إجمالى عدد زيارات المدونة

الأحد، أبريل 13، 2014

من روائع الشاعر نزار قبانى
قصيده : الحب في الجاهلية
شاءت الأقدار، يا سيدتي،   أن نلتقي في الجاهليه!!..
حيث تمتد السماوات خطوطا أفقيه    والنباتات، خطوطا أفقيه..
والكتابات، الديانات، المواويل، عروض الشعر،
والأنهار، والأفكار، والأشجار،   والأيام، والساعات،
تجري في خطوط أفقيه..
***
شاءت الأقدار..   أن أهواك في مجتمع الكبريت والملح..
وأن أكتب الشعر على هذي السماء المعدنيه
حيث شمس الصيف فأس حجريه
والنهارات قطارات كآبه..
شاءت الأقدار أن تعرف عيناك الكتابه    في صحارى ليس فيها..
نخله..  أو قمر ..  أو أبجديه ...
***
شاءت الأقدار، يا سيدتي،    أن تمطري مثل السحابه    فوق أرض ما بها قطرة ماء
وتكوني زهرة مزروعة عند خط الاستواء..
وتكوني صورة شعريه    في زمان قطعوا فيه رءوس الشعراء
وتكوني امرأة نادره    في بلاد طردت من أرضها كل النساء...
***
أو يا سيدتي..  يا زواج الضوء والعتمة في ليل العيون الشركسيه..
يا ملايين العصافير التي تنقر الرمان..   من تنورة أندلسيه..
شاءت الأقدار أن نعشق بالسر..  
وأن نتعاطى الجنس بالسر..
وأن تنجبي الأطفال بالسر..
وأن أنتمي - من أجل عينيك -   لكل الحركات الباطنيه..
***
شاءت الأقدار يا سيدتي..   أن تسقطي كالمجدليه..
  تحت أقدام المماليك..     وأسنان الصعاليك..
ودقات الطبول الوثنيه..
وتكوني فرسا رائعه..   فوق أرض يقتلون الحب فيها..   والخيول العربيه..
***
شاءت الأقدار أن نذبح يا سيدتي      
مثل آلاف الخيول العربيه..

السبت، أبريل 12، 2014

لمحبى الحلويات وهواة المطبخ
الكتاب  99 صفحة مصور وحجمه 9 ميجا  وبصيغة  pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?8ps8rayf978rc3t

الجمعة، أبريل 11، 2014

الثلاثاء، أبريل 08، 2014

من أشعار نزار قبانى
قصيدة : المهرولون
-1-
سقطت آخر جدرانِ الحياءْ.   و فرِحنا.. و رقَصنا..
و تباركنا بتوقيع سلامِ الجُبنَاءْ
لم يعُد يُرعبنا شيئٌ..   و لا يُخْجِلُنا شيئٌ..
فقد يَبسَتْ فينا عُرُوق الكبرياءْ…
-2-
سَقَطَتْ..للمرّةِ الخمسينَ عُذريَّتُنَا..   دون أن نهتَّز.. أو نصرخَ..  أو يرعبنا مرأى الدماءْ..  
و دخَلنَا في زَمان الهروَلَة..   وو قفنا بالطوابير, كأغنامٍ أمام المقصلة.
و ركَضنَا.. و لَهثنا..     و تسابقنا لتقبيلِ حذاء القَتَلَة..
-3-
جَوَّعوا أطفالنا خمسينَ عاماً.   و رَموا في آخرِ الصومِ إلينا..    بَصَلَة...
-4-
سَقَطَتْ غرناطةٌ    -للمرّة الخمسينَ- من أيدي العَرَبْ.   سَقَطَ التاريخُ من أيدي العَرَبْ.  
سَقَطتْ أعمدةُ الرُوح, و أفخاذُ القبيلَة.
سَقَطتْ كلُّ مواويلِ البطولة.
سَقَطتْ إشبيلَة.    سَقَطتْ أنطاكيَه..    سَقَطتْ حِطّينُ من غير قتالً..
سَقَطتْ عمُّوريَة..   سَقَطتْ مريمُ في أيدي الميليشياتِ
فما من رجُلٍ ينقذُ الرمز السماويَّ   و لا ثَمَّ رُجُولَة...
-5-
سَقَطتْ آخرُ محظِّياتنا     في يَدِ الرُومِ, فعنْ ماذا نُدافعْ؟
لم يَعُد في قَصرِنا جاريةٌ واحدةٌ   تصنع القهوةَ و الجِنسَ..    فعن ماذا ندافِعْ؟؟
-6-
لم يَعُدْ في يدِنَا    أندلسٌ واحدةٌ نملكُها..
سَرَقُوا الابوابَ   و الحيطانَ و الزوجاتِ, و الأولادَ,
و الزيتونَ, و الزيتَ  و أحجار الشوارعْ.
سَرَقُوا عيسى بنَ مريَمْ    و هو ما زالَ رضيعاً..
سرقُوا ذاكرةَ الليمُون..   و المُشمُشِ.. و النَعناعِ منّا..   و قَناديلَ الجوامِعْ...
-7-
تَرَكُوا عُلْبةَ سردينٍ بأيدينا    تُسمَّى (غَزَّةً)..    عَظمةً يابسةً تُدعى (أَريحا)..   
فُندقاً يُدعى فلسطينَ..    بلا سقفٍ لا أعمدَةٍ..
تركوُنا جَسَداً دونَ عظامٍ    و يداً دونَ أصابعْ...
-8-
لم يَعُد ثمّةَ أطلال لكي نبكي عليها.   كيف تبكي أمَّةٌ      أخَذوا منها المدامعْ؟؟
-9-
بعد هذا الغَزَلِ السِريِّ في أوسلُو    خرجنا عاقرينْ..
وهبونا وَطناً أصغر من حبَّةِ قمحٍ..   وطَناً نبلعه من غير ماءٍ    كحبوب الأسبرينْ!!..
-10-
بعدَ خمسينَ سَنَةْ..   نجلس الآنَ, على الأرضِ الخَرَابْ..
ما لنا مأوى   كآلافِ الكلاب!!.
-11-
بعدَ خمسينَ سنةْ    ما وجدْنا وطناً نسكُنُه إلا السرابْ..
ليس صُلحاً,    ذلكَ الصلحُ الذي أُدخِلَ كالخنجر فينا..   إنه فِعلُ إغتصابْ!!..
-12-
ما تُفيدُ الهرولَةْ؟     عندما يبقى ضميرُ الشَعبِ حِيَّاً    كفَتيلِ القنبلة..
لن تساوي كل توقيعاتِ أوسْلُو..   خَردلَة!!..
-13-
كم حَلمنا بسلامٍ أخضرٍ..   و هلالٍ أبيضٍ..   و ببحرٍ أزرقٍ.. و قلوع مرسلَة..
و وجدنا فجأة أنفسَنا.. في مزبلَة!!.
-14-
مَنْ تُرى يسألهمْ عن سلام الجبناءْ؟    لا سلام الأقوياء القادرينْ.
من ترى يسألهم   عن سلام البيع بالتقسيطِ..   والتأجير بالتقسيطِ..
و الصَفْقاتِ..   و التجارِ والمستثمرينْ؟.
من ترى يسألهُم    عن سلام الميِّتين؟
أسكتوا الشارعَ  و اغتالوا جميع الأسئلة..  و جميع السائلينْ...
-15-
... و تزوَّجنا بلا حبٍّ..  من الأنثى التي ذاتَ يومٍ أكلت أولادنا..
مضغتْ أكبادنا..   و أخذناها إلى شهرِ العسلْ..
و سكِرْنا.. و رقصنا..   و استعدنا كلَّ ما نحفظ من شِعر الغزَلْ..
ثم أنجبنا, لسوء الحظِّ, أولاد معاقينَ   لهم شكلُ الضفادعْ..
و تشَّردنا على أرصفةِ الحزنِ,    فلا ثمة بَلَدٍ نحضُنُهُ..   أو من وَلَدْ!!
-16-
لم يكن في العرسِ رقصٌ عربي.ٌّ   أو طعامٌ عربي.ٌّ   أو غناءٌ عربي.ٌّ
أو حياء عربي.ٌّ ٌ   فلقد غاب عن الزفَّةِ أولاد البَلَدْ..
-17-
كان نصفُ المَهرِ بالدولارِ..    كان الخاتمُ الماسيُّ بالدولارِ..
كانت أُجرةُ المأذون بالدولارِ.   و الكعكةُ كانتْ هبةً من أمريكا..
و غطاءُ العُرسِ, و الأزهارُ, و الشمعُ,   و موسيقى المارينزْ..   كلُّها قد صُنِعَتْ في أمريكا!!.
-18-
و انتهى العُرسُ..     و لم تحضَرْ فلسطينُ الفَرحْ.
بل رأتْ صورتها مبثوثةً عبر كلِّ الأقنية..   ورأت دمعتها تعبرُ أمواجَ المحيطْ..
نحو شيكاغو.. و جيرسي..و ميامي..    و هيَ مثلُ الطائرِ المذبوحِ تصرخْ:
ليسَ هذا الثوبُ ثوبي..     ليس هذا العارُ عاري..
أبداً..يا أمريكا..  أبداً..يا أمريكا..   أبداً..يا أمريكا..


