إجمالى عدد زيارات المدونة

الخميس، أغسطس 14، 2014

أهمية لغة الجسد فى عملية التفاوض
ربما تكون والدتك علمتك انه من سوء الأدب أن تحملق فى الآخرين , لكن عندما تتفاوض فى اتفاق تجارى مثلا فان الملاحظة الدقيقة للخصم تكون منطقية ومطلوبة. بالملاحظة الدقيقة لكل الحركات الجسدية التى تصدر من الخصم عادة ما تستطيع التوصل الى ما إذا كان يخبئ شئ أو لا يقول الحقيقة.
مفتاح العمل هو ألا تحدق بشكل ملحوظ يعطى الخصم إحساس بعدم الارتياح فيتخذ الحذر لكن أن تكون مدرك بتحركات جسده من خلال ومضات عارضة تراها بعين يبدو من مظهرها أنها صديقة (ودودة) الى أن تتوصل للشفرة الخاصة بهذا الإنسان.
عن ماذا يجب أن تبحث؟ الخبراء الذين درسوا لغة الجسد يقترحون عملية من خطوتين
الأولى : حدد فى البداية نوع التصنع أو التكلف عن طريق حوار ودي قبل بدء المفاوضات لترى إذا كان خصمك يتبنى فجاءه سلوك مغاير "يجب عليك ملاحظة الناس لفترات طويلة لتعرف النمط الأساسي لكل منهم" كما قال ديفد حيانو مؤلف كتاب "
Poker faces" عندما تعرف كيف يتصرف الشخص فى الأحوال العادية قد تصبح لديك القدرة على تحديد متى يرتدون قناع ويبدءون فى التظاهر بشئ غير حقيقي.

حيانو أستاذ متقاعد فى علم الانثروبيولوجى (علم الإنسان) من جامعة كاليفورنيا وقضى وقتا طويلا فى دراسة لغة الجسد لدى لاعبى البوكر, ووجد انك يجب أن تقضى وقتا فى بناء صلة أو علاقة مع خصمك لماذا؟ لأنك عندما تعرف كيف يتصرف شخص ما فى أحواله العادية "
natural behavior" ستعرف متى يخفى شئ فمثلا عندما تتحدث مع شخص وتجده مندفع ومتكلم فى الأحوال العادية ثم تجده أثناء المناقشات والتفاوض هادئ وحليم أو يتحرك حركات عصبية أو يفرط فى عمل شئ ما كالتدخين مثلا فلك أن تتوقع أن شيئا غريبا سوف يحدث قد يكون لغز أن يكون خصمك يخفى عنك معلومات مثلا.
حيانو يقول انه فى لعبة البوكر على سبيل المثال اللاعب الذى يرمى الأوراق بقوة على المائدة او الذى يبدو فجاءة متهورا وعدوانى قد يكون يخفى بغروره ضعف الورق الذى يحمله.
نفس المنطق ينطبق على الخصم الذى يصرخ ويكرر انه تنازل كثيرا وانه صاحب حق فى حين انه لم يتنازل إلا عن القليل جدا مما كان يتوقع وانه ليس صاحب حق أصلا .
يوجد نطاق من المؤشرات الغير لغوية قد تساعدك مثل الرايات الحمراء خلال المفاوضات. الخبراء يقترحون أن تهتم بشكل خاص بيدي الخصم ووجهه لفهم هذه الإشارات حيث تعمل على كشف البرنامج الذى أعده الخصم لمواجهتك كما قال ديفيد موين الخبير النفسى للمنظمات.
الإشارات تتضمن على سبيل المثال انقباض الصدر وحركات الشفاه (مثل عض الشفة) والرمش اللاارادى للعينين والازدراد (ابتلاع اللعاب) ونظيف الحنجرة فطبقا لموين الشخص المفاوض الذى يبداء بالتنفس بسرعة قد يكون لا يقول الحقيقة. ويمكن ملاحظة عمق وسرعة التنفس عن طريق ملاحظة حركة الأكتاف حيث ترتفع الأكتاف وتسقط الى الأسفل مسافة اكبر من المعتاد.
وقد لاحظ موين ان معظم المتدربين على مهارات التفاوض يركزون على الأوراق التى يحملونها بدلا من التركيز على تحركات الخصم مضيعين أهم الفرص لقراءة لغة الجسد وقد تحتاج هذه الملاحظة " إذا أردت الهرب من تركيز شخص على تحليل لغات جسدك اشغله بشئ ما (تقرير يقراءه مثلا) كى تتفرغ أنت لإخفاء انفعالاتك واذا كان الموقف عكسى اى اذا كان خصمك يحاول الهرب من ملاحظاتك بإعطائك تقرير ليشغلك عن ملاحظته ضع التقرير جانبا وقل له "لم لا تخبرني عنه بنفسك؟ او ماذا بالتقرير ياسيدى؟". فكلما كان اتصالك البصري بالخصم مستمر تستطيع الحكم عما اذا كان ما يقوله لك متفق او مختلف عما تشير إليه إشاراته غير اللغوية. حتى محترفى عقد الصفقات الذين يعرفون كيف يغلفون تعبيراتهم بقناع مغاير لما يريدون الإعلان عنه بالكلمات قد يقعون فى شرك ان تفضحهم أجسادهم وحركاتهم اللاإرادية.
"راقب علامات الخداع" كما يقول ريموند ماكجرايم مؤلف "إغراء الصمت" "
Silent Seduction."
حيث ان الخداع يكشفه بعض الحركات مثل تغطية الفم باليدين أو حك جانب الأنف أو هز الرأس جانبا بسرعة أو الميل المفاجئ بالجسد بعيدا عنك اذا حدثت مثل هذه الأشياء فأنها تشير الى شئ حيوي او هام فى عملية التفاوض.
عندما يكذب الناس فأنهم لا إراديا يريدون الاعتذار عما بدر منهم ويشعرون بالذنب وهذا يظهر فى الإشارات الغير منطوقة لأجسادهم بعبارة أخرى قد تدفعك لغة الجسد للثقة بالمتحدث ابحث عن علامات الانبساط مثل فتح راحة اليد فأنها علامة على الانفتاح الأمانة وكلما امتدت اليد المفتوحة أمامك فكان الشخص المتكلم يقول ليس لدى ما اخفيه.
الآن تعرف ما الذى يجب ان تبحث عنه عند التفاوض – تنبه لكل حركة ولو كانت ضئيلة يأتي بها الخصم- احذر ان تبنى رأيا على استنتاج متهور مبنيا على إشارة واحدة لكن بناء على أكثر من إشارة يمكنك ان تحدد على ما سوف تركز فى المفاوضات.
مظهر الجسد  ( الطله – السيماء – المُحيا) 
أجسادنا تقول الكثير عنا بطرق متعددة مثلما نتواصل باللغات تماما لمن يفهم لغتها. التحركات الجسدية تستطيع ان تشير أو تحدد اتجاهك او موقفك او شعورك بينما أيضا يمكنك ان تتعلم منها.
حركات الجسد تشمل الرأس والعينين والأكتاف والشفاه والحواجب والرقبة والساقين والذراعين والأصابع والإشارات والإيماءات كلها قد تشير الى أي مدى نشعر بالراحة والسعادة والمودة والقلق والعصبية والعديد من الرسائل الأخرى
مع وجود العديد من الأعضاء التى تنقل الرسائل قد يحدث لك ارتباك وتشويش فى فهم معنى الرسائل الغير منطوقة فقط فكر فى الرسائل المختلفة التى تصل لك فى مواجهة الشخص من مسافات مختلفة وبوقفات مختلفة هنا تكون بدأت تستخدم جسدك فى توضيح المعنى.
هنا يكون الحديث تطرق بنا الى موضوعات أخرى : دراسة المسافات بين الأشخاص فى المواقف المختلفة
proxemics والمظهر والاتصال العيني eye contact والتصرفات الجسدية لذا يجب ان نتطرق قليلا لكل منطقة منها.

