إجمالى عدد زيارات المدونة

الجمعة، يونيو 05، 2009

جديد x جديد ليوم 5-6-2009 موضوع يهم المعلمين

موضوع يهم المعلمين ومتابعة لكل جديد


مصطلحات- علم التفكيرالعملي كورتCORT

ما هو الكورت C O R T ؟

مؤسسة البحث المعرفي Cognitive Research Trust تعرف بالأختصار CORT ولها مجموعة من البرامج المتنوعة

1- برنامج الكورت للدكتور ادوارد ديبونو من كامبردج بانجلترا يعتبر هو أكبر أو أوسع برنامج استخدم لتعليم التفكير مباشرة .

2- أكثر من 7 ملايين طالب حول العالم في 30 دولة - بما فيها انجلترا،الولايات المتحدة،كندا،استراليا،اليابان،سنغفاورة،فنزويلا،اسك تلندا) تستخدم الكورت

3- برنامج الكورت يشرح ويوضح دور عملية الادراك في تدريس التفكير ،كما يتضمن التفكير الابداعي،والمنتج.

4- الكورت برنامج لتعليم التفكير مباشرة في المدارس من التمهيدي للثانوية العامة.

5- لايعتمد على معلومات معينة عند الفرد،أو ذاكرة قوية،أو أن يكون الشخص قارئ جيد أو يتطلب مهارات عالية في القراءة والكتابة،لذا يستفيد منه جميع الفئات الموجودة في الفصل العاديين،والموهوبين،والذين لديهم صعوبات تعلم

6- يتكون الكورت من 60 درساً مقسمة أو موزعة في 6 مجالات،في كل مجال 10 دروس 7- صممت الدروس بطريقة سهلة عملية واضحة مركزة حسب المجال الذي تنتمي إليه.

أهميته: لماذا الكورت؟

يعتبر أهم موضوع في التعليم يجب أن يتعرض له أو يتعلمه الطلاب لكي يحقق الطالب ذاته وشخصيته،ولينتج طلاباً يستطيعون التفكير لأنفسهم وبأنفسهم،وليستطيع كل منهم الوصول للشخصية التي رسمها لنفسه من خلال تفكيره،أي ليصبح كل منهم شخصاً :

1- يستطيع أن يعطي أحكاماً لنفسه وبنفسه

2- يطور فهم أكثر أو ادراك لقدراته الخاصة ،حتى يستطيع أن يكون عضواً أو أحد أفراد البشرية المنتجين.
-
يستطيع المشاركة بفاعلية في مجتمعه اقتصادياً،وعلمياً،ونفسياً بطريقة عملية

معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير

هذه البرامج تمكن \لمتدربين من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي كل برنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية

متى تستخدم الكورت

1- عند التخطيط والعمل.

2- عند اتخاذ القرار أو عند التقييم.

3- عند التصميم أو عند حل المشكلات.

4- عند التعامل مع الغموض وعند التنظيم

5- عند الاختلافات أو المعارضة او التفاوض.

6- عند التواصل مع الآخرين،وتبادل المعلومات

7- عند الاستكشافات أو التحقيقات والمناقشة.

8- العمل الجماعي – التدريبات – الإثراء – التحفيز – التنويع – الإثارة – الإنجاز – التركيز – الضبط والانضباط – السرعة – التعزيز – الاختيار ومراعاة المراحل السنية والقدرات الفردية

وصف موجز لبرنامج الكورت التعليمي

يمكن تعليم التفكير وذلك من خلال التدريب على استخدام مهارات التفكير أو كما يسميها البعض أدوات التفكير وذلك من خلال أساليب أو برامج خاصة لتعليم تلك المهارات وأحد تلك البرامج هو الكورت

مجالات الكورت

1- توسعة مجال الادراك :-Breadth الهدف من هذه الدروس هو زيادة وتوسعة ادراك المتدرب حتى يستطيع أن يكون رؤية واضحة لأي موقف تفكيري،هذه الوحدة أساسية،فهذا المجال يعتبر هو الأساس في التفكير ويجب أن تعطى أولاً ثم بعد ذلك يمكن للمعلم أن يختار أي وحدة أو مجال حسب احتياج المتدربين أو يستطيع اكمال الوحدات بنفس الترتيب

2- التنظيم :-Organizationيتعلم المتدربين كيف ينظموا تفكيرهم ،من خلال استراتيجيات تستخدم بطريقة متأنية ونظامية.

3- التفاعل :-Interaction هذه الدروس تشجع المتدربين على ملاحظة تفكيرهم كوضع طبيعي أو وهو يأخذ مكانه أثناء المناقشة والبرهان،وكيف يمكن لوجهة النظر أن يعبر عنها ،وقيمة الأدلة أو البراهين التي تقدم.

4- الابداع:-Creativity تؤكد هذه الدروس على أن الابداع عبارة عن مهارات يمكن أن تعلم ،فبعض الدروس تصف أو تعمل على تحويل الأفكار أو اخراج الأفكار المحبوسة لأخرى ملموسة جديدة أي ليولد أفكاراً متنوعة.

