إجمالى عدد زيارات المدونة

السبت، ديسمبر 19، 2009

جديد 19-12-2009

آداب المائدة والضيافة

أتيكيت ونصائح مهمة لست البيت -2-

أنواع الأطباق

يوجد أنواع متعددة من الأطباق الذهبية والفضية والخزفية الثمينة والعادية وأطباق استانلس ستيل، وتستعمل الأطباق الخزفية (البورسلين) في أكثر المآدب الرسمية, كما تستعمل الأطباق الذهبية أو الفضية في قصور الملوك والرؤساء. وقد درج أخيراً على استعمال الصحون وأطباق استانلس ستيل في المآدب, وهي تمتاز بعدم قابليتها للكسر أو تعرضها للصدأ.
والصحون أنواع فالمجوفة منها تستعمل لتناول الحساء والمسطحة قليلاً للحوم والخضار, وهي بقياس واحد, والأقل مساحة لأطباق الفواكه والحلوى. وتوضع الأطباق على مائدة الطعام بشكل متناسق وبأبعاد واحدة بين كل مدعو وآخر ويجب أن تبعد الصحون عن حافة المائدة مقدار 2 سم.
وماذا عن أدوات الأكل
تتألف أدوات الأكل من الملاعق والشوك والسكاكين للوجبات الرئيسية, كما تتوفر ملاعق وشوك وسكاكين خاصة بالفواكه والحلوى, وتوجد أدوات أخرى لتناول السمك مع مراعاة الأتى:.
- توضع الشوكة على الجانب الأيسر من الصحن, على أن تكون شعبها متجهة إلى الأعلى وتوضع شوكة المقبلات قبل شوكة اللحوم والخضار وهي أصغر حجماً.
- توضع السكين على الجانب الأيمن للصحن على أن يكون نصلها الحاد باتجاه الصحن.
وتوضع ملعقة الحساء على يمين السكين.
- توضع أدوات الفواكه والحلوى أمام الصحن, وبشكل مواز لحافة المائدة, أو توزع مع تقديم الفواكه والحلوى، وملعقة الحلوى أصغر من ملعقة الشوربة وأكبر قليلاً من ملعقة الشاي.

وإذا كانت قائمة الطعام تحتوي على طبق من السمك, يُضاف عندئذٍ إلى أدوات المائدة السكينة والشوكة الخاصة بهذا الصنف.
أما إذا كانت وجبة الطعام تحتوي على طبق من المحار، فتوضع الشوكة الخاصة به على يمين ملعقة الشوربة خلافاً للقاعدة, لان على المدعو أن يضع صدفة المحار على راحة يده اليسرى ويمسك بالشوكة بيده اليمنى.
منشفة الطعام (الفوطة)
توضع المنشفة مطوية على الجانب الأيسر للطبق بعد الشوك, أو فوق الصحن الرئيسي الفارغ في حفلات العشاء الرسمية وتترك بعد الانتهاء من الطعام على يمين الطبق الفارغ بدون طي.
الأكواب
توضع أكواب (أقداح) الماء على الجانب الأيمن من الصحن وأمام رأس السكين وإذا كانت هناك ضرورة لوضع أكواب أكثر للشراب فتوضع بالترتيب على يمين الكوب الأول باتجاه منحرف نحو الأعلى يميناً أو يساراً بحسب سعة المائدة.
البهارات
توضع أمام كل مدعو أو بين كل اثنين, ويستبعد في المآدب الرسمية وضع زجاجات الخل والزيت.
آنية الزهور

إن المائدة المزينة بالزهور تخلق جواً جميلا واستحساناً بين المدعوين, خاصة إذا كان التناسق في ترتيبها جاء منسجماً مع أجواء الوليمة. وألوان الأزهار تختلف باختلاف فصول السنة, فالأزهار الفاتحة في فصل الربيع, تكون غنية وعميقة بألوانها في فصل الخريف. والسيدة الذكية تعرف كيف تبتكر تصفيف أزهار المائدة, دون أن تحجب آنية الزهور الحاضرين بعضهم عن بعض .
الشموع
إن منظر الشموع على المائدة مساءً بأضوائها الخافتة تضفي على العشاء وألوان الطعام جواً شاعرياً محبباً والشموع تحمل إما على قاعدة واحدة, أو على شمعدان ذي شعب فيوضع مع شمعدان مماثل له في الوسط على جانبي آنية الزهور, أو على طرفي المائدة بحسب حجم الطاولة وطريقة تنسيقها. ويباع الشمع بألوان مختلفة والشمع الأبيض يستعمل في المآدب الرسمية ولا يجوز وضع الشمع المستعمل سابقا, خاصة في الولائم الرسمية , كما يجب أن يكون حجم الشمعة طويلاً بحيث لا تؤذي شعلتها أنظار المدعوين. وعموما يجب التحقق من الترتيبات الآتية قبل دعوة الضيوف :
- أن مائدة الطعام غير مكتظة وأدواتها وكراسي الجلوس في تناسق وانتظام .
- أن لديك عدداً إضافياً من أدوات السفرة في غرفة الطعام .
- وأن مكان الطعام مكان صالح ومريح من ناحية الإضاءة والتهوية أوالتدفئة .
-ومن وضع الزبدة على المائدة وتوزيع الخبز وأطباق السلطة قبل بدء الطعام .
كيف تؤكل بعض أصناف الطعام والفاكهة ؟