دراسة المسافات بين الأشخاص فى المواقف المختلفة
Proxemics
هي المسافة او الفراغ الموجود بيننا وبين الآخرين (الحيز) مدى تقريب الأشخاص أنفسهم من الآخرين أثناء الحديث أخذا فى الاعتبار نوع العلاقة بينهم. تختلف المساحة من مجتمع الى أخر ومن ثقافة الى أخرى لكن فى المجتمع الامريكى فان المسافات التالية هى المعيارية:
• 0 : 45 سم مسافة الحميمية (تقتصر على أفراد الأسرة والأصدقاء المقربون)
• 45 : 120 سم مسافة عادية (تستخدم فى معظم التعاملات العادية)
• 120 : 360 سم مسافة رسمية (تستخدم فى معظم التعاملات الرسمية)

المظهر  
Appearance
المظهر هو العامل الثاني الهام فى الاتصالات غير اللغوية . فى المجتمعات هذه الأيام السبب فى ارتداء الملابس تغير من إشباع الحاجة الى الدفء الى التعبير عن الذات فالمراهقون يستخدمون الموضة ليعبروا عن اجتماعهم على رأى او فكر او جماعة معينى.

نحن أيضا نستخدم الملابس للتدليل على أهمية او ثقافة مرتديها فمثلا نظن ان مرتدي البدلة قد يكون رجل أعمال او موظف كبير ومرتدى الروب الأسود هو محام او قاض اما البالطو الأبيض والسماعة فتدل على الطبيب والعديد من المناصب التى تحتاج لارتداء زى رسمى.

الزينة هى شكل أخر للمظهر مثل ارتداء المجوهرات الغالية . أيضا من المظاهر الأخرى النظافة – تصفيف الشعر – تقليم الأظافر والماكياج الانثوى.

على العموم المظهر هو وسيلة الاتصال الغير منطوقة التى يدركها الناس ويتعاملون معها ببراعة وهى تتلخص فى كيف نبدو وكيف نحب ان يرانا الآخرين.

الاتصال العيني  
Eye Contact
الكثيرين يقولون وأرجو ان تتذكروا هذا عنى "العين نافذة الى العقل وما فيه." هذا يوضح بقوة قدرة العينين فى الاتصالات الغير ملفوظة حيث يمكن للعين توصيل رسائل المنع والمنح والدفاع والتدليل والطلب بين الناس. والأفراد الذين يستخدمون الاتصال العيني يبدون واثقين من أنفسهم مقنعين جديرين بالثقة. بعض الأشياء الهامة على طريقة افعـل ولا تفعـل فى الاتصالات العينية:  إذا كنت تجد صعوبة فى التحديق فى عين الخصم ببساطة انظر لاى شئ فى وجهه

• عندما تتكلم فى مجموعة انظر لكل فرد منهم
• تعامل وانظر مع الأشخاص المحوريين والذين عندهم القدرة على اتخاذ القرار
• انظر الى رد فعل المستمعين
• لا تطرق بنظرك الى الأرضية او الى النص المكتوب او اى شئ أخر يؤدى بك الى إمالة راسك بعيدا عن المتلقى
• لا تنظر الى المستمعين السيئين الذين قد يلهونك او يحولوا انتباهك

الجسد   
Body
كما ذكرنا سابقا هناك العديد من أعضاء الجسد تحمل رسائل غير ملفوظة هذا النوع من الرسائل يسمى كود kinesic انه مكون من شعارات وتوضيحات وتنظيمات وتأثيرات ظاهرة وتوصيلات (او موصلات) يكون سلوكها مختلف باختلاف سلوكك وحركات جسدك.
أول واهم العناصر الخاصة بكود
kinesic هى طريقة الوقوف او الجلوس العوامل التى تؤثر على حكمنا عليها :
• درجة الاسترخاء
• الراحة
• عمودية الظهر (القامة المفرودة)
• مواجهه المستمع
• الجودة فى توزيع ثقل الجسم
• توحى بالثقة بالنفس والانتباه والنظام

تحريك جذع الجسد يطلق عليه الإيماء بالجسد . الكثير من الإيماءات تستخدم بشكل مخطط لتغيير الجو العام
mood او لجذب الانتباه او لتدعيم فكرة معينة. مثال التحرك جانبا لبدء تحويل الحديث او التقدم للإمام للتأكيد على معنى معين.

إيماءات اليدين من أهم الإيماءات نظرا لأنها ملحوظة للمستقبل بوضوح لذا فمن المهم جدا ان توظفها لتنساب منها الرسائل التى تريد توصيلها بشكل طبيعي. كما يمكنك استخدامها فى التعبير عن الشكل والحجم يمكنك أيضا استخدامها كوسيلة لمس وهى وسيلة هامة وقوية لتوصيل الرسائل والأحاسيس.

مع ذلك اللمس أمر خطير لأنه يجب ان تدخل للمنطقة الحميمية للشخص حتى تستطيع لمسه وقد ينتج عنه رد فعل لأنك قد لا تكون مرغوبا فى وجودك بهذه المنطقة او قد يعتبرك تكسر الحواجز بينكما.
أخر منطقة هي تعبيرات الوجه وتتميز بأنها فطرية الى حد كبير ولكن أيضا يمكن تعلمها الى حد ما. بوجود مجموعة كبيرة من العضلات والأعضاء مثل الفم والأنف والشفاه والخدود والعينين فى الوجه فانه يعتبر أكثر المناطق المعبرة عما فى داخلنا. يمكن للوجه ان يسأل او يظهر الشك او الدهشة او الحزن او السعادة والكثير من الرسائل الأخرى
فيما يلى قائمة ببعض أنماط السلوك الجسدي والرسالة التى تحملها:
1. الانحدار فى الوقوف / الجلوس : ضعف العزيمة / النشاط
2. الوقفة / الجلسة المنتصبة : نشاط / عزيمة / طاقة / ثقة بالنفس
3. الميل بالجزع للإمام : الانفتاح والاهتمام
4. الميل بالجزع بعيدا : لا مبالاة / موقف دفاعي
5. تشابك الذراعين : موقف دفاعي
6. عدم تشابك الذراعين : الاستعداد للاستماع
إرسال إشارات بدون كلام لغة الجسد هامة جدا فى المقابلات الشخصية الخاصة بالحصول على وظيفة على سبيل المثال سواء كنت أنت طالب الوظيفة او الممتحن.

عندما نشعر بالضغط العصبي وعدم الراحة لكل منا عاداته التى يصرف بها انتباه الآخرين عما يقوله مثل عض الشفة او التململ او تحريك اليدين.

إليك بعض الحركات الضارة فى المقابلة الشخصية:
• التحية والمصافحة
• إشارات الوجه
• العينين
• الرأس
• الفم
• القدمين
• علامات النجاح السبعة

التحية والمصافحة
البعض يصافحون بيد كأنها سمكة ميتة (يد رخوة) وهى لا تشجع احد على ترشيحك للوظيفة او الثقة بك وكذلك المصافحة بيد حديدية كأنها يد بلدوزر. السلام المثالي يبدأ قبل الاجتماع ويعطى التأثير المناسب بمصافحة من ثلاث مراحل:
1. اليد نظيفة والأظافر مقلمة
2. يدك دافئة وخالية ( لا تسلم وفى يدك مفاتيح او قلم ) ولا يوجد بها ماء او عرق
3. المصافحة تكون بأدب بكل الكف وبحزم مع ابتسامة دافئة.

تذكر انك إذا بدأت المصافحة فهذا يعطى رسالة بأنك تريد السيطرة على المقابلة او الاجتماع وهذا ليس انطباعا محببا لدى المدير المستقبلي المحتمل الأفضل ان تنتظر اللحظة المناسبة وتدع الجالسون أمامك يمدون أيديهم أولا. وإذا وجدت نفسك قد مددت يدك لا تتردد ولا تسحب يدك مرة أخرى لان هذا يعطى رسالة بأنك غير حاسم ومتردد على العكس ابتسم بإشراق وقم باتصال عيني جيد.

استخدم يد واحدة فى المصافحة وهز يدك عموديا وليس أفقيا ولا تمد يدك بمحاذاة كتفك كخط مواز للأرضية كأنك نخلة ولا تشد راحة يدك كثيرا لان هذا يعطى انطباع بأنك عدواني.

إشارات الوجه
بمجرد ان تجلس توقع ان يبدأ محدثك بالكلام فحاول ان تقلل عصبيتك وتوترك وراقب الإشارات الصادرة منك أبدء بعمل الاتصال البصري كما ان اللجنة ستقوم بذلك أيضا (اى توقع ان إشارات وجهك سوف تلاحظ جيدا على الأقل على مستوى اللاشعور).

اللغة التى نتكلم عنها مليئة بالتعبيرات ذات المذاق المعبر عن تأثير إشارات الوجه مثلما نقول "عيون حرامية" ,"شفايف كتومة" ,"حاجب كثيف", "عيون مبرقة","عيون لامعة","عيون سرحانة","عيون قطط" كلها تعبيرات تحاول اختزال الكثير من الكلمات فى عبارات موحية لمحاولة التنميط والحكم بعدالة سواء بوعي او بدون وعى على الأشخاص وقدراتهم وكفاءاتهم الحكم قد لا يكون دقيق وعادل لكن الواقع انه يصعب تغييره.

- الابتسامة الضيقة والتوتر فى عضلات الوجه عادة تنم على القدرة على التعامل مع الضغط العصبى.
- التواصل البصري لمدة قصيرة قد يعنى انك تخفى شئ ما
- حزم الشفاه وإغلاق الفم جيدا توحي بطبيعة سرية للشخص
- العبوس والنظر الى الجوانب والنظر من فوق النظارة يوحى بالغطرسة والتكبر

العينين
النظر لشخص ما يظهر اهتماما ما بهذا الشخص وإظهار الاهتمام هو خطوة لإحداث التأثير المطلوب (تذكر ان كل منا يحب ذاته كثيرا) تذكر ان النظرة يجب ان تكون هادئة ثابتة غير عدوانية ولا متفرسة لأنه من السهل جدا إساءة استخدام النظرة لذا يجب ان تتمرن للتجنب العوائق مثل النظر بعيدا عن المتحدث لمدة طويلة بينما هو يتكلم - إغلاق العينين بينما شخص يوجه لك الحديث يؤدى الى تكرار تغيير بؤرة التركيز لنقطة أخرى مما يعطى انطباع سئ عنك.

بالطبع يوجد اختلاف كبير بين ان تنظر الى وان تحدق فى شخص ما! بينما المتحدث ينظر للأمام طوال الوقت خالقا مثلث ذهني بالاشتراك مع العينين والفم عيناك ستتبعان المسار الطبيعي المستمر مع النقاط الثلاثة. ثلاث أرباع الوقت ستجد انك تنتهج هذا المنهج ويمكنك ان تكسر القاعدة بالنظر الى يدي المتحدث او النظر الى النوتة الخاصة بك هذا يترك اثر انك متيقظ ومخلص بينما التحديق فقط يترك أحساس انك عدواني مولع بالتحدي والقتال. واحرص على إلا تقطع الاتصال العيني بشكل مفاجئ وتحول تركيزك بطريقة تتلف جو الاحتراف الذى تجلس به.

التحديق أسفل كتف الممتحن علامة على الألفة الزائدة وقلة الاحتشام (يجب مراعاة هذه النقطة وخاصة إذا كان الممتحن امرأة وأنت رجل أو العكس).
الحواجب تبعث برسائل مثل العينين فتحت الضغط قد تتجعد (تكشر) وهذا يعطى انطباع سلبي حول قدرتنا على مواجهة التحديات فى عالم الأعمال. أفضل نصيحة ان تأخذ نفس عميق وتجمع شتات نفسك.

الرأس
هز الرأس كثيرا يعطى انطباع بأنك غير صبور ومتلهف للكلام بمجرد ما تتاح لك الفرصة.
أبطء من الإيماء وهز الرأس وعلى الجانب الأخر أكد على الاهتمام بما يقال وانك تؤكد على كلامه وتشجعه على الاستمرار (اى لا تريد المقاطعة).
أمل الرأس قليلا بسرعة مع الاتصال البصري وابتسامة طبيعية تظهر الصداقة والجدية (لا تكثر من هذا الأسلوب).

الفم
مبدأ واحد يرشدك الى لغة جسد جيدة "اتجه لأعلى ولا تتجه لأسفل" انظر الى اثنين من الملاكمين بعد المباراة الخاسر سقط للأسفل وحاجبه مخيط وعينه تنظر للأرض. بينما المنتصر يبتسم بثقة يشق طريقه الى الامام والى الخارج ذراعاه مفرودة لأعلى ظهره مستقيم أكتافه مربعة الأول يعطينا انطباع بالهزيمة والغضب والإحباط بينما الثاني يعطينا أحساس بالسعادة والتفتح والدفء والثقة.