الاثنين، أبريل 07، 2014

لمحبى الحلويات وهواة المطبخ
الملف 43 صفحة وحجمه 5 ميجا  وبصيغة  pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى  https://www.mediafire.com/?giegx5ydwwldg7d

الجمعة، أبريل 04، 2014

+++++++   كلمات جمــــــيلة   +++++++
= حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات
= قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به
= فاتورة التليفون هى ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام
=  ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير
= الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم
= لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون والسن

الخميس، أبريل 03، 2014

من سلسلة عالم المعرفة
كتـــــــــــــــــــــــــاب
الكتاب 297 صفحة وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى  https://www.mediafire.com/?2ro1p91xm4edm0z



الأربعاء، أبريل 02، 2014

من أشعار نزار قبانى
قصيده : على البيادر

وَتَقُولينَ لي : أَجيءُ مع الضوءِ   بحُضْنِ البيادر الميعادُ .. 
أنا مُلْقىً على بساط بريقٍ   حوليَ الصحوُ .. والمدى .. والحِصادُ 
جئتُ قبل العبير ، قبلَ العصافيرِ ،   فللطَلِّ في قميصي احتشادُ 
مَقْعَدي ، غَيْمَةٌ تُطِلُّ على الشرقِ     وأُفْقي تحرُّرٌ وامتدادُ 
أتَملَّى خلفَ المسافات .. وجهاً      بَرْعَمَتْ من مُرورِه ، الأبعادُ .. 
وتأخَّرتِ .. هل أعاقكِ عنّي    كُوَمُ الزَهْرِ ، أَمْ هُمُ الحُسَّادُ ؟ 
أم نسيتِ المكانَ حيث دَرَجْنا ؟   منزلُ الورد بيتُنا المعتادُ 
والجدارُ العتيقُ وكْرُ حكايانا   إذا نحنُ في الهوى أولادُ .. 
نحنُ من طرَّز المساءَ نجوماً    ولنا عُمْرُ وردةٍ .. أو نكادُ .. 
وزَرَعْنَا على الجبال الدوالي     فإذا الأرضُ تحتنا أعيادُ 
لم يكُنْ حُبُّكِ العميقُ ارتجالاً   هو رأيٌّ .. وفكرةٌ .. واعتقادُ .. 
لا تقولي أعودُ .. بُحَّ انتظاري     حُبُّنا كان مرةً .. لا تُعَادُ 
أين هُدْبٌ يمرُّ .. منسبلَ الريش   قصيفاً ، يُغْمَى عليهِ السوادُ 
تَعِبَ الجُرْحُ يا مُلوّنةَ العيْنِ    وطاشَ الهُدى ، وضَلَّ الرشادُ 
فاهمُري في المدى ضفيرةَ نُورٍ    يسفحِ الخيرَ ، طيفُكِ المرتادُ 
وتلوحينَ .. ديمةً تعصُرُ الرزْقَ    فيجري النَدَى .. ويرضى العِبَادُ 
فإذا منزلي مَسَاكِبُ وردٍ   وبثغري ، هذي القوافي الجيادُ 

الثلاثاء، أبريل 01، 2014

كتاب للثقافة العامة  وهدية جميلة لزوارى الأحباء
الكتاب  121 صفحة وحجمه  6 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى     https://www.mediafire.com/?4c0ocfqzjwzikkw