المقبلات

تقطع وتؤكل جميع أنواع المقبلات بالشوكة فقط إلا في حالة وجود سجق أو ما شابه ذلك فتستعمل عندئذٍ الشوكة والسكين، أما المخللات (الطرشي) فإنها تؤكل باليد, وكذلك البصل والفجل والزعتر الأخضر الخ ..
السلطة
إن السلطة المؤلفة من الخس والخيار والطماطم مع التوابل, تؤخذ بالشوكة والسكين ويستحسن تحضير طبق السلطة بعد تهيئة الطعام مباشرةً وخلطها بالتوابل من ليمون وزيت وملح قبل تقديمها وذلك لتبدو طازجة ومحتفظة بخواصها.
الخرشوف (الأرضي شوكي)
يقدم مطبوخاً بالزبدة واللحم والبصل أو بالزيت, كما يقدم طبقاً من أطباق المقبلات وفي هذه الحالة بعد أن تسلق ثمرة الخرشوف مع أوراقها بالماء تنزع كل ورقة على حدة وتغمس قاعدتها بمزيج من الحامض والزيت والثوم, ثم يقضم هذا الجزء المتبل بالتوابل بالأسنان الأمامية من الفم, وما يتبقى بعد ذلك هو قرصها المدور, يغمس بالتوابل ويؤكل كالسلطة.
البازلاء
للبازلاء وما شابهها تؤخذ بالشوكة والسكين .
الدجاج
في حالة تقديم الدجاج قطعاً مشوية تؤكل بالشوكة والسكين, ولا يسمح بتناول الدجاج باليد إلا في النزهات العائلية.
المكرونة
تؤخذ المكرونة الطويلة (الأسباجيتي) برأس الشوكة, ثم تدار في وسط الملعقة حول نفسها لتصبح كتلة واحدة ثم تحمل إلى الفم .
الجمبرى
يطبخ الجمبرى مع الأرز والكاري, أو يؤخذ كطبق شهي, ويقدم في هذه الحالة في كوب من الزجاج مع مزيج من عصير الطماطم والحامض والفلفل الحار أو مع المايونيز ويؤكل بشوكة خاصة تقدم مع الطبق
المحار
يؤكل بواسطة شوكة خاصة وهو لا يمضغ بل يبلع .
السمك

تقطع رأس السمكة بالسكين, ثم ينزع شوكها بأدوات الطعام, وعند الشعور بوجود شوكة أثناء المضغ, يخرج من الفم بالإصبع ويوضع في الطبق على الجانب. ولطبق السمك شوكة وسكين خاصة به, وفي حالة تعذر وجودها, تستعمل أدوات الأكل العادية, أما في المآدب الرسمية, فيجب أن تكون أدوات طعام السمك جاهزة على المائدة.
الفاكهة
تؤكل الفاكهة باليد بعد غسلها ولكن عند تقديمها في الولائم الرسمية أو العادية, يجب عندها استعمال الشوكة والسكين.
التفاح الكمثرى
تقسم الثمرة إلى أربعة أجزاء ويقشر كل جزء على حدة وتؤكل باليد أو بالشوكة.
المشمش
تؤكل كل ثمرة بدون تقطيع أو تقشير وتؤخذ النواة من الفم بالملعقة وتوضع في الطبق.
الكريز
يؤكل باليد وكل حبة بمفردها وتخرج النواة من الفم باليد.
الخوخ ( البرقوق )
يؤكل كالمشمش والكريز.
الموز
يقشر الموز ثم يقطع بالسكين والشوكة.
العنب
يؤخذ العنقود من طبق الفاكهة وتؤكل حبة بمفردها وتفصل البذور بالفم وتخرج باليد وإذا أخرجت القشرة بعد مضغ الثمرة, فأخرجها رأساً إلى الطبق بعد أن تضع راحة اليد على الفم.
البرتقال
تنزع القشرة بالسكين وباليد وتؤكل كل قطعة باليد وتقشر الثمرة بالسكين أيضاً من رأسها بصورة دائرية حتى نهايتها ثم تقطع بالسكين وتؤكل بالشوكة.
الفراولة
تقدم الفراولة إلى الحاضرين بعد تنظيفها مباشرة, وتؤكل بالملعقة إذا كانت مغطاة بالكريم والسكر.
الجريب فروت
يقدم بعد شطره إلى نصفين, يؤكل اللب والعصير بملعقة صغيرة ويقدم الجريب فروت على الغالب مع وجبة طعام الفطور صباحاً.
الأناناس
يقدم الأناناس بعد تقطيعه مع عصيره ويؤكل بالملعقة ويقدم بالمطاعم والمآدب جاهزاً.
البطيخ والشمام
يقدم البطيخ في المطاعم على نوعيه الأحمر والأصفر جاهزاً بعد تقشيره, ويؤكل البطيخ بنوعيه بالشوكة والسكين, أما في حالة تقديم الشمام كمقبلات خاصة في وجبة الصباح فيؤكل بالملعقة بعد قطع الثمرة إلى نصفين ونزع بذورها من الداخل.

ليست هناك تعليقات: