديد

من أدبيات الكاتب الكبير يحيى حقى وكتــــــاب

الكتاب  275 صفحة وحجمه 4 ميجا وبصيغة pdf

للتحميل اضغط على الرابط التالى    http://www.multiupload.com/OHBNAGJ4Z6

جديد

موضوع جميل ومعلومات مفيدة عن قواعد المرور وأدابه

أحكام عامة: على كل مستعمل للطريق أن يراعى فى مسلكه بذل أقصى عناية وإلتزام الحذر والإحتياط اللازمين ، وألا يؤدى مسلكه إلى الإضرار بالغير أو تعريضه للخطر ، أو أن تترتب عليه إعاقة الغير أو مضايقته بأكثر مما تستوجبه الظروف ولا تسمح بتجنبه

قيادة واستخدام المركبات والحيوانات: يجب أن يكون للدواب وحيوانات الجر أو الحمل أو الركوب فرادى كانت أو قطعانا قائد أو عدد كاف من القائدين بحيث لا تخرج عن سيطرتهم ولا يجوز تركها فى الطريق بمفردها ، إلا إذا كانت مقيدة بحيث يمتنع عليها الحركة
قواعد السير : على كل قائد مركبة أن يلزم أقصى الجانب الأيمن للطريق أثناء السير وعلى الأخص فى الحالات الآتية :
- إذا كانت السرعة الفعلية لسير المركبة تقل كثيرا عن الحد الأقصى المقرر للسرعة فى هذا الطريق
- عندما تكون الرؤية فى الطريق أمامه غير كافية
- فى حالة مقابلة مركبة أخرى قادمة من الإتجاه المضاد
- فى حالة السماح للمركبات اللاحقة له بتخطى مركبته
- إذا كان سينعطف إلى طريق آخر يقع إلى يمينه
مسافات الأمان : على قائد المركبة أن يترك بينه وبين المركبة التى أمامه مسافة تكون كافية لتمكينه من التوقف عندما تخفض المركبة الأمامية سرعتها أو تتوقف فجأة وعليه أن يتنبه لإشارات قائدها وعلى قائد المركبة الأمامية ألا يستعمل الفرامل فجأة بغير موجب قوى
على المركبات بطيئة السرعة ومركبات النقل البطئ وغيرها من المركبات التى يجاوز طولها سبعة أمتار أن تترك بينها وبين المركبة السابقة لها بعدا كافيا بحيث يمكن لمركبة تتخطاها أن تدخل فى تلك المسافة ولا يسرى ذلك إذا كانت هى نفسها قد إنحرفت لبدء التخطى وأعلنت ذلك أو إذا كان إتجاه المرور مقسما إلى أكثر من مسار وكذلك فى الأجزاء الممنوع فيها التخطى
التقــابل : على كل قائد مركبة عند تقابل مركبته بمركبة أخرى قادمة من الإتجاه المضاد أن يقترب بقدر الإمكان من الحافة اليمنى فى إتجاه المرور الذى يسلكه بحيث يترك مسافة جانبية كافية شاغرة على يساره وإذا لم يتيسر ترك هذه المسافة بسب وجود عقبة أو مستعملين آخرين للطريق وجب عليه تهدئة السرعة بل والتوقف عند اللزوم إلى حين مرور مستعملى الطريق المقابلين فى الإتجاه المضاد
التخـطــى : يكون التخطى من اليسار دائما ولا يجوز إلا لمن يمكنه الرؤية الواضحة الكاملة وبعد التأكد من عدم وجود أى عائق أو خطورة من المرور المضاد أثناء كل عملية التخطى حتى إتمامها وعلى كل قائد مركبة قبل إجراء عملية التخطى مراعاة ما يأتى
= عدم وجود أى قائد يتبعه شرع فى تخطيه أو أعطى تحذيرا يفيد رغبته فى التخطى
= أن قائد المركبة الذى يتقدمه فى نفس مساره لم يعطه تحذيرا يفيد رغبته فى التخطى
= أن يكون مسار الطريق الذى يوشك أن يسلكه واضح الرؤية تماما حتى لا يعوق حركة المرور المقابل من الإتجاه المضاد أو يعرضها للخطر آخذا فى الإعتبار الفرق بين سرعة مركبته أثناء التخطى وسرعة مستعملى الطريق الذى يحاول تخطيهم