القدمين
بعض الإشارات الواردة من القدمين قد تعطى انطباع سلبي حيث ان بعض الأشخاص الذين يرتدون أحذيتهم على عجل قد تجد رباط الحذاء متدلي ويصدر أصواتا نتيجة اصطدامه بالأرض مما يعطى انطباع بالفوضوية.

إشارات النجاح السبعة
الى الآن كنا نتكلم عن الإشارات وكيف نتجنب مخاطرها لكن لم نتكلم عن اى الرسائل يجب ان نرسلها ؟ وكيف ؟ هناك قائمة من سبع اقتراحات عامة تؤدى للغة جسد متميزة وهى :
1. امش ببطء وتأن بخطوات واسعة
2. عند المصافحة أعط من أمامك نظرة صديق خاطفة ترفع فيها الحاجبان وتخفضهم سريعا مع اتصال بصري وابتسامة طبيعية.
3. استعمل أسلوب المرايا . اعكس الإشارات الجيدة من محدثك ولا تعكس الإشارات السلبية إذا مال محدثك للامام مل معه كأنك تريد ان تسمع أكثر. أما إذا مال الى الخلف فلا تفعل مثله . إذا ضحك ابتسم أنت او اضحك بنبرة اقل منه.
4. كن يقظا لوضع راسك أبقه عاليا وعيناك الى الامام دائما
5. تذكر ان تحول بصرك من وقت الى أخر حتى تتجنب الانطباع بأنك تحدق وعندما تفعل هذا لا تنظر أبدا للأسفل بل انظر لليمين او اليسار ببطء
6. لا تتعجل القيام بأي حركة
7. استرخ مع كل نفس


وقفته
*وقفة المتقدم الى الامام الناظر لشيء ما موجها انتباهه إليه فذلك يظهر حنان ودفء الشخصية
*وقفة الانسحاب فهو لا يثبت على حال يدل على الخجل والملل والتردد
*وقفة المنتصب وهي تشير الى قوة التحمل وهي وقفة الفخر والزهو بالنفس والثقة
*وقفة التقلص والانكماش وتدل على الإذعان والخضوع والإستكانة وربما الإكتئاب

من مشيته
*الأشخاص السعداء يتمتعون بخطوات خفيفة
*أما الأشخاص المقهورون فأنهم يمشون ببطء وتكون وقفاتهم منحنية وأقدامهم ثقيلة
*من يضع يديه بجيوبه فانه يدل على شخصية منسحبة وغامضة ويكون عرضة لنقد الآخرين
*الحركة البطيئة وغير المنتظمة والرأس المنحني توقع منه ركل ما يعترض طريقه
*من يحني ذراعيه في الطقس الحار فهو في حالة دفاعية . وأكثر من يفعل ذلك هم النساء
*أما من يلف ذراعيه حول جسمه فذلك يعطي إيحاء بالثقة الجسمية
*ومن يمشي ورأسه محنيه الى أسفل ويفكر تفكيرا عميقا ويحملق بالأرض دون تركيز فهذا ليس مكتئب إنما ينتقل ببطء ليفكر بوضوح أكثر ولا يريد شيئا يشتت أفكاره

من عينيه
*من يغلق عينيه أثناء المناقشة ربما كان يحاول تذكر شيء ما ويستعيد المعلومات بشكل مركز
*العين
التي تغير اتجاهها وتحملق بسرعة ذهابا وإيابا أثناء الكلام تعطي انطباعا هروبيا ومحاولة إيجاد مخرج او صاحب أكثر أهمية
*العين المراوغة تحملق تارة في الهواء وتارة في الأرض
*يتجنب الناس النظر الطويل الى عيون بعضهم لان ذلك يدل على الخداع والخجل او الحسد او الحياء
*الأصدقاء الحميميين لا يتبادلون النظرات طويلا عندما يتحدثون عن مشاعر شخصية

من سلوكه وعاداته
*الشخص المتوتر جدا يصاب بالعطش الشديد ويزيد من شرب السجائر
*ومن ينفث دخانه لأعلى فدل ذلك على ثقة كبيرة بالنفس أكثر من الذي ينفثه لأسفل
*هل مللت من الإنصات الى حديث شخص ما ؟ أذن تثاءب!!!
*الاتكاء على جدار او عمود وقوفا أثناء التحدث مع أخر دل على حميمية ومعرفة تامة

من جلسته وقعوده
*إذا كان الشخص جالسا ويداه ملتفتان أحداهما على الأخرى وساقاه أيضا فانه لا يشعر بالأمان
*وإذا كان جسمه يتجه بعيدا عنك باتجاه اقرب مخرج فانه يريد الفكاك والخروج
*إذا كان من تحدثه لأول مرة جالسا على كرسي وواضعا أحدى قدميه او ساقه على ذراع الكرسي فلتعرف انه لا مبالي ويريد التقليل من شأنك
*اجلس جلسة دفاعية ومتحفظة يقل فهمك للموضوع المطروح .. واجلس حرا ومسترخيا تفهم كل ما يدور
*عندما يحزن الإنسان ينكب على بطنه ويغمض عينيه

من نومه
*النوم بوضعية الجنين في بطن أمه  وهي وضعية دفاع عن النفس ووقاية الجسم وبها لا يشعر بالأمان
*وضع الساق ممدودة والأخرى مثنية من ينام هكذا فان له شخصية مزدوجة وربما يكون الشخص واثقا من نفسه وخجولا في نفس الوقت
*المنبطح وجها دقيق ونظامي ومقاتل شرس في سبيل الدفاع عن وجهة نظره
*الاستلقاء على الظهر مع الاسترخاء الكامل للشخص الأمن والواثق والسعيد . وتكون لهم حركات صبيانية مما يزيد من شعبيتهم
من ابتسامته
*من يبتسم طويلا يكون تأثيره على الآخرين أكثر من نقيضه الجدي
*العابس تجد وجهه متجعدا  فلا هو سعيدا ولا من يقابله كذلك
*ذي الابتسامة البسيطة التي تحصل عندما يتحول الفم بحركته الى أعلى مع بقاء الشفاه مغلقة هي ابتسامة مزيفة

الاثنين، أغسطس 11، 2014

لمحبى الحلويات وهواة المطبخ
الكتاب 32 صفحة مصور وحجمه 4 ميجا  وبصيغة  pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?3ea3hcfwa6739h0

الأربعاء، أغسطس 06، 2014

كتاب للثقافة العامة  هدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  172 صفحة وحجمه 4 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى        https://www.mediafire.com/?iiadkad3i5l6b7h

الاثنين، أغسطس 04، 2014

===  صــــورة فنية رائعة تتميز بقوة الإحساس بالضوء وتتدرج الظلال حول الفتاة بجودة إحترافية عالية ===

الأربعاء، يوليو 30، 2014

هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية رائعة وجميلة للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ  ممكن تغنيها لوحدك

أغنية : أعز الناس 
عـلــــــــــى طـــــــــــول الـحيـــــــاة نقابــــــل الـنـــــــــــاس 
نـعـــــــــرف نـــاس ونـــــــــرتـاح ويــا نــــاس عـــــــــن نـــــاس 
ويــــــــــدور الـزمـــــــــــن بـيـنـــــــــــــا يـغيــر لون ليــــــــالينـا 
بنتــــــوه بين الزحام والناس ويمكـــــــــــن ننســــــــــى كل الناس 
ولا ننســــــــــــــــــى حبايبنـــــــــــا أعـز النـاس حـبـايـبـنــــــــــا 
ســنيـــــــــن وســنيـــــــــن ووعود ما نحس بوجودها ولا وجـــودنا 
بلحظـــــــــــة حب عشنـــاهــا نعـيـــــش العمـــــــر تسعـدنــــــــا 
وميـــــــن ينسى ومين يقدر في يوم ينسى شعاع أول شرارة حـــــب 
ونــظــــــــرة مــن بــعــيــــــــــد لـبـعـيـــــــــد تـقــول حـبـيـــــت 
ورمــشــــــــي يـقـــــــــول غـلـبنــــــــــي الــحـــب غلبنــــــــــي 
ومين ينســـــــى وميـــن يقــــــــــدر ف يـــــوم ينســـــــــــــــــــى 
ليالي الشـــــوق ولا نـــــارها وحــــلاوتــها ولا أول سلام بالإيـــــد 
ولا المــــواعيد ولهفتها ولا ننســـــى ولا نـــقدر يـــوم ننســــــــــــى 
حبـايـبـنـــــــــــا أعــــــــــــز الـنـــــــــــاس حـبــايـبـنـــــــــــــــــا 
حـبـيــــــــــــب قــلبـــــــــي وروح قـلبـــــــي حيـاة قـلبــــــــي 
يــا أغـلـــــــــى الـنــاس يــا أحلـــــــــى النــــــاس يا كل النــــاس 
حـبـيــــــــب قـلـبـــــــــي وروح قـلـبـــــــــي حـيـــاة قـلـبـــــــــي 
لـســــــــــــة مشـــــــــوار الـحـيـــــــــــــاة شـايــل لـنــا وقـفـات 
معــالـــــــــم فـي طـريـــــــق الحب أحلـى كتيـر من اللـي فـــــــات 
آه آه آه

معلــــومات لصحتــــك
تأثير التلوث على جسم الإنسان

التعرض غير المنقطع لملوثات متنوعة، أمر أصبح طبيعيا وغير مدهش على الإطلاق، على الرغم من أن هذا التعرض واكتساب سيئات هذه الملوثات التى لا فائض منها على الإطلاق، فضلا عن عدم القدرة عن إيقاف ضررها، يهدد حياة الإنسان وقدرته على العيش فى معادلة ناجحة سليمة فى هذا العالم.
أن الجهاز الحامى للجسم على الدوام، والذى يوقف أى تدخل خارجى غير مفيد وضار به، هو أكثر أجهزة الجسم تأثرا بكل ما يحيط بهذا الجسم من مشكلات ومنابع تلوث وسوء تفاعل للمواد الملوثة التى تدخل الجسم، وتؤثر على أنظمة الجسم بالكامل.
وتخترق السموم، بشكل سريع وموجه، الخلايا المكونة للجهاز الحامى للجسم والصحة، وهو ما يحدث تأثيرا وبلورة جديدة لها، مما يساعد على أن يكون هذا الجسم عرضة لأنواع خطيرة وجديدة من الأمراض، ولا يمكنه حماية الجسم منها أو حتى القضاء عليها.

الخميس، يوليو 24، 2014

لمحبى الحلويات وهواة المطبخ
الكتاب 64 صفحة مصور وحجمه11 ميجا  وبصيغة  pdf  
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?1winp781qczl1pi

الأحد، يوليو 20، 2014

كتاب للثقافة العامة  
الكتاب  100 صفحة وحجمه 2 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?ur8xp3hlqhlh2l3

الخميس، يوليو 17، 2014

معلــــومات لصحتــــك
عقاب الطفل الصغير

الكثير من الأمهات يكون رد فعلها جاهزا وسريعا تجاه أى خطأ يقوم به الطفل، مثل الرسم على الحائط، أو الشخبطة على الأثاث، أو كسر كوب، فتقابل الأم هذه الأفعال بالضرب والتعنيف، ويصل الأمر إلى جرح الطفل أو تعرض الطفل للإيذاء الجسدى البالغ، ويتجاهل الوالدان أن الضرب قبل أن يترك أثرا فى الجسد فهو يترك أثرا بالغا فى النفس.
ولكن هناك خطوات يمكن أن تسبق العقاب فى تعامل الأم مع ما تراه خطأ من أفعال طفلها، فيجب  قبل أن نبدأ بمعاقبة الطفل هناك خطوة أساسية يجب علينا القيام بها، وهى الشرح فليس من الخطأ أن تجلس مع الطفل وتشرح له خطأه وتوضح له لماذا تعتبر هذا التصرف خاطئا؟ وما هو التصرف أو السلوك الجيد المرغوب فيه عوضاً عن الخطأ؟. 
أن الاستيعاب هو الأساس، فقد لا يدرك الطفل أن ما يقوم به خطأ أو يتسبب فى إيذائه فتأكدى أن الطفل يفهم أن اللعب فى البوتاجاز يتسبب فى إيذائه ويعرضه للحرق والتألم، والمطلوب منه هو عدم الاقتراب من البوتاجاز وكررى الشرح عدة مرات.أن الهدوء والتحكم فى الأعصاب هو الحل، والتعامل بمنتهى الهدوء وارسمى على وجهك علامات الحزن عندما تتحدثين عن ذلك فى الشرح، فهناك الأطفال أقل من السنتين لا يفهمون الكلام بشكل كبير بل يترجمون تعبيرات الوجه.
ولا يجب أن تعتاد الأم على الصراخ فى وجه الطفل أو التحدث معه بصوت مرتفع، فهذا لا يغير السلوك الخاطئ بل يدعمه ويجعل الطفل يكتسب منك العصبية والصراخ، وسيتعود الطفل عليه ولن يهتم بمراعاته مع الوقت.
ومن المهم ضرورة إظهار أنك تهتمين به، فالأطفال يكررون التصرف السيئ من باب لفت النظر, وأحيانا يفعل الأطفال هذا عندما يكون فى حاجة إلى اهتمام الوالدين فيرتكب تصرفا يعلم تماما أنه خطأ، وفى هذه الحالة يكون العلاج هو التجاهل مع إعطاء الطفل الاهتمام والحنان الذى يحتاجه.