الأحد، مارس 30، 2014

معلومــــــات لصحتـــــــــك
التبول اللاإرادى  مشكلة عند بعض الأطفال

التبول اللاإرادى مشكلة تواجه كثيرا من الأطفال، وهو يمثل مشكلة للطفل، ويعانى منها أيضا الآباء والأمهات، وهناك أسباب نفسية وعضوية تؤدى إلى التبول اللاإرادى أثناء النوم.
ومن المعروف طبيا إن إصابة الأطفال بتضخم اللحمية واللوزتين تؤدى إلى التبول اللاإرادى أثناء النوم، مما يؤدى إلى انخفاض نسبة الأكسجين، ويؤثر بالسلب على الجهاز العصبى، وبالتالى يؤدى إلى عدم التحكم فى عضلات المثانة والتبول أثناء النوم، وتوجد مشكلة التبول اللاإرادى عند الذكور أكثر من الإناث، وفى بعض الأحيان الآباء يسيئون التصرف مع أبنائهم بعد التبول اللاإرادى، مما يؤدى إلى زيادة المشكلة عند الأطفال.
وفى حالة زيادة سن الطفل عن الخامسة مع استمرار المعاناة من مشكلة التبول اللاإرادى أثناء النوم فهنا توجد مشكلة، وتوجد أسباب عديدة قد تؤدى إلى التبول اللاإرادى الليلى منها العامل الوراثى، مثل معاناة أحد الآباء والأمهات من هذه المشكلة فى مرحلة الطفولة، ومن الأسباب الأخرى الإصابة بالتهاب بمجرى البول والمثانة أو الإصابة بمرض السكر وأسباب أخرى نفسية.
ويجب أن ينتبه الآباء والأمهات لحالة التبول اللاإرادى الليلى، وقد يكون نتيجة انسداد الجهاز التنفسى العلوى أثناء النوم ويكون صوت تنفس الطفل عاليا وانقطاع التنفس فى فترة نوبة الليل ،ويكون سبب هذا الانسداد تضخم اللحمية واللوزتين، لذا إذا كان يعانى الطفل من الأعراض المذكورة ووجود تضخم باللحمية واللوزتين، فيجب أن يتم استئصال اللحمية واللوزتين حتى ينام الطفل نوما مريحا.

الجمعة، مارس 28، 2014

كتاب فى الفكر والسياسة
(المدونة تعرض الكتاب للثقافة وليس لها فيما ينشر توجه سياسى محدد سابقا)
ما يعرض من أفكار فى هذا الكتاب يجب ربطها بالكاتب وتوجهاته السياسية وما تعرض له ولهذا يجب فهم الحقيقة من طرق مختلفة فليس كل ما يكتب حقيقى او يدل على الحقيقة الصائبة فالكاتب وما يكتب هما جزء واحد ومن الخطأ الجسيم فصل العلوم الإنسانية (التاريخ- الأدب-الفن ...) عن كاتبها وهذا لا ينطبق على العلوم البحتة (الرياضة- الهندسة-الفيزياء .....) لهذا لزم التنوية (صاحب المدونة)
كتــــــــــــــــاب
الكتاب  210 صفحة وحجمه 9 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى  https://www.mediafire.com/?v54mz0vyk9ozcs4

الخميس، مارس 27، 2014

وكأن الزمن لا يتحرك
هذه كلمات الشاعر نزار قبانى من سنوات طويلة كتبه للأمة العربية وهو يعلم أن حالنا متوقف فكريا وسياسيا برغم دوران الأرض وتقدم باقى البشر
قصيده : عزف منفرد على الطبلة
1
الحاكمُ يَضْرِبُ بالطَبْلَهْ     وجميعُ وزارت الإعلام تَدُقُّ على ذاتِ الطبلَهْ  
  وجميعُ وكالاتِ الأنباء تُضَخِّمُ إيقاعَ الطَبْلَهْ
والصحفُ الكُبْرى.. والصُغْرَى    تعمل أيضاً راقصةً     في ملهى تملكهُ الدولَهْ!.
لا يُوجَدُ صَوْتٌ في المُوسيقى   أردأُ من صَوْت الدولَهْ!!.     مثلَ السَرْدينِ..   ومثلَ الشاي..

 ومثل حُبُوب الحَمْلِ..  ومثلَ حُبُوب الضَغْطِ..  ومثلَ غيار السيّاراتْ
الكّذِبُ الرسميُّ يُبثُّ على كُلِّ الموجاتْ..   وكلامُ السلطة برَّاقٌ جداً..    كثيابِ الرقَّاصاتْ...
لا أحدٌ ينجُو من وصْفَات الحُكْمِ ،   وأدويةِ السُلْطَهْ..
فثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ الأكلْ         وثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ صلاة الظُهْرْ
وثلاثُ ملاعقَ بَعْدَ صلاةِ العصرْ   وثلاثُ ملاعقَ.. قَبْلَ مراسيم التشييع ،    وقبل دُخُول القبرْ..
هل ثمّةَ قَهْرٌ في التاريخ كهذا القهرْ ؟    الطَبْلةُ تخترقُ الأعصابَ،       فيا ربّي : ألْهِمْنَا الصبرْ..
3
وتُجيدُ النَصْبَ.. تجيد الكَسْرَ.. تجيدُ الجرَّ..
لا يوجدُ شعرٌ أردأُ من شِعْرِ الدولَهْ       لا يوجدُ كَذِبٌ أذكى من كَذِبِ الدولَهْ..
صُحُفٌ. أخبارٌ. تعليقاتْ       خُوَذٌ لامعةٌ تحت الشمسِ،
نجومٌ تبرق في الأكتافِ،      بنادقُ كاذبةُ الطَلَقَاتْ..
وطنٌ مشنوقٌ فوق حبال الأنتيناتْ     وطنٌ لا يعرفُ من تقنية الحرب سوى الكلماتْ
وطنٌ ما زالَ يذيعُ نشيدَ النَصْر على الأمواتْ..
4
الدولةُ منذ بداية هذا القرن تعيدُ تقاسيمَ الطبلَهْ
"الشُورى – بين الناس – أساسُ الملكْ"
"الشعبُ – كما نصَّ الدستورُ – أساسُ الملكْ"
لا أَحَدٌ يرقُصُ بالكلمات سوى الدولَهْ..     لا أحدٌ يَزْني بالكلماتِ،    سوى الدولَهْ!!
"القَمْعُ أساسُ الملكْ"         "شَنْقُ الإنسان أساسُ الملكْ"
"حكمُ البوليس أساسُ الملكْ"    "تجديدُ البَيْعَة للحكَّام أساسُ الملكْ"
"وضْعُ الكلمات على الخَازُوقِ       أساسُ الملكْ..."
والسلطةُ تعرض فِتْنَتَها    وحُلاها في سوق الجملَهْ..
لا يوجد عُرْيٌ أقبحُ من عري الدولَهْ...
5
طَبْلَه.. طَبْلَه..    وطنٌ عربي تجمعُهُ من يوم ولادته طبلَهْ..   وتفرَقُ بين قبائله طبلَهْ..
وأهلُ الذِكْر، وقاضي البلدة..    يرتعشونَ على وَقْع الطَبْلَهْ..
الطَرَبُ الرسميُّ يجيء كساعاتِ الغفلَهْ       من كلِّ مكانْ..
سعرُ البرميلِ الواحدِ أغلى من سعر الإنسانْ
الطربُ الرسميُّ يعادُ كأغنية الشيطانْ     وعلينَا أن نهتزّ إذا غنَّى السلطانْ
ونصيحَ – أمامَ رجال الشرطة – آهْ.. آهٍ .. يا آهْ..
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ    موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..            هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ     موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ.. 