= إعلان رغبته فى التخطى بكل وضوح فى الوقت المناسب وتنبيه مستعملى الطريق المراد تخطيهم بإستعمال إشارات التنبيه والتأكد من أنهم إستجابوا لهذا التنبيه
= الإبتعاد أثناء التخطى عن مستعملى الطريق الذين يتخطاهم بحيث يترك بينه وبينهم مسافة كافية وخاصة من الناحية الجانبية
السرعـــة : على قائد المركبة ألا يتجاوز بمركبته السرعة التى يظل فى حدودها مسيطرا على المركبة وعليه أن يلتزم فى سرعته ما تقتضيه حالة المرور بالطريق وإمكان الرؤية به والظروف الجوية القائمة وما تقتضيه حالته ومقدرته الشخصية وحالة كل من المركبة والحمولة والطريق وسائر الظروف المحيطة به وعليه أن تكون سرعته بما لا يجاوز القدر الذى يمكنه من وقوف المركبة فى حدود الجزء المرئى من الطريق أما فى الطرق التى تضيق بحيث يمكن أن يتعرض المرور المقابل للخطر من جراء السرعة فيجب عليه التمهل بحيث يمكنه التوقف فى حدود نصف الجزء
التقاطعات واولويات المرور: على قائد المركبة القادم من طريق فرعى ويتأهب للدخول فى طريق رئيسى أو من طريق غير مرصوف للدخول فى طريق معبد أن يقف حتى يسمح أولا بمرور المركبات القادمة على هذا الطريق ولا يبدأ فى الدخول إلا بعد تأكده من عدم تعريض المرور فيه للخطر
تكون أولوية المرور فى تقاطعات الطرق حيث يكون المرور غير منظم بواسطة رجل المرور أو بواسطة إشارات أو علامات المرور على الوجه
الآتى:
= للمركبات التى دخلت فعلا فى التقاطع
= للمركبات القادمة من طريق رئيسى يتقاطع بطريق فرعى
= للمركبات القادمة من اليمين أيا كان نوعها بالنسبة لأية مركبة أخرى وذلك عند تقاطع طرق متساوية الأهمية
= للسيارات بالنسبة إلى غيرها من المركبات
= المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية لها أولوية بالنسبة لغيرها من أنواع المركبات مع مراعاة حكم المادة (55) من هذه اللائحة
= عربات الركوب ودراجات الركوب قبل غيرها من مركبات النقل البطئ .
التـوقـف : لا يجوز توقف المركبة فى غير أماكن الإنتظار إلا عند الدخول فى المركبة أو الخروج منها أو لتحميل المركبة أو تفريغها وفى غير الأوقات والأماكن التى يكون فيها التوقف ممنوعا صراحة
يجب أن تجرى عملية توقف المركبة بصورة تدريجية لا ينتج عنا أية مضايقة لحركة المرور بعد إعطاء الإشارة الدالة على ذلك سواء أكانت ضوئية أو يدوية وعلى كل قائد أن يضع مركبته أو حيواناته أقرب ما يمكن من الحافة اليمنى لنهر الطريق وموازية له ما لم تسمح المنطقة المسموح بالإنتظار فيها بغير ذلك
الإشــــارة : على كل قائد مركبة يسير على طرق مجهزة أو غير مجهزة بالإنارة العامة أن يستخدم أنوار مركبته أثناء الليل (بين الغروب والشروق) وكذلك فى النهار عندما تكون الرؤية غير كافية لأى سبب كالضباب أو سقوط الرعد أو هطول الأمطار الغزيرة أو المرور فى أحد الأنفاق مما يسبب عدم رؤية المركبة إذا لم تكشف أنوارها عن مكان وجودها وعلى كل قائد مركبة متوقفة أثناء الليل على الطرق عندما تكون الرؤية غير كافية أن يعلن عن وجود مركبته بواسطة إضاءة أنوار المواضع اللازمة الموجودة بالمركبة ووضع العلامة التحذيرية العاكسة