الأحد، يوليو 13، 2014

كتاب للثقافة العامة  
هدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  102 صفحة وحجمه  3 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?t2ip6zqjbne3ky9

الاثنين، يوليو 07، 2014

كتاب فى الفكر والسياسة
(المدونة تعرض الكتاب للثقافة وليس لها فيما ينشر توجه سياسى محدد سابقا)
ما يعرض من أفكار فى هذا الكتاب يجب ربطها بالكاتب وتوجهاته السياسية وما تعرض له ولهذا يجب فهم الحقيقة من طرق مختلفة فليس كل ما يكتب حقيقى او يدل على الحقيقة الصائبة فالكاتب وما يكتب هما جزء واحد ومن الخطأ الجسيم فصل العلوم الإنسانية (التاريخ- الأدب-الفن ...) عن كاتبها وهذا لا ينطبق على العلوم البحتة (الرياضة- الهندسة-الفيزياء .....) لهذا لزم التنوية (صاحب المدونة)
كتــــــــــــــــاب
الكتاب   376 صفحة وحجمه 11 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?99645ncumrccr2w

السبت، يوليو 05، 2014

الاثنين، يونيو 30، 2014


معلــــومات لصحتــــك
الصيام ومشكلة العصبية الزائدة عند بعض الأفراد

أثناء الصيام فى شهر رمضان، نجد أن الكثير من الأشخاص عندما يتعرضون لموقف بسيط توجد لديهم عصبية زائدة، ويكون ذلك نتيجة لكثير من الأسباب، فمن المؤكد ان المخ يعتمد أساسيا على السكر، حيث إن كل كيلو واحد يستهلك 25% من سكر الجسم، ولهذا يصبح المخ  أكثر عضو يتأثر نتيجة قلة السكر لذلك عندما يقل السكر فى الجسم تزداد عصبية الشخص.
والعصبية الزائدة لبعض الأشخاص فى رمضان تكون نتيجة  طبيعية لقلة الأكل والتى تجعل الشخص عصبيا، لأن العامل النفسى يؤثر على المخ، حيث أن نسبة السكر تقل فى الدم ونسبة المنبهات العصبية تزداد عند الشخص خلال الصيام.
ومن الملاحظ أن الأشخاص المدخنين يكونون أكثر عصبية أثناء الصيام فى شهر رمضان، لأن التدخين يكون نوعا من الإدمان، لأن الشخص المدمن يكون متعود على أى مادة غريبة تدخل الجسم، وعدم دخول هذه المادة يحدث له نوعا من أنواع التوتر.
وللتغلب على العصبية الزائدة فى شهر رمضان يجب التخلص من أى مادة غريبة تدخل الجسم فى رمضان، مثل التدخين، ويجب أن يهيئ الشخص نفسه على الصيام بتقليل المنبهات فى الجسم، والالتزام بالأمور الروحية لأنها تعد شيئا مهما.
كتاب للثقافة العامة  وهدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  48 صفحة (مصور) وحجمه 2 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?e9esqg13y64ivgy

الخميس، يونيو 26، 2014

كتاب للثقافة العامة وهدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب 43 صفحة وحجمه  4 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?i6qjddjbi4nb36y
من أجمل ما كتب نزار قبانى
قصيده : اختاري
إني خيرتُكِ فاختاري      ما بينَ الموتِ على صدري..     أو فوقَ دفاترِ أشعاري..
إختاري الحبَّ.. أو اللاحبَّ      فجُبنٌ ألا تختاري..
لا توجدُ منطقةٌ وسطى       ما بينَ الجنّةِ والنارِ..
إرمي أوراقكِ كاملةً..      وسأرضى عن أيِّ قرارِ..
قولي. إنفعلي. إنفجري     لا تقفي مثلَ المسمارِ..
لا يمكنُ أن أبقى أبداً     كالقشّةِ تحتَ الأمطارِ
إختاري قدراً بين اثنينِ      وما أعنفَها أقداري..
مُرهقةٌ أنتِ.. وخائفةٌ      وطويلٌ جداً.. مشواري
غوصي في البحرِ.. أو ابتعدي       لا بحرٌ من غيرِ دوارِ..
الحبُّ مواجهةٌ كبرى      إبحارٌ ضدَّ التيارِ
صَلبٌ.. وعذابٌ.. ودموعٌ        ورحيلٌ بينَ الأقمارِ..
يقتُلني جبنُكِ يا امرأةً      تتسلى من خلفِ ستارِ..
إني لا أؤمنُ في حبٍّ..
      لا يحملُ نزقَ الثوارِ..       لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ    لا يضربُ مثلَ الإعصارِ..
آهٍ.. لو حبُّكِ يبلعُني      يقلعُني.. مثلَ الإعصارِ..
إنّي خيرتك.. فاختاري     ما بينَ الموتِ على صدري   أو فوقَ دفاترِ أشعاري   

 لا توجدُ منطقةٌ وسطى     ما بينَ الجنّةِ والنّارِ..

السبت، يونيو 21، 2014

كتاب فى الفكر والسياسة
(المدونة تعرض الكتاب للثقافة وليس لها فيما ينشر توجه سياسى محدد سابقا)
ما يعرض من أفكار فى هذا الكتاب يجب ربطها بالكاتب وتوجهاته السياسية وما تعرض له ولهذا يجب فهم الحقيقة من طرق مختلفة فليس كل ما يكتب حقيقى او يدل على الحقيقة الصائبة فالكاتب وما يكتب هما جزء واحد ومن الخطأ الجسيم فصل العلوم الإنسانية (التاريخ- الأدب-الفن ...) عن كاتبها وهذا لا ينطبق على العلوم البحتة (الرياضة- الهندسة-الفيزياء .....) لهذا لزم التنوية (صاحب المدونة)
كتــــــــــــــــاب
الكتاب 403 صفحة وحجمه 18 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?k8yty8idlh41yu4

الاثنين، يونيو 16، 2014

كتاب للثقافة العامة  هدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  280 صفحة  وحجمه  6 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى        https://www.mediafire.com/?1zmg1w5s9qdwnbf

الأحد، يونيو 15، 2014

السبت، يونيو 14، 2014

هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية رائعة وجميلة للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ممكن تغنيها لوحدك