الاثنين، مارس 24، 2014

كتاب للثقافة العامة  وهدية جميلة لزوارى الأحباء
كتــــــــــــــاب
الكتاب 134 صفحة وحجمه  3  ميجا  وبصيغة pdf 

الأحد، مارس 23، 2014

هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية رائعة وجميلة لكوكب الشرق السيدة/ أم كلـــــــــــــثوم ممكن تغنيها لوحدك

ولد الهدى فالكائنات ضياء .. وفم الزمان تبسم وسناء
الروح والملأ الملائكه حول .. للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو .. والحظيرة تزدهي
والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي ينظر سلسلا من سلسل .. واللوح والقلم البديع رواء
يا خير من جاء الوجود تحية .. يوحي إليك الفوز في ظلمائه
متتابعا تجلى به الظلماء .. ومساؤه بمحمد وضاء
من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا .. يوم يتيه على الزمان صباحه
وتوضعت مسكا بك الغبراء

بك بشر الله السماء فزينت .. والآي تترى والخوارق جمة
جبريل رواح بها عداه .. دين يشيد آية في آيه
لبنائه السورات والصواه .. الحق فيه هو الأساس وكيف
لا والله جل جلاله البناء .. بك يا ابن عبدالله قامت سمحة
بالحق من ملل الهدى غراء .. بنيت على التوحيد وهو حقيقة
نادى بها سقراط والقدماء .. ومشى على وجه الزمان بنورها
كهان وادي النيل والعرفاء .. الله فوق الخلق فيها وحده
والناس تحت لوائها أكفاء .. والدين يسر والخلافة بيعة
والأمر شورى والحقوق قضاء .. الاشتراكيون أنت أمامهم
لولا دعاوي القوم والغلواء .. داويت منتدا وداووا طفرة
وأخفف من بعض الدواء الداء .. الحرب في حق لديك شريعة
ومن السموم الناقعات دوا

السبت، مارس 22، 2014

كتاب للثقافة العامة
موضوع الكتاب جميل يهتم بالعلاقة بين الرجل وسيطرته التاريخية على المرأة
وبين أساس وحقيقة هذا التفكير الذكورى وتطوره ومدى تأثيره على نمط الحياة الإجتماعية بالأسرة والمجتمع
الكتاب  202 صفحة وحجمه 8 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?9ty66ums923rosn

الخميس، مارس 20، 2014

موضوع في محددات السلوكيات الإنسانية
إعداد: صاحب المدونة

مقدمة

يهتم علم النفس بدراسة جميع أنواع السلوك والنشاط الذي يصدر عن الإنسان أثناء تفاعله مع البيئة وتوافقه معها. والإنسان ككائن حي يقوم بأنواع كثيرة من السلوك. وأنواع السلوك الإنساني كثيرة ومتنوعة، وهى في الحقيقة تضع أمام علماء النفس كثيرا من المشكلات آلتي تتطلب الدراسة والبحث. وتشترك جميع أنواع السلوك الإنساني في مجموعة من المظاهر البدنية والمظاهر النفسية، ولا يمكن الفصل بينهما فصلا تاما من خلال دراسة وفهم السلوك الإنساني ومحدداته.

محددات السلوك
تنقسم محددات السلوك الإنساني إلى عدة أربع نقاط رئيسية ، والشكل التالي يوضحها وفيما يلي شرح لكل منها.
الدوافـع

الاتجاهات

محددات السلوك الإنسانى

القيـم

الذكـاء
أولا: الـدوافــع عند الأفراد
تعتبر الدوافع ذات أهمية كبرى لفهم السلوك الإنساني ، لان وراء كل سلوك دافع يدفع الفرد ويحركه للقيام بعمل ما من أجل تحقيق أهداف وغايات مختلفة ، فالدافع يمكن الاستدلال عليه من طبيعة سلوك الفرد. والأهداف المفيدة هي آلتي تساعد الأفراد للوصول إلى دوافع إيجابية.
ودراسة الدوافع تعتبر ذات أهمية بالنسبة للمربين ورجال البيع والتسويق والدعاية ورجال القضاء والنيابة، وذلك لكي يحددوا أسباب النجاح والفشل في بعض الأعمال .كما أن دراسة الدوافع تهم الآباء والأمهات حتى يستطيعوا تحديد سلوك أبنائهم السوى منه وغير السوى. وتنقسم الدوافع إلى عدة أنواع وهى : دوافع فسيولوجية ودوافع نفسية اجتماعية - دوافع شعورية ودوافع لا شعورية- دوافع مفيدة ودوافع ضارة. وفيما يلي شرح لهذه الدوافع.
1-) الدوافع الفسيولوجية والدوافع النفسية
تعتبر الدوافع الفسيولوجية من أهم الدوافع آلتي تحرك سلوك الفرد نحو هدف معين مثل دافع الجوع والعطش والمسكن والملبس والجنس، وهذه الدوافع لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونها وكذلك الحيوان ولكن الإنسان يمتاز عن الحيوان في كبح وقدرته على استخدام الأسلوب الملائم لإشباع حاجاته الأساسية.
فالإنسان بطبيعته يحتاج إلى الشعور بالراحة والاطمئنان على إشباع حاجاته الأساسية في حاضرة ومستقبله. والإنسان في العصور القديمة كانت مطالبه محدودة وتمتاز بالبساطة فكان نظام المقايضة هو النظام السائد في التعامل بين الأفراد حتى يستطيعوا الحصول على حاجاتهم الأساسية أما في الوقت الحاضر فان متطلبات الأفراد ارتفعت حسب تطور العصر الذي نعيش فيه.
أما الدوافع النفسية الاجتماعية فهي تتمثل في عدة نقاط أساسية منها : الحاجة إلى التقدير، بمعنى أن كل فرد في حاجة إلى الشعور بمدى تقدمه في العمل الذي يقوم به وقد يكون هذا التقدير ماديا أو معنويا وله أثر كبير في زيادة واقعية الفرد ونجاحه. وكذلك الحاجة إلى تحقيق الذات تعتبر من الحاجات النفسية الاجتماعية، ويستطيع الإنسان تحقيق هذا الدافع من خلال أن يأخذ فرصته الكاملة للتعبير عن إمكانياته ومهاراته وقدراته مما يساهم في أن يثبت الفرد وجوده. كما أن الحاجة إلى الترقية تعتبر من الدوافع النفسية الاجتماعية حيث أن كل إنسان في حاجة لأن يشعر بمدى تقدمه ونجاحه في العمل الذي يقوم به ، وإذا كان الفرد يبدأ صغيرا في المستوى الوظيفي ثم يتدرج ويحصل على وظيفة في مستوى أدارى أعلى فأن هذا يشبع لديه الحاجة إلى التقدم والنجاح والإحساس بقيمة ذاته وبأنه إنسان منتج. هذا وتعتبر الدوافع النفسية الاجتماعية دوافع مكتسبة من داخل البيئة آلتي يعيش فيها الفرد بعكس الدوافع الفسيولوجية فهي دوافع فطرية موروثة.
2-) الدوافع الشعورية والدوافع اللاشعورية
معظم الدوافع آلتي تكون وراء سلوك الفرد هي دوافع شعورية يعيها الفرد ويدركها ويعرف حقيقتها ، فالكثير من دوافع العمل والتعليم هي دوافع شعورية أى أن الفرد (الموظف أو العامل) يذهب إلى عمله وهو يعرف ماذا يفعل. وكذلك الطالب يعرف الهدف من ذهابه إلى المدرسة أو الجامعة. ومن ناحية أخرى توجد دوافع لا شعورية وهى آلتي لا يدركها الفرد ولا يعيها ولا يعرف حقيقتها لأن أسبابها تكون كامنة في منطقة اللاشعوري مثل حالات المخاوف المرضية أو الهستيريا أو بعض الاضطرابات النفسية الصغرى آلتي تصيب بعض الأفراد.
3-) الدوافع المفيدة والدوافع الضارة
الدوافع المفيدة هي آلتي تساعد الفرد على أن يسلك سلوكا مفيدا له وللمجتمع الذي يعيش فيه مثل دوافع النجاح في العمل أو التفوق الدراسي. أما الدوافع الضارة فهي آلتي تكون وراء السلوك غير المفيد والذي يصدر عن الفرد ويكون ضارا به أولا وضارا بالمجتمع ثانياً. والسبب في اتجاه بعض الأفراد إلى الدوافع الضارة، هو اللجوء إلى تدعيم الذات واثبات النجاح الذي فشلوا فيه في الحياة، مثل الفرد الذي يفشل لسنوات طويلة في العمل فيلجأ بأسلوب لا شعورى إلى النجاح في مجال آخر كمجال السرقة رغبة منه في إثبات وإشباع دوافعه المادية والاجتماعية.
والفرد في حاجة إلى إشباع دوافعه سواء كانت دوافع فسيولوجية أو دوافع اجتماعية أو دوافع مفيدة أو ضارة أو دوافع شعورية أو لا شعورية. وفى حالة عدم إشباعها فان هذا يسبب الإحباط للفرد بمعنى خيبة الأمل في عدم قدرة الفرد الوصول إلى أهدافه. ومن أشد الدوافع آلتي تسبب الإحباط للفرد في حالة عدم إشباعها هي الدوافع الفسيولوجية لان الإنسان لا يستطيع الحياة إذا حرم من المأكل أو المشرب أو المسكن وكذلك عدم إشباع هذه الدوافع يضر بالصحة النفسية للفرد. وكذلك عدم إشباع الدوافع الاجتماعية يؤدى بالفرد إلى مزيد من القلق والتوتر
ثانيا: الاتجاهات عند الأفراد
تعتبر الاتجاهات ذات أهمية كبيرة في التأثير على سلوك الفرد وخاصة أنها تكون مكتسبة من داخل البيئة آلتي يعيش فيها الإنسان، فالإنسان يولد بدون أى اتجاهات نحو أى أشياء معينة ولكنه بمرور الوقت يستطيع أن يكون اتجاهات إيجابية محددة نحو والديه أو اخوته ونحو الأقارب ويستطيع تكوين اتجاهات سالبة نحو بعض الأطفال العدوانيين، ثم يكون ويكتسب عدد كبير من الاتجاهات المختلفة السالب منها والموجب عن طريق المحيطين به.
1-) مفهوم الاتجاهات
حاول العديد من علماء النفس والاجتماع وضع تعاريف محدده للاتجاه ومن هؤلاء "البورت" الذي عرف الاتجاه بأنه "حالة من الاستعداد أو التأهب العصبي والنفسي تنظيم من خلال خبرة الشخص"  ، وتكون ذات تأثير توجيهي وديناميكي على استجابة الفرد لجميع الموضوعات والمواقف آلتي تستثيرها هذه الاستجابة.
2-) خصائص الاتجاهات
من أهم هذه الخصائص ما يلي:-
1- أن الاتجاهات مكتسبة، لا يولد الفرد بها ومن ثم فانه من الممكن أن تدعم أو تعزز.
2- الاتجاه يتميز بالاستمرارية بعكس الدافع الذي ينتهي بانتهاء إشباع الحاجة.
3- الاتجاه يمكن تغييره طالما أنه مكتسب، فيمكن للفرد أن يغير من اتجاهه السالب إلى الاتجاه الموجب إذا تغيرت الظروف آلتي أدت إلى الجوانب السلبية.
4- أن الاتجاهات تكون غير عقلية أو منطقية في بعض الأحيان مثل توزيع الحوافز في بعض الشركات قد يكون عن نصيب المتقربين إلى الإدارة أو إلى مدير الشركة.
 3-) تكوين الاتجاهات
توجد عدة عوامل تساعد على تكوين الاتجاه من أهمها :
1- المعايشة : حيث يكتسب الفرد الاتجاهات عن طريق البيئة الأولى آلتي ينشأ في ظلها أى عن طريق الوالدين فهم المصدر الأساسي في توجيه الفرد نحو الحياة ومنهم يكتسب العديد من الاتجاهات المرغوب فيها وغير المرغوب فيها.
2- المدرسة : وتعتبر المدرسة هي البيئة الثانية والتي من خلالها يكتسب الفرد اتجاهات كثيرة من خلال المواد الدراسية آلتي يدرسها فبعض هذه المواد مثل الرياضيات تخلق لدى الفرد اتجاهات محببة نحو الدقة في مواجهة العديد من أمور الحياة وبعض المواد الأخرى مثل المواد الأدبية تخلق لدى الفرد اتجاهات موجبة نحو التذوق والأدب.
3- الثقافة : أن الثقافة تنبع من داخل المجتمعات وتتمثل في العادات والتقاليد والديانات وطريقة الأفراد في المأكل والمشرب والمسكن، وهى تختلف من شعب إلى آخر ، فثقافة الشعب المصري تختلف عن ثقافة المجتمع الأمريكي الذي ينتشر فيه كثير من الحريات. فمثلا أفراد الشعب المصري لديهم اتجاهات موجبة نحو القيم والتقاليد ولكن هذا لا يمنع بعض الأفراد من الخروج عن هذه التقاليد ونقدها إذا عاشوا في مجتمع آخر كالمجتمع الأوربي.
4- المواقف : لاشك أن المواقف هي آلتي تصنع الاتجاهات لدى الأفراد، فالفرد الذي لديه اتجاه سالب نحو زميل له فانه من الممكن تغير هذا الاتجاه إلى اتجاه موجب إذا تعرض لمشكله في عمله ولم يجد سوى زميله هذا والذي يقف بجانبه ويؤيده فيؤدى هذا الموقف به إلى حب زميله وتغيير اتجاهه السلبي إلى اتجاه موجب.
5- المعلومات : يساعد توافر المعلومات الأفراد على تكوين اتجاهات جديدة أو تغيير اتجاهات قائمة ، والمثال على ذلك الفرد الذي لديه اتجاه سالب نحو قيادة السيارة بمجرد التدريب في مدرسة قيادة السيارات وحصوله على معلومات مفيدة عن فن القيادة فان ذلك يساعده على تغيير الاتجاه السلبي إلى اتجاه موجب.
6- وسائل الأعلام : إن وسائل الأعلام تؤدى دورا كبير في تكوين الاتجاهات لما لها من تأثير على جمهور عريض من الأفراد وخاصة إذا كانت للكلمة آلتي من خلال القراءة أو الاستماع أو الرؤية من القوة والجذب الذي يساعد على إقناع الناس بالشيء المعلن عنه.