5- المعلومات والعواطف :-Information &Feeling &Feeling هذه الدروس تركز على المعلوات المثارة ومن ثم كيف تقيم تلك المعلومات،أي نسأل ما هي المعلومات التي لدينا؟وما الذي نحتاجه؟وكيف نحصل عليها؟ما هي القيمة والمشاعر التي تعطينا إياها تلك المعلومات.

6- الفعل :-Action هذا الفصل يركز على جميع مراحل التفكير ،بداية من السبب للتفكير فهو يشمل ضم لجميع المجالات السابقة ولكن بطريقة عملية محسوسة.

موقف تعليمي يوضح كيف يمكن تطبيق مهارات أو أساسيات التفكير حتى في الفصول العادية منقول من موقع الدكتور ديبونو :عاد أطفال الصف الأول إلى المدرسة بعد نهاية العطلة الأسبوعية ،ثم لذهبوا لمشاهدة الخضروات التي تم زرعها ورعايتها من قبلهم، فاندهشوا لما رأوا وأصيبوا بخيبة أمل لأن محصول الخس الذي تم زرعه قد اختفى. صرخ أحد الأطفال وقال الحلزونة (القوقعة الحلزونية) هي التي أكلت الخس!! أخذت المعلمة الحلزونة ووضعتها في قارورة وسألت الأطفال كيف لهم أن عرفوا أن الحلزونة هي السبب، ثم سألتهم ما هي الحقائق والتي على ضوئها قرروا أن الحلزونة هي السبب، فأجاب الأطفال: الحقائق هي:

كان الخس موجوداً وعلى ما يرام عندما تركنا المدرسة.

ولكن اليوم عندما رجعنا للمدرسة بعد العطلة لم نجد الخس.

عندما تركنا المدرسة كانت الحلزونة في الفصل والآن وجدناها في الحديقة

لم نشاهد أي حيوان أو حشرة أخرى في الحديقة غير الحلزونة.

ولم يكن هناك أي شخص في المدرسة ليخبرنا ما لذي حصل للخس خلال عطلة الأسبوع.

كما أن الحلزون يحب أكل الخس.

بعد ذلك سألت المعلمة تلك كانت الحقائق،ولكن ما هي آرائكم حول اختفاء الخس

أجاب الأطفال:

من الممكن أن تكون هناك حيوانات أخرى في الحديقة ولكن لم نشاهدها.

ليس بإمكان حلزونة واحدة أن تأكل ذلك الخس .

ربما تكون الحلزونة قد جاعت فخرجت من الفصل لتبحث عن غذاء فأكلت الخس.

أو هجرتها أمها فخافت فأكلت الخس كله

فسألت المعلمة مرة أخرى إذن بعد آرائكم السابقة ،ماذا يمكن أن نفعل لنتأكد من حكمنا؟ فأجاب الأطفال سنعود مرة أخرى ونبحث عن حقائق جديدة.

الحقائق الجديدة بعد عملية البحث:

وجود نملتان في الحديقة.

في فم إحدى النملتين قطعة صغيرة من الخس.

بعد ذلك قال الأطفال النمل دائماً جوعان ويأكل ليلاً ونهاراً،ويخزن الطعام

ثم توصل الأطفال من خلال استخدامهم للحقائق والآراء السابقة أن الحلزونة بريئة من أكل الخس وأن النمل هو الذي قام بذلك

احبابى زوار هذة الصفحة من يجد صعوبة فى القراءة لصغر الخط يمكنة نسخ النص فى الورد وتكبيره بما يشاء- تصغير الخط منى لضرورة ان لا تشغل مساحة كبيرة تصيب القارئ بالملل وطول الموضوع بالرغم من بساطته ومناسبته للمكان وشكرا.

جديد x جديد ليوم 5-6-2009 موسيقى واغانى أفراح

اللى عنده فرح او عند حبايبه

وأفرح ياقلبى ولكل عروسين


مجموعة أغانى أفراح اصيله وطبعا أغانى اليومين دول لها طعم تانى وهى موجودة بكثرة

لذلك حملت لكم 7 اغانى جميلة

1- شربات الفرح أحلام

2- زغروطة حلوة رنت فى بيتنا أحلام

3- قلت لأبوكى عليكى وقالى محمد عبد المطلب

4- مبروك عليك يامعجبانى ياغالى شريفة فاضل

5- كتبوا كتابك نازك

6- متزوقينى ياماما مها صبرى

7- أم العروسة هدى سلطان

حمل وافرح من الرابط التالى

http://ifile.it/vg36oqd/7afrah5-6-2009.rar

الخميس، يونيو 04، 2009

جديد x جديد ليوم 4-6-2009 العلم والثقافة للجميع كتاب عن رأفت الهجان

من سجل البطولات المصرية

قصة حياة رأفت الهجان


رأفت الهجان هو الاسم الفني البديل للمواطن المصري رفعت علي سليمان الجمال (1 يوليو 1927 - 30 يناير 1982) الذي وحسب المخابرات العامة المصرية رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية في إطار خطة منظمة في يونيو عام 1956 م وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل ابيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي وحسب الرواية المصرية فإن الهجان قام ولسنوات طويلة بالتجسس وإمداد جهاز المخابرات المصري بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب يونيو 1967 وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف. أحدثت هذه الرواية والعملية هزة عنيفة لأسطورة تألق الموساد وصعوبة اختراقه، وتم اعتبار الهجان بطلًا قوميًا في مصر عمل داخل إسرائيل بنجاح باهر لمدة 17 سنة .