أغنية: في يوم من الأيام 
في يوم من الأيــــــــام كان لي قلب ويا المحبة هام وياريت ما حـــــــب
قسوة حبايبي مغلبانـــــــــــي إوعى يا قلبي تحب تانـــــــــــي
في يـــــــــــــــــــــــــــــــــــوم من الأيــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
أنـا كنت هـواه وحبيبــــــــه روحي وقلبــي حـواليـــــــــــه
لـو كــان الدمع يجيبــــــــــه كنت ابكي العمـر عليــــــــــه
لا صـــوتــي يسـمـعـــــــــه ولا دمـعــي يـرجـعـــــــــــــــه
قسوة حبايبي مغلبانــــــــــي إوعى يا قلبي تحب تانـــــــــــي
في يـــــــــــــــــــــــــــــــــــوم من الأيــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
فين راح الشوق من قلبـــــه والـرقــــة والحنيـــــــــــــــــــة
اللي ح يتهنــى بحبـــــــــــه لو يعرف يبكــي عليــــــــــــــه
لا عـاد يـفـيـد نــــــــــــدم عليــــــه ولا ألــــــــــــــــــــم
قسوة حبايبي مغلبانـــــــــي إوعى يا قلبي تحب تانــــــــــــي
في يـــــــــــــــــــــــــــــــــــوم من الأيــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
وحياة حبك يا ناسينــــــي ياريت يا حبيبـي انســــــــــــاك
دانا كل طريق في عيونــــي علمتـه بذكــرى معــــــــــــــاك
يــا نـاســـي حبنـــــــــــــا راح اعمــل إيــه أنـــــــــــــــــا
قسوة حبايبي مغلبانــــــــي إوعى يا قلبي تحب تانـــــــــــــي
في يـــــــــــــــــــــــــــــــــــوم من الأيــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

الثلاثاء، يونيو 10، 2014

كتاب للثقافة العامة  هدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  75 صفحة  وحجمه  2 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?v5amnron8li13le


الأحد، يونيو 08، 2014

من أشعار نزار قبانى
قصيده : أصهار الله

1
إلا دَعَا الناسَ إلى المسجدِ ..
يومَ الجمعَهْ .. وقالَ في خطبتِهِ العَصْماءْ
بأنَّهُ من أولياءِ اللهْ ... وأصْفِياءِ الله .. وأصدقاءِ اللهْ ...
2
لهذه المدينةِ المقهورةِ ، المكْسورةِ ، الحزينهْ ...
إلا ادَّعى ، بأنه المُمَثِّلُ الشخصيُّ ، والناطقِ باسْم اللهْ ..
فهلْ من المسموحِ ، أنْ أسأله تعالى .. هل أنت قد أعطيتهمْ وكالةً
مختومةً .. مُوقَّعَهْ ؟ .. كي يجلسوا على رقاب شعبِنَا      إلى الأبدْ ....
هل أنت قد أمرتهمْ     أن يخربوا هذا البلدْ ؟   ويسحقونا كالصراصيرِ ،   بأمر اللهْ ..
ويضربونا بالبساطيرِ ،     بأمر الله ...
فإنْ سأَلتَ حاكماً منهمْ   مَنِ الذي ولاكَ في الدنيا على أمورنا ؟
قال لنا : يا جَهَلَهْ ..    أما علمتمُ أنني ..    أصبحتُ صِهْرَ اللهْ ؟؟
3
أريد أن أصرخَ:    هل أنت عيَّنْتَ وزيرَ المالْ ؟    إذنْ .. لماذا انْفَجَر الفقرُ ؟
لماذا انفجرَ الصَبْرُ ؟
لماذا ساءتِ الأحوال ؟       وأصبحَ الصَحْنُ الرئيسيُّ هو الزِّبالَهْ ...
وأصبحَ العصفورُ في بلادنا ..   لا يجِدُ النِخَالَهْ ...
فهل غَلاءُ الخُبْز ..   شأنٌ من شؤونِ اللهْ ؟؟
وهل غَلاءُ الفولِ ؟. والحُمُّصِ ..  والطُرْشيِّ .  والجَرْجيرِ ..   شأنٌ من شؤون اللهْ ؟...
وهل غلاءُ الموتْ، والأكفانِ،     شأنٌ من شُؤون الله ؟
إذَنْ لماذا يأكلُ الكبارُ كافياراً     ونحن نأكلُ النِعَالْ ؟
إذنْ.. لماذا لا يفرّقُ الفقيرُ في بلادنا      بين رغيفِ الخُبْزِ .. والهلالْ ...
إذنْ.. لماذا في بطون أمهاتِهِمْ   ينتحرُ الأطفال؟...
4
أريدُ أن أسألَهُ تعالى.    هل أنتَ قد علَّمْتَهُمْ    ويغسلوا دماغَنا ..
ويستبُوا نساءنا ..   ويركبونَا بدل الحميرِ والخُيُولْ ..
أريد أن أسألهُ تعالى   هل أنتَ قد أمرتَهُمْ ؟
أن يكسروا عظامنا ..    ويكسروا أقلامنا ...
ويقتلوا الفاعل والمفعول
ويمنعوا الأزهار أن تنبُتَ في الحُقولْ ؟؟.
5
أريد أن أسألَ:   يا الله ..   هل أنتَ قد أعطيتهُمْ
ليشتروا فرسايَ .. والمملكةَ المُتَّحِدةْ
ويشتروا بابلَ.. والحدائقَ المُعَلَّقَهْ
ويَشْتَرُوا الصحافةَ المُرْتَزِقَةْ ...
هل أنت قد أعطيتهم شِكَّاً على بياضْ ؟     ليشتروا التاجَ البريطاني .. والقصورْ ..
ويشتروا النساءَ في الأقفاص ، كالطيورْ    والقَمَرَ الأخضرَ في سماء نيسابورْ ؟؟
6
أريدُ أن أسْألَ:    يا الله.. هل أنتَ قد صاهَرْتَهُمْ    حقاً؟..
يُصْبِحُ صِهْرَ اللهْ ؟؟
أريدُ أن أسْألَ:   يا الله..   هل أنتَ قد صاهَرْتَهُمْ   حقاً؟..
وهل من قاتلٍ لشعبِهِ    يُصْبِحُ صِهْرَ اللهْ ؟؟

السبت، يونيو 07، 2014

الجمعة، يونيو 06، 2014

كتاب للثقافة العامة  وهدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  140 صفحة وحجمه 3 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?7s2tbi8349yr66d