4- تعديل الاتجاهات : أن تعديل الاتجاهات وخاصــة آلتي تمتاز بالقوة من الصعب تغييرها والتي تنشأ مع حياة الفرد منذ الصغر وقد يكون تعديل الجوانب المعرفية في الاتجاهات أقل صعوبة من تعديل الجوانب الوجدانية. هذا ويمكن تعديل أو تغير الاتجاهات عن طريق ثلاثة أساليب هي:
 (أ) - تغير الجماعة آلتي ينتمي إليها الفرد : أن للجماعة آلتي يعيش في ظلها الفرد أثر كبير في تحديد اتجاهاته، ومن الطبيعي أن تتغير اتجاهاته بتغير انتمائه لجماعة أخرى أو بانتقاله من مجموعة لأخرى فتغيير الوظيفة أو الهيئة الاجتماعية التابع لها الفرد تؤدى إلى تغيير وتعديل اتجاهاته .
(ب) - تغيير أوضاع الفرد : أن الفرد يمر في حياته العامة والخاصة بأوضاع ومراكز مختلفة، وكثيرا ما تتغير اتجاهاته تبعا لاختلاف أوضاعه ، فانتقال الفرد من مراكز اجتماعي إلى آخر يعدل من اتجاهاته وكذلك من وضعه الاقتصادي إلى آخر، فعلى سبيل المثال تتغير اتجاهات الفرد نتيجة تغير وضعه من موظف داخل مصلحه معينة إلى رئيس لها.
 (جـ) - تغيير الظروف المحيطة بالفرد : أحيانا يضطر الفرد إلى تغيير اتجاهاته نتيجة تغيير ظروف الحياة آلتي يمر بها كظروف السكن أو المهنة.
 ثالثا: القـــــيم عند الأفراد
أن مفهوم القيم من المفاهيم الشائع استخدامها بين الناس في مختلف الأمور خاصة المشكلات العامة ذات الطابع القومي أو الدولي وكذلك يتضمن القيم سلوك الأفراد أى أنها تتعمق في حياة الناس والجماعات. هذا وقد عرف "بارسونز" القيم بأنها عنصر مشترك في تكوين كل من نظام الشخصية والبناء الاجتماعي وقد اتخذ موقفا توفيقيا بين علم النفس وعلم الاجتماع والتفاعل بين البناء الاجتماعي والشخصية. وقد وضع "بارسونز" تعريفا آخر للقيم، بأنها أحكام الاتجاهات نحو إدراك الأهداف الجماعية ، وقد عرف "باكمان" القيم بأنها أفكار حول ما هو مرغوب فيه أو غير مرغوب فيه بالنسبة للأمور، ويشترك فيه أعضاء جماعة أو ثقافة معينة .
1)- مكونـات القـــــيم
تتكون القيم كما يرى "بارسونز" والكثير من علماء الاجتماع والانثروبولوجيا من ثلاثة عناصر هي : المكون العقلي (المعرفي) والمكون الوجداني (النفسي) والمكون السلوكي (الخلقي) . وهذه العناصر تساعد على تحديد القيمة وتحديد معناها ووظيفتها.