القصة كاملة فى جزئين وبصيغة pdf ويمكنك التحميل من الروابط التالية

http://www.ziddu.com/download/2441019/hagan1.pdf.html

http://www.ziddu.com/download/2441018/hagan2.pdf.html

الموضوع واللنكات منقوله

جديد x جديد ليوم 4-6-2009 خلفيات لشاشتك




زين شاشتك بأحلى الخلفيات

جديد x جديد ليوم 4-6-2009 ما احلى سماع القرآن يوم الجمعة -ماتيسر من سورة مريم



ما أحلى سماع القرآن خاصة فى يوم الجمعة



















ل

الشيخ محمد رفعت

وماتيسر من سورة مريم



























حمل من الرابط التالى






















http://ifile.it/e816ntw/quran-marem4-6-2009.rar

جديد x جديد ليوم 4-6-2009 صور من مصررشيد-جبل الطور-أهناسيا-زفتى-دهشور






(رشيد-جبل الطور-أهناسيا-زفتى-دهشور)
ونستمر معكم للتعريف بمصر -- مصر الوطن الذى يحوى كل ذرة من ترابه المقدس
فمصر ليست القاهرة ومن فضلك ممنوع الأختزال

الأربعاء، يونيو 03، 2009

ويستمر نهر الكلمات - نزار قبانى وطنى

نزار قبانى الشاعر الذى احب وعشق مصر منذ عرفها
كتبها تمجيدا لللمقاومة ولشعب بورسعيد عام 1956


قصيدة

رسالة جندي في جبهة السويس
يا والدي!
هذي الحروفُ الثائرهْ
تأتي إليكَ من السويسْ
تأتي إليكَ من السويسِ الصابرهْ
إني أراها يا أبي، من خندقي، سفنُ اللصوصْ
محشودةٌ عندَ المضيقْ
هل عادَ قطّاعُ الطريقْ؟
يتسلّقونَ جدارنا..
ويهدّدون بقاءنا..
فبلادُ آبائي حريقْ
إني أراهم، يا أبي، زرقَ العيونْ
سودَ الضمائرِ، يا أبي، زُرقَ العيونْ
قرصانهم، عينٌ من البللورِ، جامدةُ الجفونْ
والجندُ في سطحِ السفينةِ.. يشتمونَ.. ويسكرونْ
فرغتْ براميلُ النبيذِ.. ولا يزالُ الساقطونْ..
يتوعّدونْ
الرسالة الثانية 30/10/1956
هذي الرسالةُ، يا أبي، من بورسعيدْ
أمرٌ جديدْ..
لكتيبتي الأولى ببدءِ المعركهْ
هبطَ المظليّونَ خلفَ خطوطنا..
أمرٌ جديدْ..
هبطوا كأرتالِ الجرادِ.. كسربِ غربانٍ مُبيدْ
النصفُ بعدَ الواحدهْ..
وعليَّ أن أُنهي الرسالهْ
أنا ذاهبٌ لمهمّتي
لأرُدَّ قطّاعَ الطريقِ.. وسارقي حرّيتي
لكَ.. للجميعِ تحيّتي.
الرسالة الثالثة 31/10/1956
الآنَ أفنَينا فلولَ الهابطينْ
أبتاهُ، لو شاهدتَهم يتساقطونْ
كثمارِ مشمشةٍ عجوزْ
يتساقطونْ..
يتأرجحونْ
تحتَ المظلاتِ الطعينةِ
مثلَ مشنوقٍ تدلّى في سكونْ
وبنادقُ الشعبِ العظيمِ.. تصيدُهم
زُرقَ العيونْ
لم يبقَ فلاحٌ على محراثهِ.. إلا وجاءْ
لم يبقَ طفلٌ، يا أبي، إلا وجاءْ
لم تبقَ سكّينٌ.. ولا فأسٌ..
ولا حجرٌ على كتفِ الطريقْ..
إلا وجاءْ
ليرُدَّ قطّاعَ الطريقْ
ليخُطَّ حرفاً واحداً..
حرفاً بمعركةِ البقاءْ
الرسالة الرابعة 1/11/1956
ماتَ الجرادْ
أبتاهُ، ماتتْ كلُّ أسرابِ الجرادْ
لم تبقَ سيّدةٌ، ولا طفلٌ، ولا شيخٌ قعيدْ
في الريفِ، في المدنِ الكبيرةِ، في الصعيدْ
إلا وشاركَ، يا أبي
في حرقِ أسرابِ الجرادْ
في سحقهِ.. في ذبحهِ حتّى الوريدْ
هذي الرسالةُ، يا أبي، من بورسعيدْ
من حيثُ تمتزجُ البطولةُ بالجراحِ وبالحديدْ
من مصنعِ الأبطالِ، أكتبُ يا أبي
من بورسعيدْ