الأربعاء، يونيو 04، 2014

من أشعار نزار قبانى
قصيده : إلى أينَ يذهبُ مَوْتَى الوطَنْ ؟
1
نَموتُ مُصَادَفةً ..   ككلاب الطريقْ .    ونجهلُ أسماءَ من يَصْنَعُونَ القَرارْ .
نموتُ ...   ولسنا نُنَاقشُ كيف نموتُ ؟     وأينَ نموتُ ؟
فيوماً نموتُ بسيفِ اليمينْ .     ويوماً نموتُ بسيفِ اليَسَارْ ..
نموتُ من القهرِ    حَرباً وسِلماً ..     ولا نتذكَّرُ أوجُهَ من قتلونا
ولا نتذكَّرُ أسماءَ من شَيَعُونا
فلا فرقَ – في لحْظَة الموتِ –   بين المَجُوسِ ..      وبين التََتَارْ ...
بلادٌ ..        تُجيدُ كتابةَ ِشعرِ المراثي
وتمتدُّ بينَ البُكاءِ .. وبين البُكاءْ
بلادٌ ..      جميعُ مدائنها كَرْبَلاءْ ...
3
بِكَعْبِ الحذاءِ تُدارْ ..    فلا من حكيمٍ ..
ولا من نبيٍّ ..    ولا من كتابْ .
بلادٌ ..     بها الشعبُ يأخذُ شَكْلَ الذُبابْ !!
4
بلادٌ ..    بلادٌ يُسيِّجُها الخوف ،     حيثُ العُروبةُ تغدو عقاباً ..
وحيثُ الدَعَارةُ تصبح طُهْراً       وحيثُ الهزيمةُ تغدو انتصارْ ...
5
مبادئُ .. بالرطلِ مَطْروحةٌ        على عرباتِ الخُضارْ ..
تكفلُ حريَّةَ الرأي .. تُعْرَضُ كالفِجْلِ       في عَرَبات الخُضَارْ .
قصائدُ .. ليسَ عليها إزَارْ     تُضاجعُ في الليل كلَّ خليفَهْ ..
وتُرْضي جميع جُنُود الخليفَهْ ..   
وتُرمى صباحاً كأيّة جيفَهْ       عل عرَبات الخُضَارْ ..
6
بلادٌ .. بدون بلادْ         فأينَ مكانُ القصيدَةِ
بين الحصارِ ، وبين الحصارْ ؟        فِعْلُ انتحارْ ..
7
بلادٌ ..      تُحاولُ أشجارُها    من اليأسِ ،
أن تتوسَّلَ تأشيرةً للسفَرْ ..
بلادٌ ..    تخافُ على نَفْسِها من قصيدة شعرٍ ..
ومن قَمَر الليل ،      حين يمشّطُ شعرَ المَسَاءْ .
وتخشى على أَمْنِها     وعُيُونِ النساءْ ..
9
أُفتّشُ عن وطنٍ لا يَجيءُ ..وأسكنُ في لغةٍ       ليس فيها جدارْ ...
10
بلادٌ ..     تُعِدُّ حقائبَها للرحيلْ     وليس هناكَ رصيفٌ
11
إلى أين يذهبُ مَوتَى الوطَنْ ؟        وكلُّ العقارات فيهِ
ومن يدلكونَ بزيت البَنَفْسجِ صدرَ الرئيسْ ..
وظهرَ الرئيسْ ..     وبطنَ الرئيسْ ..
ومن يحملونَ إليه كؤوسَ اللَّبنْ ..  

إلى أين يذهبُ ؟       وما عندهم شِقّةٌ للسَكَنْ !!
12
ولو موتُنا ..      كانَ من أجل أَمْرٍ عظيمْ
لكنَّا ذهبنا إلى موتنا ضاحكينْ
ولو موتُنا كانَ من أجل وقْفة عزٍّ    وتحرير أرضٍ ..   وتحريرِ شعْبٍ ..
سبقنا الجميعَ إلى جنَّة المؤمنينْ
ولكنَهمْ .. قرّروا أن نموتَ ..   ليبقى النِظَامْ ..   وأخوالُ هذا النظامْ ..
وتبقى تماثيلُ مصنوعةٌ من عجينْ !!
13
يموتُ الملايينُ منّا       ولا تتحرَّكُ في رأس قائدنا   شَعْرَةٌ واحدَهْ ..
ولم أكُ أعرفُ أن الطُغَاةْ     يضيقُونَ بالآلة الحاسِبَهْ ..
14
أحاولُ بالشِعْرِ ..    أن أستعيدَ مَرَايا النهارْ .
وعُشْبَ الحقولِ ،    وضوءَ النجومِ ،
وأستنْبِتَ القمحَ من تحت هذا الدَمَارْ .
15
أُحاولُ بالشِعْرِ ..    إنهاءَ عصر التَخَلُّفِ ،    حتى أؤسِّسَ عصراً جديداً
من الوَرْْد والجُلَّنارْ .
أُحاولُ بالشِعرِ ..   تفجيرَ عَصْرٍ    وتغييرَ كَوْنٍ ..
وإشْعَالَ نارْ ..
17
بحثتُ طويلاً عن المُتَنبِّي     فلمْ أرَ من عزَّة النفسِ
بحثتُ عن الكبرياء طويلاً    ولكنني لم أشاهدْ    بعَصْر المماليكِ
إلا الصِغَارَ .. الصِغَارْ ...  من الوَرْْد والجُلَّنارْ .
16
أُحاولُ بالشِعرِ ..   تفجيرَ عَصْرٍ
وتغييرَ كَوْنٍ ..    وإشْعَالَ نارْ ..
17
بحثتُ طويلاً عن المُتَنبِّي    فلمْ أرَ من عزَّة النفسِ    إلا الغُبارْ ..
بحثتُ عن الكبرياء طويلاً   ولكنني لم أشاهدْ    بعَصْر المماليكِ
إلا الصِغَارَ .. الصِغَارْ ...

الثلاثاء، يونيو 03، 2014

لمحبى الحلويات وهواة المطبخ
كتيب 27 صفحة وحجمه 3 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?e81vcp7epj025h6

الاثنين، يونيو 02، 2014

كتاب للثقافة العامة  
الكتاب  372 صفحة وحجمه كبير 24 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى   https://www.mediafire.com/?df1bt15vhndbtpb
هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية رائعة وجميلة لسيدة الغناء العربى وكوكب الشرق السيدة/ أم كلـــــــــــــثوم ممكن تغنيها لوحدك
أغنية: لسّه فاكر
لسّه فاكر قلبى يدى لك أمان ولا فاكر كلمة ح تعيد اللى كان
ولا نظره توصل الشوق بالحنان لسّه فاكر كان زمان كان زمان
***
كانت الأيام فى قلبى دموع بتجرى وإنت تحلى لك دموعى وهى عمرى
ياما هانت لك وكانت كل مره تمحى كلمه من آمالى فيك وصبرى
كلمه كلمه لما راح الهوى ويا الجراح
واللى قاسيته فى ليلى إتنسى ويا الصباح
النهار ده الحب والشوق والحنان لما تسألنى أقول لك كان زمان
لسّه فاكر كان زمان
***
ياما حليت لك آهات قلبى وهىّ من قساوتك انت والأيام علىّ
كنت تسمعها نغم وأسمع صداها نار تدوّب حبنا شويه شويه
النغم رجعت حلاوته لقلبى وفضل لك قساوته والهوى اللى بان علىّ ابتديت تعرف غلاوته
النهار ده الحب سيرة وكان وكان لما تسألنى أقول لك كان زمان
لسّه فاكر كان زمان
***
الليالى كنت بتسمى الليالى لعبة الخالى وهى عمر غالى
كنت أبات أسأل عليك ظنى ودموعى وانت متهنى بحيرتى وإنشغالى
قل لى إيه هى الحكايه بعد ما عرفنا النهاية
انت جيت مشتاق لحبى ولا لدموعى وقسايا
النهار ده بعد ما فات الأوان مهما تحلف لى أقول لك كان زمان

لسّه فاكر كان زمان