2-) أنواع القيم
قام "سبرينجر" بوضع ستة أنماط للقيم هي :
1- القيم النظرية : وهى تعبر عن مدى اهتمام الفرد لاكتشاف المعارف والحقائق ، ويتميز سلوك الأفراد المؤيدين لهذه القيم بالاتجاه الفكري والعقلي.
2- القيم الاقتصادية : تعبر هذه القيم عن الأعمال ذات المنفعة والربح ، وتنتشر هذه القيم بين رجال الأعمال والمال وفى مجال الإنتاج والتسويق والاستهلاك.
3- القيم الجمالية : تهتم هذه القيم بالشكل والتجانس وتعبر عن مدى اهتمام الفرد بكل ما هو جميل من حيث الشكل والتنسيق والانسجام ويتميز الأفراد الذين تنتشر بينهم هذه الصفة بالفردية والاكتفاء الذاتي. ويعبر العاملون في مجال التصنيع والإعلان والدعاية والإعلان من أكثر المهتمين بالقيم الجمالية.
4- القيم السياسية : تهتم هذه القيم بالقوة والسيطرة والعمل في المجال السياسي وتميز المهتمون بالقيم السياسية بالقيادية والقوة والسيطرة .
5- القيم الاجتماعية : هذه القيم يمثلها الأفراد المهتمين بالناس والعمل من أجلهم والقيام بالخدمات العامة ويتميز أصحاب هذه القيم بالقدرة على العطاء وإسعاد الآخرين .
6 - القيم الدينية : هذه القيم بها الأفراد الذين يبحثون فيما وراء الطبيعة والرغبة في التعريف على أصل الإنسان والإيمان بأنه توجد قوة خفية تسيطر على العالم الذي يعيش فيه وهؤلاء يتميزون بالتمسك بالدين.ويتم تقسيم القيم من حيث شيوعها إلى :
أ- قيم عامة : وهى آلتي تنتشر في المجتمع كله ويتبعه معظم الأفراد مثل الصداقة والتعاون .
ب- القيم الخاصة : وهى آلتي تتعلق بالمناسبات أو مواقف اجتماعية معينة أو بطبقة أو جماعة خاصة ومن أمثلة ذلك عادات الناس في الزواج والأعياد .
رابعا: الذكاء عند الإنسان
قدم علماء النفس العديد من التفسيرات للذكاء حتى يساعدهم ذلك على تفسير السلوك والقدرة على التنبئية. فالرجل العادي يستطيع أن يصدر أحكامه العادية على الذكاء من خلال ملاحظاته للسلوك اليومي فيستطيع الأب أن يحكم على ابنه إذا كان ذكى في التعليم أم لا وكذلك يستطيع أن يدرك إذا كان ابنه غبي من خلال تأخيره في الدراسة.
هذا وقد وجدت تعاريف كثيرة للذكاء فقد عرف " ترمان " الذكاء بأنه قدرة الفرد على التفكير المجرد واستخدام الرموز لحل العديد من المشكلات المختلفة وقام "وكسلر" بتعريف الذكاء بأنه يتضمن القدرة على الإفادة من الخبرة للتوافق مع المواقف الجديدة . وقد اقترح "ثورنديك" ثلاثة مجالات أساسية للنشاط العقلي وهى: الذكاء المجرد  - الذكاء الميكانيكي - الذكاء الاجتماعي.
والذكاء المجرد يتمثل في معالجة الرموز كالكلمات والأرقام والرسوم وكل إنسان يستطيع أن يفهم معنى هذه الرموز بدرجة كبيرة أو ضئيلة كما يستطيع أن يدرك العلاقات بينها وأن يستخدم هذا الفهم وذلك الإدراك في حل المشكلات أو المسائل. ويعتبر "بينيه وسيمون" أول من وضعوا مقياس للذكاء العام ثم طرأت عليه تطورات عديدة وهو مقياس فردى يطبق على شخص واحد في وقت واحد غير أن الضرورة قد أدت إلى وضع اختبارات جماعية لقياس الذكاء. وذلك حتى يمكن تطبيقه على مجموعة من الأفراد في وقت واحد.

1-) طرق قياس الذكاء 
معظم الاختبارات اللفظية يمكن استخدامها كاختبارات فردية ويمكن استخدام اختبارات الذكاء اللفظي لتحديد القبول في المدارس والجامعات وفى عمليات انتقاء العاملين وقد تستخدم الاختبارات اللفظية عادة عناصر اختباريه تشتمل على الفهم العام ، الاستدلال ، القدرة العددية ، المعلومات العامة . وبعض هذه الاختبارات تتطلب من الفرد أن يسجل الإجابة تحريرا في الاختبار، وفى اختبار أخر قد يطلب من الفرد المختبر أن يضع علامة على الإجابة الصحيحة وقد تتعدد صور الإجابة في الاختبار الواحد ومن مزايا أسئلة الاختبار أنها تتضمن عملية التعرف ولا تتطلب الاسترجاع وهذا يساعد على ثبات التقدير. غير أن من عيوبها أن النجاح قد يعتمد جزئيا على التخمين وعوامل الصدفة .
2-) قياس القدرات العقلية
وجد "ثرستون" أن الذكاء من الممكن تحليله إلى عدد من القدرات الأولية. وقد قام بعدد كبير من الاختبارات على طلاب المدارس الثانوية والكليات وقد توصل إلى معاملات الارتباط بين كل اختبار والاختبارات الأخرى . وقد توصل إلى سبعة عوامل أولية ظهرت بوضوح واستخدمها في تصميم الاختبارات والقدرات هي :
1- القدرة على فهم المعاني الخاصة بالألفاظ .
2- القدرة على الطلاقة اللغوية.
3- القدرة العددية وتشتمل على القيام بعمليات حساسية بدقة وسرعة.
4- القدرة على الإدراك البصري للمكان أى القدرة على تصور العلاقة المكانية والأشكال والحكم عليها بدقة وعلى تصور حركات الأشياء وأوضاعها .
5- القدرة على الاستدلال وتوجد في الأعمال آلتي تتطلب من الأفراد أن يكتشفوا قاعدة أو مبدأ متضمنا أو مجموعة من الحروف.
6- القدرة على التذكر ، أى القدرة على الاسترجاع المباشر لكلمات أو رسوم أو أرقام .

7- سرعة الإدراك ويظهر ذلك في سرعة تعارف الشخص على أوجه الشبه والاختلاف بين عدة أشياء . 
هناك من يعشق سماع الأغانى ولكن من المؤكد أننا كبشر عاديين نحب نغنى لوحدنا وفى اماكن خاصة جدا جدا جدا --- وعشان تغنى صح لازم تكون كلمات ولحن الأغنية فى دماغك --- اللحن سهل ان تتسلطن بيه أما الكلمات فغالبا ما لا نعرفها فنأخذ باقى الأغنية بدندنة لحنية تعجبنا ثم .... نتوقف وقد ننتقل لأغنية آخرى أحنا حافظين كلماتها --- ولهذا وضعت لكم كلمات أغنية رائعة وجميلة للمطربة الرائعة شادية ممكن تغنيها لوحدك