حمولة المركبات : لا يكون تحميل المركبات أو تفريغ حمولتها فى الطرق إلا بصفة عارضة وبشرط عدم وجود إمكانية أخرى لغير ذلك وفى هذه الحالة يجب أن يتم التحميل أو التفريغ فى غير تراخى وبدون تعريض أمن الطريق أو المشاة للخطر أو إعاقة حركة المرور. ويجوز لقسم المرور المختص حيث تتطلب الضرورة ذلك منح ترخيص خاص يجيز التفريغ والتحميل فى أماكن معينة وفى الأوقات التى يحددها ويجب أن يكون رداء قائد أى من هذه المركبات نظيفا ، ولقسم المرور المختص بعد أخذ رأى المجالس المحلية المختصة أن يحدد زيا خاصا لهم هذا يجب أن تكون سيارات الأجرة دائما فى حالة صالحة للسير مزودة بالوقود الكافى والمياة اللازمة ويجب أن تكون عربات الركوب ( الحنطور) والحيوان فى حالة صالحة للسير بدون خطر على أمن الطريق وعلى قائد المركبة فى الحالتين ألا يبدأ تسييرها والخروج بها إلى الطريق إلا بعد التأكد من توافر ذلك ويعتبر خروجه بها إلى الطريق قرينه على توافرهذه الصلاحية فيها
مركبات الركوب الأجره : يجب أن تكون السيارات الأجرة وعربات الركوب (الحنطور) بحالة نظيفة بإستمرار ويجب أن يكون رداء قائد أى من هذه المركبات نظيفا، ولقسم المرور المختص بعد أخذ رأى المجالس المحلية المختصة أن يحدد زيا خاصا لهم ويجب أن تكون سيارات الأجرة دائما فى حالة صالحة للسير مزودة بالوقود الكافى والمياة اللازمة ويجب أن تكون عربات الركوب (الحنطور) والحيوان فى حالة صالحة للسير بدون خطر على أمن الطريق
الدراجــــــات : يكون ركوب الدراجة أو النزول منها على حافة الإفريز الأيمن للطريق وعلى راكبها أن يخفف من سرعته حيث تلاقى الشوارع وعند منعطف الطريق ويحظر على قائد الدراجة قيادتها بدون الامساك بمقودها (الجادون) أو الامساك به بيد واحدة فقط إلا فى حالة إصدار إشارات يدوية
قواعــد مرور المشاه: على المشاة السير على الأرصفة وعند وجودها يحظر عليهم السير فى نهر الطريق أو فى الأماكن المخصصة لسير الدراجات وعند عدم وجود أرصفة فيكون سير المشاة فى أقصى يسار جانب نهر الطريق المضاد لإتجاه مرورهم ومع ذلك يجوز أن يكون سيرهم فى أقصى يمين إتجاه السير بعد تأكدهم من عدم تعرضهم لخطر المركبات اللاحقة لهم وعند سيرهم فى الطريق خارج المدن فعليهم إلتزام أقصى حافة الطريق المقابلة لإتجاه سيرهم وأن يكونوا فرادى الواحد خلف الآخر كلما أمكن ذلك ويستثنى من ذلك مواكب المشاة المصرح بتسييرها فيكون سيرها فى أقصى الحافة اليمنى من نهر الطريق فى إتجاة حركة المرور ويسرى ذلك إذا كان أحد المشاة يدفع أمامه دراجة أو أية أشياء أخرى
سلوك قائد المركبة اتجاه المشاه: على قائدى المركبة إلا يعرضوا للخطر المشاة الذين يسيرون على الأرصفة وعلى جوانب الطريق بل وكذلك الذين يسيرون فى نهر الطريق وعليهم عند اللزوم التوقف لتجنب إزعاج أى من مستعملى الطريق وعلى قائد المركبة أن يهدئ من سرعتها قبل دخوله ممرا خاصا للمشاة محددا بعلامات على سطح الطريق وينظم المرور عنده بواسطة إشارات ضوئية أو رجل مرور فإذا كان الطريق مغلقا أمامه فعليه أن يتوقف قبل الممر وعند فتح الطريق له بعد ذلك عليه الإنتظار قبل بدء السير حتى يتم إخلاء الممر من المشاة اللذين بدأوا العبور قبل فتح الممر لمرور المركبات