كلمات أغنية: على عش الحب 

على عش الحب وطير ياحمام على عش الحب الحب 
قول للأحلام انا جاية أوام على عش الحب الحب
وخطيبي حبيبي معايا بشويش بيقول ويايا     عارفين سكتنا سوا وحنوصل بيتنا سوا
ونام ونقوم ونقوم وناااام على حب ف حب
ياحمام ياابو جناح وردي على عش الحب وهدي
وافرشلنا فرحة كبيرة على أد حبيبي وأدي 
والشوق وحبيبي وانا الليلة معادنا هنا
نقسم فرحتنا سوا ونقضي حياتنا سوا
ونام ونقوم ونقوم وناااام على حب ف حب
يلي ف أحلامي ناديتلك وف ليل الشوق غنيتلك
يا أحلى مكان في الدنيا أنا جيت لحبيبي وجيتلك
والشوق وحبيبي وانا الليلة معادنا هنا
تسمع ضحكتنا سوا وتشوف حلاوتنا سوا
ونام ونقوم ونقوم وناااام على حب ف حب
من الليلة خلاص ياحبيبي أنا وانت حنصبح عيلة 
من الليلة حتبقى نصيبي ودي ليلة العمر الليلة
والشوق وحبيبي وانا الليلة معادنا هنا
وتطول سهرتنا سوا ونقول حواديتنا سوا
 ونام ونقوم ونقوم ونااااام على حب ف حب

الأربعاء، مارس 19، 2014

الاثنين، مارس 17، 2014

كتاب للثقافة العامة 
الكتاب  254 صفحة (مصور) وحجمه 7 ميجا  وبصيغة pdf 
للتحميل اضغط على الرابط التالى    https://www.mediafire.com/?2c751patvbkvc0a

الأحد، مارس 16، 2014

سمك بلطي بالطماطم والبقدونس
زمن تحضير : 10 دقائق
المقادير
1 سمكة بلطى كبيرة الحجم- 4 حبات بطاطس ( متوسطة الحجم)- 3 حبات طماطم صغيرة الحجم- 1 حبة ليمون كبيرة الحجم- 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون - 2 ملعقة كبيرة زيت ذرة -1 ½ ملعقة صغيرة ثوم مفرى ناعماً - 1 ملعقة كبيرة بقدونس مفرى ناعماً - 1 ½ ملعقة صغيرة كمون مطحون - 1 ½ ملعقة صغيرة ملح - 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
طريقة التحضير والطهى
- بواسطة سكين عريض،اكشطي السمكة من الجهتين حتى تُنظف من القشور، ثم يُشق باطنها بحرف سكين رفيع وحاد، وتُنظف جيداً مما بداخله.
- اغسلي السمكة جيداً بالماء الجارى من الداخل والخارج، وتترك لدقائق فى المصفاة، ثم تُجفف بورق المطبخ حتى تتخلص من الماء.
-  بواسطة سكين رفيع وحاد، يُشق ظهر السمكة من الخارج من الجهتين بخطوط مائلة قليلاً.
- اسكبي البقدونس والثوم والملح والفلفل والكمون وعصير الليمون و2 ملعقة كبيرة من الزيت فى وعاء صغير، وتُخلط المكونات جيداً.
- احشي السمكة من الداخل بكمية من خليط الثوم، وتُفرك به جيداً من الخارج خاصة بين شقوق اللحم من الجهتين.
- اغسلي حبة الليمون وتُجفف، ثم تُقطع إلى شرائح رفيعة وتُوزع فى باطن السمكة وبين شقوق اللحم.
غطي السمكة بورق النايلون، وتترك فى (الثلاجة) لمدة ساعة على الأقل.
-  سخني الفرن على حرارة متوسطة.
- اغسلي حبات البطاطس جيداً بالماء الجارى، ثم تُقشر وتُقطع إلى شرائح رفيعة.
- اسكبي شرائح البطاطس فى صينية بايركس متوسطة الحجم، ويضاف إليها المتبقى من الزيت وخليط الثوم، ثم تُقلب بهما جيداً باليد.
- اغسلي حبات الطماطم بالماء، وتُقطع إلى نصفين ثم تُوزع على البطاطس.
- ضعي السمكة أعلى طبقة البطاطس، وتترك على الرف الأوسط فى الفرن من 40 إلى 50 دقيقة أو حتى تَنضج جيداً على حسب حجمها.

- اخرجي صينية البلطى من الفرن، وتترك لدقائق حتى تَهدأ، ثم تقدم مع أرز الصيادية والسلطات .

السبت، مارس 15، 2014

معلومــــــات لصحتـــــــــك
معاملة الأطفال الأذكياء فى المدرسة

فى كثير من المدارس نجد أن الأطفال متميزى الذكاء لا توجد لهم رعاية خاصة واهتمام كافٍ للحفاظ على ذكائهم وذلك نتيجة لعدم فهم طرق التعامل مع الطفل متميز الذكاء، فالطفل متميز الذكاء يجب أن يكون له رعاية واهتمام خاص من قبل المدرسة والمنزل، فيجب على المدرس أثناء الشرح أن يعطى للطفل متميز الذكاء واجبات وتمارين إضافية تثير انتباهه أثناء الشرح، لأنه يستوعب الدرس ويفهم فى فترة قصيرة مما يجعله ذلك يشاغب أثناء الشرح ويبحث عن أشياء تثير اهتمامه.
لذا يجب على المدرس أن يفهم طبيعة الطفل متميز الذكاء ويعلم أن مشاغبته فى الفصل ليس لسوء تربيته لكنها طريقة يشغل نفسه بها بعد استيعابه للدروس أثناء الشرح، لافتة أن الطفل المتميز الذكاء أيضا يتحاور مع المدرس فى جميع الأشياء ولا يوافق على فعل شىء أو الاقتناع به بسهولة إلا بعد المناقشة والتوضيح له عن كل ما يستطيع فهمة.
ويجب على الأم أن تهتم بطفلها المتميز الذكاء ولا تمل من أسئلته الكثيرة وتجيب على جميع الأسئلة التى يريد معرفة إجابتها، دون أن تتجاهله لأن تجاهله يجعله يغضب أشقائه بفعل أشياء تثير الانتباه كتقليد الأشياء التى يشاهدها سواء فى البرامج العلمية والكرتونية التى يشاهدها أو غيرها حتى يجد ما يثير انتباهه. ومن المهم جدا معرفة أن الطفل متميز الذكاء عند عدم الاهتمام به، بعد أن يبلغ سن 9 سنوات سيكون ذكاؤه فى النقصان نتيجة لعدم الرعاية واللامبالاة من الأشخاص المحيطين به

الأربعاء، مارس 12، 2014